أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

استعادت القوات العراقية، التي تتقدم صوب مدينة الموصل معقل داعش في العراق، خمسة قرى في ناحية القيارة جنوب مدينة الموصل من قبضة التنظيم المتطرف بعد معارك ضارية مع التنظيم أسفرت عن قتل عشرات من مسلحي التنظيم, وتواصل القوات تقدمها نحو المدينة. وقالت مصادر أمنية  إن القوات العراقية استعادت السيطرة على قرى جحلة والجدعة ودور القاعدة .

الخبير العسكري الدكتور احمد الشريفي قال لأخبار الآن: "نعلم ان نهر دجلة يقسم المدينة الى قسمين، ونصب الجسر العائم يؤمن انسيابية حركة القطعات العسكرية بين قسمي المدينة، وما يجري على الارض من عمليات عسكرية وان اتسم بشيىء من البطئ ولكنه يحقق انجازا على المستوى العملي".

القوات العراقية تشدد الخناق على داعش في الموصل

وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي قال إن قواتٍ من الفرقة المدرعة التاسعة وجهاز مكافحة الإرهاب وصلت إلى ضفة نهر دجلة حيث التحمت بوحدات عمليات تحرير نينوى في مخمور التي انطلقت في مارس الماضي .
كما بدأت قوات الجيش العراقي نصب جسر عائم على ضفتي نهر دجلة يربط بين قريتي إجحلة وخرائب جبر جنوب مدينة القيارة، وتعرض الجيش لعمليات قنص وإطلاق قذائف هاون أثناء العملية، وذلك بعد ساعات من سيطرته على إجحلة التي سيطر عليها داعش لأكثر من عامين.

وسيسهل نصب الجسر عمليات إمداد القوات الأمنية العراقية بعد أن دمر الطيران العراقي جسر القيارة قبل ستة شهور في معارك مع داعش .واضاف العبيدي  أن القوات الأمنية المشتركة باتت على مشارف مدينة الموصل استعدادا لاسترجاعها من داعش وقال متحدث عسكري إن المناطق التي تمت استعادتها في الفترة الأخيرة، لا تزال بحاجة لتأمين في ظل تحصن عناصر داعش في عدد من المدن وراء الخط الأمامي للقوات الحكومية.

القوات العراقية تتقدم وتفتح طريقا للعائلات النازحة من القيارة
 ووجه العبيدي كلمة إلى سكان محافظة نينوى الأربعاء أكد لهم فيها اقتراب معركة طرد داعش من الموصل، وقال "ليكن الأحبة في الموصل على يقين كامل وعقيدة راسخة" بأن القوات العراقية التي اقتربت من تخوم المدينة "تتوق لمعركة الفصل فيها". وطالب الوزير أهالي نينوى بتقديم كل الدعم الممكن للقوات المسلحة والوقوف إلى جانبها "حين تحين الساعة".