المغرب يعلن أنه ليس في حاجة لمساعدة الجزائر

كشفت وزارة الخارجية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، أن المملكة المغربية قد أعلنت أنها ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المقترحة من قبل الجزائر.

وقالت الخارجية وفق بيانها، المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية المغربية أبلغ القنصل الجزائري بأنه وبعد التقييم، فإن المملكة المغربية ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المقترحة من قبل الجزائر.

وأوضح بيان للخارجية الجزائرية، أن وزير العدل المغربي صرّح قبل ذلك بقبول المغرب المساعدات الإنسانية المقترحة من طرف الجزائر، وأبلغت وزارة الخارجية الجزائرية نظيرتها المغربية عن طريق القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء والقنصلية العامة للمغرب بالجزائر بالتدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتعبئة ثلاث طائرات ذات سعة كبيرة بغية نقل المساعدات إلى المغرب تتماشى مع الاحتياجات الضرورية في حالات الكوارث الطبيعية، قبل أن تبلغ السلطات المغربية قنصل الجزائر بعدم حاجتها للمساعدات، وفق البيان.

وأضاف البيان أن الحكومة الجزائرية تأخذ علما بالرد المغربي الرسمي الذي تستخلص منه النتائج البديهة.

الجزائر تعلن رسميا رفض المغرب لتلقي مساعداتها الإنسانية

وكان فريق الإنقاذ الجزائري قد قضى ساعات طويلة في مطار بوفاريك العسكري في انتظار الإقلاع نحو المغرب لمباشرة عمليات إسعاف وإغاثة متضرري زلزال إقليم الحوز، لكن دون جدوى.

وبعد أن كان الأمل في الوصول للمناطق المنكوبة كبيرا بعد تصريحات وزير العدل المغربي المرحبة بالمساعدات، أدى تراجع هذا الأخير والتصريحات المعاكسة لوزير الخارجية المغربي إلى إعادة الأمور إلى نقطة الصفر وفق المتابعين للشأن المغربي الجزائري.

هذا وارتفعت حصيلة ضحايا زلزال المغرب المدمر إلى 2862 قتيلاً و2562 جريحًا في وقت يواصل رجال الإنقاذ المغاربة السباق مع الزمن بدعم من فرق أجنبية عمليات الإنقاذ في المناطق التي ضربها الزلزال، حيث يسابقون الزمن للعثور على ناجين وتقديم المساعدة للمشردين الذين دمرت منازلهم.

للمزيد: