دخول أولى المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة وسط تزايد حاجة السكان للغذاء والدواء

حضت الولايات المتحدة السبت جميع الأطراف المعنيين بالنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين على إبقاء معبر رفح مفتوحًا، وذلك بعد دخول قافلة مساعدات إنسانية أولى الى قطاع غزة انطلاقًا من مصر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن العائد من جولة في الشرق الأوسط في بيان “نحض جميع الأطراف على إبقاء معبر رفح مفتوحًا بهدف إدخال مساعدة حيوية لسكان غزة في شكل مستمر”.

واشنطن تحض جميع الأطراف على إبقاء معبر رفح مفتوحًا لإيصال المساعدات إلى غزة

ودخلت السبت أولى المساعدات الإنسانية من مصر الى غزة حيث تتزايد حاجة السكان إلى الغذاء والدواء بعد أسبوعين من القصف المكثف والحصار المحكم من إسرائيل في أعقاب العملية التي نفذتها حركة حماس.

وأضاف بلينكن أن “فتح هذا الطريق الأساسي للإمدادات نتج من مشاركة دبلوماسية كاملة للولايات المتحدة في المنطقة ومن اتفاق توصل إليه الرئيس (جو) بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته التاريخية الأخيرة لإسرائيل” الأربعاء.

وإذ “رحب” بهذه القافلة الإنسانية الأولى، وجه الوزير الأمريكي تحذيرا بقوله “كنا واضحين: على حماس ألا تتدخل في مسألة تقديم مساعدة حيوية. إن السكان المدنيين الفلسطينيين ليسوا مسؤولين عن إرهاب حماس الفظيع ولا ينبغي أن يعانوا جراء أفعالها الشنيعة”.

يجب ألا تكون الأخيرة

وأكد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث السبت عبر حسابه على منصة إكس أن قافلة المساعدات الأولى التي دخلت إلى غزة “يجب ألا تكون الأخيرة”.

وقال في بيان نشره “أثق بأن عملية إيصال (المساعدات) هذه ستكون بداية جهد مستدام لتوفير الإمدادات الأساسية من غذاء وماء ودواء ووقود إلى سكان غزة، بطريقة آمنة، غير مشروطة وبدون عوائق”.