صادرات تونس من الغلال في 2023 بلغت حوالي 14 ألف فقط

بلغت صادرات تونس من الغلال بداية من بداية يناير إلى غاية 23 يونيو 2023 حوالي 14 ألف طن مقابل 20 ألف طن خلال الفترة ذاتها من سنة 2022.

وأفاد مدير تنمية التصدير بالمجمع المهني المشترك للغلال، طارق تيرة كاهية في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن قيمة العائدات من العملة الصعبة ناهزت 60,5 مليون دينار مقابل 68،1 مليون دينار خلال السنة الفارطة أي بنسب نقص متتالية بـ 31 و11 بالمائة.

وقد استقطبت سوق ليبيا النصيب الأوفر من الغلال تلتها السوق الإيطالية ثم أسواق الخليج وبقية الأسواق الأوروبية أما على مستوى الأصناف فتتكون الصادرات من الغلال الصيفية أساسا من الدلاع والخوخ الذين يمثلان حوالي 62 بالمائة من جملة الكميات الموجهة للأسواق الخارجية ثم بقية الأصناف بنسب متفاوتة.
وتستهدف تونس وفق المتحدث خلال هذه السنة تصدير حوالي 50 ألف طن مع الترفيع في قيمة المبيعات في ظل الأسعار المرتفعة حاليا على مستوى التصدير وارتفاع الطلب على أصناف الغلال الممتازة.

ما أسباب تراجع صادرات تونس من الغلال؟ مسؤول يوضح الأزمة والحلول
وفسر المسؤول تراجع أرقام التصدير أساسا الى العوامل المناخية التي أثرت على الإنتاج الوطني وتأخر دخول إنتاج بعض الأصناف من الغلال.

أكد طارق تيرة كاهية أنه يتواصل العمل على تعزيز تموقع الغلال التونسية بالأسواق الخارجية ودعم المجهود الترويجي والحفاظ على مكانة تونس في السوق الليبية، التي تستوعب لوحدها حوالي 90 بالمائة من صادرات الغلال، خاصة الخوخ بوطبقاية الذي يشهد طلبا هاما من المستهلك الليبي.

وقال طارق تيرة أن المجمع وضع بالتعاون مع الجهات المعنية برنامجا خصوصيا ترويجيا يشتمل على تظاهرات إقليمية ودولية يتم خلالها تنظيم لقاءات عمل بين مصدرين من تونس وموردين من ليبيا حول المنتجات الفلاحية.