تقرير عالمي يكشف التفاوت بين النساء والرجال في تولي المناصب والتشغيل في تونس

بين التقرير السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، حول ”الفجوة بين الجنسين على مستوى العالم” والذي يُقدّم توضيحات حول تطور التفاوت بين الجنسين، بناءً على استطلاع رأي، أُجري في 146 دولة الى أن تونس حققت المساواة بين الجنسين في المرحلة الثانوية والتعليم العالي ومع ذلك احتلت المرتبة 121 من حيث معدل الأمية.

وجاء في التقرير أن تونس جاءت في المركز 81 عالميا في محور الصحة والبقاء على قيد الحياة المساواة في معدل الذكور والإناث عند الولادة، وفي المركز 92 من حيث أمل الحياة بصحة جيدة عند الولادة.

تقرير عالمي يكشف عن فجوة كبيرة بين النساء والرجال في تونس

وتشير نتائج استطلاع للرأي للمنتدى بالتعاون مع المعهد العربي لرؤساء المؤسسات بتونس حول مشاركة النساء والفرص الاقتصادية والذي يتضمن محاور الفرق بين نسب مشاركة النساء والرجال في القوى العاملة والفرق في الأجور.

والفجوة في النوع الاجتماعي على مستوى المشرعين، والإطارات العليا، والتقنيين والمهنيين تشير إلى أن مشاركة النساء في سوق الشغل، تُقدّر بـ 26.49%، مقابل 68.27% للرجال، وبالتالي، فإن 39.86% من العاملين في المجالين المهني والتقني هم نساء، بينما 60.14% هم من الرجال.

وأظهرت النتائج في محور التمكين السياسي أنّ تمثيل النساء في المستوى الوزاري يبلغ 33.33%، مقابل 66.67% للرجال، وأن معدل السنوات التي تقضيها المرأة على رأس الدولة مقارنةً بالرجل، لا تتجاوز الـ 1.39% عند النساء، مقابل 48.61% من الرجال.