الضربات الأمريكية تستهدف ميليشيات موالية لإيران

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الولايات المتحدة نفذت ضربتين جويتين في سوريا ضد إيران والجماعات المتحالفة معها الأحد، في أحدث رد على سلسلة هجمات ضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان إن الضربات استهدفت منشأة تدريب بالقرب من مدينة البوكمال، ومخبأ بالقرب من مدينتي البوكمال والميادين شرق سوريا.

وقال إن الضربات تأتي ردا على الهجمات المستمرة ضد الأفراد الأمريكيين في العراق وسوريا.

وأضاف “أوستن”: “الرئيس جو بايدن ليست لديه أولية أعلى من سلامة الأفراد الأمريكيين، ووجه بتحرك اليوم من أجل توضيح أن الولايات المتحدة ستدافع عن نفسها وأفرادها ومصالحها”.

نقلت قناة “فوكس نيوز” عن مسؤول بالبنتاغون قوله إن 6 أو 7 مسلحين موالين لإيران قتلوا في الموقع الذي قصفته الطائرات الأمريكية شرقي سوريا.

وذكر المصدر ذاته أن انفجارات استمرت نحو ساعتين في أحد الموقعين المستهدفين.

من ناحيتها، قالت مصادر محلية إن الغارات استهدفت معسكرًا تديره ميليشيات موالية لإيران في منطقة غرب مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور.

وقالت المصادر إن الضربة الأخرى كانت بالقرب من جسر قريب من مدينة الميادين القريبة من الحدود العراقية ومعقل الميليشيات الموالية لإيران.

مقاتلات أمريكية تستهدف "مواقع إيرانية" في سوريا

وهذه الضربة هي الثالثة منذ 26 أكتوبر، حيث تحاول الولايات المتحدة قمع موجة تلو أخرى من هجمات الطائرات دون طيار والصواريخ ضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق، والتي أثارتها الحرب بين إسرائيل وحماس.

وتقول إيران وأنصارها إن الولايات المتحدة تشارك في المسؤولية عن الحرب الإسرائيلية المعلنة ضد حركة حماس، التي تدعمها إيران أيضا.

وتعرضت القوات الأمريكية وقوات التحالف للهجوم 40 مرة على الأقل في العراق وسوريا من قبل القوات المدعومة من إيران في الأسابيع الأخيرة.

وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا و2500 جندي آخرين في العراق المجاور في مهمة لتقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية التي تحاول منع عودة تنظيم داعش الذي سيطر في عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين لكنه هُزم في وقت لاحق.

وقال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الضربات وقعت خلال الساعات القليلة الماضية، وأضاف أن مراجعة أمريكية جارية لتحديد ما إذا كانت قد قتلت أو أصابت أحدا.