القبض على مهاجرين في صفاقس لحصولهم على تحويلات من الخارج

  • أثارت هذه التصريحات الرسمية بشأن التحويلات التي تلقاها المهاجرين من أفارقة جنوب الصحراء المقيمون في تونس جدلاً
  • تمّ إيقاف عدد من الأجانب من دول جنوب الصحراء من أجل الحصول على أموال من الخارج

تتواصل فصول أزمة المهاجرين في تونس وتحديدا في مدينة صفاقس التي شهدت مناوشات بين أفارقة جنوب الصحراء وسكان المدينة التونسية وفي وقت لاحق من تصاعد هذه الأزمة.

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 1 بالاحتفاظ بمواطن سوداني تمّ إيقافه يوم أمس، من أجل الدخول إلى التراب التونسي دون وثائق، والإقامة بطريقة غير قانونية في البلاد، وفق ما أفاد به فوزي المصمودي، وكيل الجمهورية والمتحدث الرسمي باسم المحكمة.

وأضاف المتحدّث أنّه تمّ إيقاف عدد من الأجانب من دول جنوب الصحراء من أجل الحصول على أموال من الخارج بمقتضى حوالات وبمبالغ كبيرة في وقت سابق أشرف الرئيس التونسي قيس سعيد على مجلس أمن قومي حول ملف الهجرة غير النظامية تم خلالها تقديم عرض وبيانات حول حجم تحويلات المهاجرين غير النظاميين خلال النصف الأول من السنة الحالية والتي قدرت في مجملها بنحو 3 مليارات دينار أي ما يعادل مليار دولار.

هذا وأثارت هذه التصريحات الرسمية بشأن التحويلات التي تلقاها المهاجرين من أفارقة جنوب الصحراء المقيمون في تونس جدلاً كبيراً بسبب ضخامة المبالغ المصرح عنها، ما يثير مخاوف بشأن استعمال المهاجرين غير النظاميين في تحويل تونس إلى ساحة للتدفقات المالية غير المشروعة بينما تعيش البلاد على وقع أزمة ملف الهجرة غير النظامية الذي تحوّل إلى مشكل إقليمي.

في المقابل، قال الرئيس التونسي إن شبكات الاتجار بالبشر والاتجار بالأعضاء وراء التحويلات المكثفة لفائدة المهاجرين الواصلين إلى تونس، مشيرًا إلى أن الاتجار بالبشر والأعضاء تحول إلى سوق مزدهرة.