حرب غزة.. وساطة قطرية لهدنة مرتقبة وغوتيريش يتحدث عن “خطأ” إسرائيلي واضح

تواصل إسرائيل القصف الجوي المكثف على قطاع غزة الذي تقوده حكومة تابعة لحركة حماس، وتتقدم برا بعدما طوقت مدينة غزة وقسمت القطاع إلى شطرين، بحسب الجيش.

وبلغت حصيلة القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة 10569 شخصا، معظمهم مدنيون ونصفهم من الأطفال، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في غزة الثلاثاء.

فيما بلغ عدد القتلى الإسرائيليين في الهجوم الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، 1400 قتيل، وتم احتجاز أكثر من 240 رهينة، بحسب السلطات الإسرائيلية.

حرب غزة.. حماس تتحدث عن اقتراب "الهدنة" ومعبر رفح مغلق لـ"ظروف أمنية"

فلسطينيون يحملون أمتعتهم أثناء فرارهم من منازلهم، وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة حماس. رويترز

مقتل جندي

واعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل جندي جديد في معارك قطاع غزة ليرتفع إجمالي القتلى إلى 34 منذ بداية العملية البرية.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 4 جنود بجروح خطيرة في معارك قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إن عدد الجنود والضباط الإسرائيليين القتلى هو351 منذ السابع من أكتوبر، وعدد “الرهائن” في قطاع غزة اليوم هو 239.

من جهتها قالت وزارة الداخلية الفلسطينية إن 19 شخصا على الأقل قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على منزل قرب مستشفى في مخيم جباليا للاجئين بشمال قطاع غزة يوم الاربعاء.

حرب غزة.. حماس تتحدث عن اقتراب "الهدنة" ومعبر رفح مغلق لـ"ظروف أمنية"

امرأة تحمل جثة طفلها الذي قتل في غارات إسرائيلية بخان يونس، وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة حماس. رويترز

جريمة حرب

وأكد خبير مستقل في الأمم المتحدة الأربعاء أن القصف واسع النطاق والممنهج للمساكن والبنية التحتية المدنية في غزة يرقى إلى جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

ورأى المقرر الخاص المعني بالسكن اللائق بالاكريشنان راجاغوبال أن الهجمات الإسرائيلية منذ شهر على أهداف في قطاع غزة، تسببت بتدمير أو إتلاف 45% من جميع الوحدات السكنية في القطاع، محذرا أن التدمير يأتي “بتكلفة هائلة في الأرواح البشرية”.

وأكد المقرر الأممي أن القصف الممنهج أو الواسع للإسكان والأعيان المدنية والبنى التحتية أمر يحظره القانون الدولي بشكل صارم.

واعتبر أن “تنفيذ الأعمال العدائية مع العلم بأنها ستؤدي بشكل منهجي إلى تدمير وإتلاف المساكن المدنية والبنية التحتية، مما يجعل مدينة بأكملها مثل مدينة غزة غير صالحة للسكن للمدنيين هو جريمة حرب”.

من جهته قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الأربعاء إن إسرائيل وحركة حماس ارتكبتا جرائم حرب في الصراع.

وقال فولكر تورك عند معبر رفح في مصر على الحدود مع غزة “إن الفظائع التي ارتكبتها الجماعات الفلسطينية المسلحة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول كانت بشعة، وكانت جرائم حرب، وكذلك استمرار احتجاز الرهائن”.

وأضاف أن “العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين يعد أيضا جريمة حرب، وكذلك الإخلاء القسري غير القانوني للمدنيين”.

حرب غزة.. حماس تتحدث عن اقتراب "الهدنة" ومعبر رفح مغلق لـ"ظروف أمنية"

فلسطينيون يبحثون عن ضحايا في موقع غارة إسرائيلية على منزل، وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، في خانيونس جنوب قطاع غزة. رويترز

هدنة مرتقبة

وأعلن مصدر مقرب من حركة حماس وجود مفاوضات مع إسرائيل بوساطة قطرية حول “هدنة من ثلاثة أيام” في مقابل إطلاق سراح 12رهينة “نصفهم أمريكيون”.

وأكد المصدر أن إحراز تقدم حول الهدنة متوقف حاليا على “مدة” الهدنة و”شمال قطاع غزة الذي يشهد عمليات قتالية واسعة النطاق”.

وبحسب المصدر فإن “قطر تنتظر الرد الإسرائيلي”.

معبر رفح مغلق

وقال فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة أغلق يوم الأربعاء بسبب “ظروف أمنية” غير محددة.

وقال باتيل في إفادة صحفية اعتيادية إن الولايات المتحدة تتوقع إعادة فتح المعبر الذي تسيطر عليه مصر على “فترات منتظمة” حتى يتسنى دخول المساعدات لقطاع غزة واستمرار مغادرة المواطنين الأجانب للقطاع.

غوتيريش: هناك خطأ ما في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة

خطأ واضح

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، إن عدد المدنيين الذين قتلوا في قطاع غزة يظهر أن ثمة خطأ واضحا في العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وأضاف غويتريش بأن التعاطف الذي تلقاه إسرائيل يتضاءل إلى حد بعيد؛ بسبب الوضع الإنساني الكارثي في غزة. وأكد أنه يجب احترام قوانين الحرب، والكف عن الانتقاء منها حسب الحاجة.

وأشار الأمين العام إلى أن عدد الصحفيين الذين قُتلوا في غزة غير مسبوق.

وقال غويتريش، إنه يتفهم قلق الإسرائيليين في ما يتعلق بأمنهم، وأوضح أن مسألة شكل الحكم في غزة بعد العملية الإسرائيلية تعود للشعب الفلسطيني.

الأونروا متهمة بـ”التواطئ”

واتهمت حركة حماس الأربعاء الأونروا وكالة وإغاثة اللاجئين التابعة لوكالة الأمم المتحدة بـ”التواطؤ” مع إسرائيل في “النزوح القسري” لسكان غزة.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحماس في بيان “نؤكد أن تخاذل وكالة الأونروا ومسؤوليها عن دورهم الواجب هو تواطؤ واضح مع الاحتلال ومخططاته بالتهجير القسري”.

إسقاط مسيرة “أمريكية”

وأعلنت ميليشيا الحوثي الموالية لإيران  في اليمن الأربعاء إسقاط طائرة دون طيار أمريكية.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان، إن الدفاعات الجوية التابعة للجماعة أسقطت طائرة أميركية من طراز MQ9 أثناء قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في أجواء المياه الإقليمية اليمنية، وضمن الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل.

وخلال الأيام الماضية أعلنت ميليشيا الحوثي إطلاق صواريخ ومسيّرات باتجاه إسرائيل.

دعوة لوقف إطلاق النار

حضّ ائتلاف من 13 مجموعة إغاثية بينها أطباء بلا حدود ومنظمة العفو الدولية وأوكسفام، قادة العالم على الضغط لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ودعت المنظمات في بيان “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة الدول.. لبذل كل ما في وسعهم من أجل وقف فوري لإطلاق النار”، وذلك عشية استضافة باريس مؤتمرا إنسانيا مخصصا للوضع في قطاع غزة.

وأضافت المجموعات أن الأولويات يجب أن تتضمن أيضا “إجراءات ملموسة لإطلاق سراح الرهائن المدنيين وحماية جميع السكان المدنيين وضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة واحترام القانون الإنساني الدولي”.

وفضلا عن أطباء بلا حدود ومنظمة العفو وأوكسفام، تشمل قائمة الموقعين على البيان منظمة العمل ضد الجوع والمجلس النروجي للاجئين والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان.

صارات الأسلحة الألمانية لإسرائيل تتضاعف

قال مصدر بالحكومة الألمانية يوم الأربعاء إن الموافقات الخاصة بتصدير أسلحة ألمانية لإسرائيل هذا العام تضاعفت نحو عشر مرات مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى تعامل برلين مع طلبات تصدير هذه الأسلحة كأولوية منذ هجوم مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل الشهر الماضي.

ووافقت الحكومة الألمانية على تصدير معدات عسكرية بنحو 303 ملايين يورو (323 مليون دولار) إلى إسرائيل اعتبارا من الثاني من نوفمبر تشرين الثاني.

وتمت الموافقة على تصدير معدات عسكرية بقيمة 32 مليون يورو فقط طوال عام 2022.

وجاءت الموافقة على تصاريح التصدير، التي مثلت الفردية منها 185 من أصل 218 تصريحا، بعد هجوم حماس الذي وقع في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وقال المصدر “في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل أعطت الحكومة الاتحادية أولوية للموافقة على طلبات تصدير المعدات العسكرية إلى إسرائيل”.