طائرة تونسية تتجه نحو القاهرة لنقل الجرحى الفلسطنيين

تتواصل الجهود التونسية لإسعاف الجرحى الفلسطنيين وفي هذا الإطار، قالت المتحدثة باسم الهلال الأحمر التونسي بثينة قراقبة إنّ طائرة تابعة للخطوط التونسية غادرت فجر الاثنين، في اتجاه القاهرة في إطار المهمة الوطنية لنقل واستقبال الجرحى الفلسطينيين ومتابعة حالتهم.

وكشفت أن عدد المصابين الذين سيتمّ جلبهم إلى تونس لاستكمال العلاج سيكون أكبر من الدفعة الأولى التي تمّ استقبالها يوم 3 ديسمبر الجاري، لافتة إلى أنّه سيتمّ الإعلان عن عددهم النهائي حال إقلاع الطائرة من مصر.

وبيّنت بثينة قراقبة أنّه نظرا للعدد الكبير من المصابين الذين سيتمّ نقلهم إلى تونس تم تخصيص طائرة مدنيّة تابعة للخطوط التونسية تم تجهيزها للغرض وستصل تونس ظهر اليوم، كما تمّ تحميلها بالمساعدات الطبية والغذائية لنقلها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني.

وحول وضعية المواطنة التونسية المصابة في فلسطين إيمان بنخضر التي وجّه زوجها نداء استغاثة لمعالجتها، أكّدت المتحدثة بإسم الهلال الأحمر التونسي أنّها ستعود اليوم إلى أرض الوطن بعد تنسيق كبير خلال فترة قياسيّة.

وقالت “عمل جبار قامت به الخارجية التونسية والمصرية وسفير تونس في مصر والقائم بالأعمال في رام الله والهلال الأحمر المصري والفلسطيني لنقل ايمان بنخضر عبر رفح إلى أحد المستشفيات المصرية رغم الظروف الصعبة”.

وتابعت “التنسيق كان على أعلى مستوى ورئيس الدولة كان يتابع عن قرب حالة المصابة وملف كل الجرحى، وكان الجميع في سباق ضدّ عقارب الساعة خاصّة أن حالتها الصحية كانت خطيرة جدّا”.

وحول الوضعية الصحية للجرحى الواصلين في الدفعة الأولى قالت قراقبة إنهم” يتلقون علاجات مكثفة كما يحاطون برعاية نفسية” مشيرة إلى أن “العديد منهم خضع إلى عمليات جراحية لمداواة الكسور التي أصابتهم جراء الجيش الإسرائيلي”.

 

تونس تستقبل دفعة ثانية من الجرحى الفلسطنيين

ومنذ بدء الأحداث في غزة أعلنت السلطات الصحية التونسية استعداد المؤسسات الاستشفائية والحكومية استقبال دفعات من الجرحى، كما تم تجهيز مستشفى ميدانيا بطاقة استيعاب تقدر بـ120 سريرا لإيواء المصابين.

وفي وقت سابق أكد أمين مال المجلس التونسي لعمادة الأطباء، الدكتور خليل بوخريص، في تصريحات إعلامية أنه كان من المنتظر أن يصل حوالي 130 فلسطينيًا بين جريح ومرافق إلى تونس يوم 5 ديسمبر/ كانون الأول 2023، على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التونسية، إلا أنه تم تأجيل الرحلة لأيام أخرى.

وقال بوخريص إن “الرحلة تأجلت لاستكمال إجراءات استخراج الوثائق والتنسيق بين السلطات التونسية والسلطات المصرية للحصول على التصاريح اللازمة، لدخول الأراضي التونسية”.