ليبيا تستقبل 81 مهاجرا من أفارقة جنوب الصحراء بعد إبعادهم من قبل تونس

أفادت وزارة الداخلية الليبية، في بلاغ، بأنّ جهاز حرس الحدود قام بتسليم “81 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة من الفئات المستضعفة من بينهم نساء وأطفال إلى المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة لغرض نقلهم إلى مدينة طرابلس تمهيدا لعودتهم الطوعية لبلدانهم”.

وذكّرت الوزارة بأنّ هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين تمّ التحفظ عليهم بمقرّ القاطع الأمني الحدودي العسة بعد “العثور عليهم تائهين في الصحراء بسبب إبعادهم من قبل السلطات التونسية وإجبارهم على الدخول إلى الأراضي الليبية”، على حدّ تأكيدها.

ليبيا تنقذ 81 مهاجرا بعد إبعادهم من تونس

وكانت وزارة الداخلية الليبية قد أكّدت في بلاغ آخر، أنّه تنفيذا لخطّة تأمين كافة المناطق وبناء على تعليمات العميد أبوعجيلة الحلفاوي، مدير أمن شرق الجبل، بالمجاهرة بالأمن، قامت دوريات أمنية تابعة لمركز شرطة ككلة بالتعاون مع مراكز شرطة ظاهر الجبل والقلعة والعوينية بتسيير دوريات واستيقافات أمنية على الطريق العام الرابط بين مديريتي أمن شرق ووسط الجبل، وفق توضيحها.

هذا وشرعت السلطات التونسية قبل فترة في نقل العشرات من المهاجرين الأفارقة الذين تمركزوا في مدينة صفاقس نحو المناطق الحدودية مع ليبيا والجزائر لا سيما بعد الاشتباكات العنيفة التي دارت بين مهاجرين وتونسيين وأسفرت عن ضحايا من الطرفين.

وأشرف الحرس الوطني والجيش التونسي على نقل العشرات من المهاجرين، ومن بينهم مَن أرغموا على ترحيلهم قسريا إلى المناطق الحدودية في درجات حرارة عالية جدا ومنهم نساء حوامل وأطفال قُصّر ومهاجرون شبان من مختلف الجنسيات.