المفوض الأوروبي يدعو للحفاظ على استقرار تونس

  • المفوض الأوروبي: من الضروري التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج صندوق النقد الدولي
  • ستقوم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بزيارة إلى تونس الأحد

عبر المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، باولو جينتيلوني، عن استعداد الاتحاد لمساعدة تونس بـ900 مليون يورو.

وقال جينتيلوني، في تصريحات جديدة، الخميس، إن “المفوضية الأوروبية تعمل على المستوى الدبلوماسي، سواء أكان مع تونس أم مع صندوق النقد الدولي”.

وأضاف: “لأننا في الاتحاد الأوروبي لدينا أيضاً تدخل جاهز بحوالي 900 مليون يورو من مساعدات مادية كلية”، والتي “يجب إضافتها على أية حال إلى أموال برنامج صندوق النقد الدولي”.

وذكر المفوض الأوروبي، أن من “الأساسي، وليس ذلك من مصلحة إيطاليا فقط”، الحفاظ على “استقرار تونس وتجنب تعثرها الاقتصادي”، مبيناً أن “من الضروري التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج صندوق النقد الدولي”.

وأوضح رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، أن “السلطات التونسية تريد تغيير بعض جوانب الاتفاق المسبق، وتتعاون المفوضية معها في ذلك”، مضيفا أنه “يعتقد أن الحكومة الإيطالية تفعل ذلك أيضًا، لتسهيل التوصل إلى اتفاق، في هذا البرنامج المفترض الجديد لصندوق النقد الدولي”.

مسؤول أوروبي: من مصلحتنا الحفاظ على استقرار تونس

هذا وستقوم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بزيارة إلى تونس، الأحد، برفقة رئيسي الوزراء الهولندي والإيطالي لإجراء محادثات مع الرئيس قيس سعيّد تركز على الهجرة والاقتصاد، على ما أفاد الخميس المتحدث بإسم المفوضية وأوضح إريك مامر أن “اتفاقية تعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والهجرة ستكون محور المناقشات”.

وأوضح أن “توجه رئيسة المفوضية إلى تونس برفقة رئيس الحكومة الهولندي مارك روته ورئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني هو في ذاته إشارة إلى أن حوارا بناء جاريا مع السلطات التونسية”.