تونس.. القبض على خلية تسهل الغش في الباكالوريا

تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش في تونس، من تفكيك خلية قصد الغش في الامتحانات تتكون من ثلاث أشخاص، أحدهم أستاذ نائب بأحد المعاهد بالجهة.

ووفق العمليات الفنية، فقد ثبت تعمّد الأستاذ مساعدة أحد مجتازي امتحانات الباكالوريا في الإجابة عن امتحان الفلسفة مقابل مبلغ ماليّ هام وأذنت النيابة العمومية بالقصرين بالاحتفاظ بالأستاذ النّائب المذكور، وإحالة بقية الأطراف على محكمة القصرين في حالة تقديم.

تفكيك خلية لتسهيل الغش في الباكالوريا في تونس.. فماذا فعلت؟

هذا وانتشرت في وقت سابق على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، صور لاختبارات جرى تسريبها والحصول عليها تزامنا مع انطلاق امتحانات البكالوريا، اليوم الأربعاء، في حادثة أثارت جدلا واسعا وتساؤلات بشأن عملية تأمين الامتحانات الوطنية، ونزاهتها.

وترتبط الامتحانات المسربة باختبار مادة الفلسفة، الذي جرى تسريبه وتداوله بعد دقائق من انطلاق امتحان البكالوريا، الذي يشارك فيه هذا العام نحو 138 ألف مترشح، رغم تطمينات وزارة التربية والاحتياطات الأمنية التي اتخذتها للتصدي لعمليات الغش.

وفي هذا السياق، أكد وزير التربية محمد علي البوغديري، في ندوة صحافية، أن الوزارة تعمل على “التصدي الحازم والقانوني لكل محاولات الغش التي تهدد مبدأ تكافؤ الفرص ونزاهة الامتحانات”.