غارات جوية إسرائيلية تستهدف مواقع لحزب الله اللبناني في محيط السيدة زينب

دوت 4 انفجارات عنيفة ناجمة عن غارات جوية إسرائيلية جديدة استهدفت حزب الله اللبناني في محيط العاصمة دمشق، حيث استهدفت الغارات المنطقة الواقعة بين السيدة زينب ومنطقة البحدلية قرب معامل الدفاع، ومحيط مطار دمشق الدولي، وسط تصاعد كثيف للدخان، فيما حاولت الدفاعات الجوية التابعة للنظام التصدي للغارات الإسرائيلية، وتنتشر ضمن المناطق المستهدفة مقرات عسكرية تابعة لحزب الله اللبناني.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2023، 54 مرة قامت إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 39 منها جوية و 15برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 110 هدف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

فيما دوت انفجارات في ريف دمشق فجر اليوم، نتيجة غارات جوية إسرائيلية جديدة ضمن الأراضي السورية، استهدفت مواقع ومستودعات تابعة للميليشيات المدعومة من إيران في منطقة واقعة بين معضمية القلمون والقطيفة بريف دمشق، فيما حاولت الدفاعات الجوية التصدي للغارات وسمعت أصوات انفجارات عنيفة بعد الغارات الجوية، حيث سمع صوت الانفجار في أرجاء المنطقة، وسط معلومات مؤكدة عن سقوط قتلى، ويشار بأن المنطقة تنتشر ضمنها العديد من المقرات العسكرية ومستودعات الأسلحة التابعة لحزب الله اللبناني.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2023، 53 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 38 منها جوية و 15 برية، وأسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 110 هدف ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وقبل أسابيع، أعلن الجيش الإسرائيلي، أن طائراته الحربية قصفت مواقع “بنى تحتية إرهابية” في سوريا بعد عملية إطلاق صاروخية استهدفت الجزء الذي ضمته إسرائيل من الجولان.

وصعد الجيش الإسرائيلي وتيرة قصفه على الأراضي السورية منذ شن حركة حماس في 7 أكتوبر هجوما غير مسبوق من البر والبحر والجو على إسرائيل التي ترد مذاك بقصف عنيف على قطاع غزة المحاصر.