عمليات الإجلاء من غزة إلى مصر توقفت مرتين الأسبوع الماضي بسبب القصف

قالت 3 مصادر أمنية مصرية ومسؤول فلسطيني إن عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر لحاملي جوازات السفر الأجنبية والفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل توقفت يوم الجمعة.

تعليق عمليات الإجلاء من غزة إلى مصر.. ما السبب؟

وقال المسؤول الفلسطيني ومصدر طبي مصري، إن التعليق جاء بسبب مشاكل في جلب المرضى الذين تم إجلاؤهم طبيا إلى معبر رفح الحدودي من داخل غزة.

وبدأت عمليات إجلاء محدودة من غزة إلى مصر في الأول من نوفمبر تشرين الثاني وتوقفت مرتين الأسبوع الماضي بسبب القصف الذي قال موظفو الإغاثة إنه أصاب أو استهدف قوافل طبية.

إغلاق معبر رفح لظروف أمنية

ويوم الأربعاء، قال فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة أغلق بسبب “ظروف أمنية” غير محددة.

وقال باتيل في إفادة صحفية اعتيادية إن الولايات المتحدة تتوقع إعادة فتح المعبر الذي تسيطر عليه مصر على “فترات منتظمة” حتى يتسنى دخول المساعدات لقطاع غزة واستمرار مغادرة المواطنين الأجانب للقطاع.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، إن عدد المدنيين الذين قتلوا في قطاع غزة يظهر أن ثمة خطأ واضحا في العمليات العسكرية الإسرائيلية.

حرب غزة

وأضاف غويتريش بأن التعاطف الذي تلقاه إسرائيل يتضاءل إلى حد بعيد؛ بسبب الوضع الإنساني الكارثي في غزة. وأكد أنه يجب احترام قوانين الحرب، والكف عن الانتقاء منها حسب الحاجة.

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس الجمعة أن حصيلة القتلى جراء القصف الإسرائيلي في قطاع غزة، ارتفعت إلى 11078 قتيلًا في اليوم الخامس والثلاثين للحرب على غزة.

تعليق عمليات الإجلاء من غزة إلى مصر.. ما السبب؟

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة “ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي في اليوم الخامس والثلاثين إلى 11078 قتيلًا، من بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و 678 مسنًا وإصابة 27490 مواطنًا بجراح مختلفة”.

وأضاف القدرة “وصلنا 2700 بلاغ عن مفقودين منهم 1500 طفل لازالوا تحت الأنقاض”.