أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة ( وام )

هنأ زعماء وقادة عرب الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، عقب إعلان فوزه مساء السبت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

زعماء عرب يهنئون بايدن

وهنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020

 

هنأ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة جو بايدن بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية .. و أعرب عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه القادمة.

و ثمن العلاقات الاستراتيجية و التاريخية التي تجمع البلدين و الشعبين الصديقين مؤكدا  حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة .

كما هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي في برقيتين مماثلتين .. الرئيس الأمريكي المنتخب بالمناسبة نفسها .

 

 

كما هنأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين رئيس الولايات المتحدة المنتخب جو بايدان.

مؤكدا العمل على تعزيز الشراكة التاريخية المتينة بين البلدين، لصالح الأهداف المشتركة المتمثلة في السلام والاستقرار والازدهار .

وبعث سلطان عُمان هيثم بن طارق ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية، أن السلطان هيثم أعرب “عن خالص تهانيه لبايدن لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي وانتخابه رئيساً للفترة الرئاسية القادمة”.

ووجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى جون بايدن لفوزه بالانتخابات الأمريكية، فيما هنأ الرئيس عون بايدن بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، معرباً عن أمله في أن يعود في عهده التوازن في العلاقات

اللبنانية الأمريكية، لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي الصديقين.
وبدوره هنأ رئيس العراق برهم صالح جو بايدن بالفوز بالانتخابات الأمريكية وقال برهم صالح إن: بايدن هو صديق وشريك موثوق به في قضية بناء عراق أفضل. وأردف “نتطلع إلى العمل لتحقيق أهدافنا المشتركة وتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بأكملها”.
كما هنأ رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، رئيس الولايات المتحدة الامريكية المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، مؤكدا تطلعه الى تقوية العلاقات بين البلدين

وقال الكاظمي في تغريدة له على “تويتر” تابعتها وكالة الانباء العراقية (واع)، اليوم الاحد: “اتقدم بالتهاني الى رئيس الولايات المتحدة الامريكية المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس”.

واضاف: “اتطلع الى تقوية الروابط الاستراتيجية بين بلدينا نحو مستقبل مبني على الاحترام المتبادل و قيم التعاون المشترك الوثيق من اجل تجاوز التحديات ودعم السلم والامن، وتحقيق الاستقرار والازدهار”.

 

 

زعماء غرب يهنئون بايدن

فيما رحب الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا وألمانيا بانتخاب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك عقب إعلان وسائل إعلام أمريكية، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية، بعد تغلّبه على الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب.
وهنأ رئيس المجلس الأوروبي جو بايدن وعبر عن استعداد الاتحاد الأوروبي للانخراط في شراكة قوية عبر الأطلسي.

كما هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت جو بايدن “لانتخابه” رئيساً للولايات المتحدة، ونائبته كامالا هاريس لـ “نجاحها التاريخي”.

وغرّد جونسون “الولايات المتحدة حليفتنا الأبرز وأنا متحمس للتعاون بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة، من التغير المناخي إلى التجارة والدفاع”.

وبدوره هنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية ودعاه إلى العمل “معاً” من أجل “مواجهة التحديات الراهنة”.

وكتب الرئيس الفرنسي في تغريدة “الأمريكيون اختاروا رئيسهم تهانينا لجو بايدن وكمالا هاريس! لدينا الكثير من العمل لمواجهة التحديات الراهنة. لنعمل معاً!”.

كما هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد جو بايدن على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ووصفه بأنه “صديق عظيم لإسرائيل”، وتوجه بالشكر لدونالد ترامب على رفع العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة إلى “ذروات لا مثيل لها”.

وكتب نتانياهو في تغريدة على حسابه على تويتر “نهنىء جو بايدن وكامالا هاريس”. وأضاف “جو نعرف بعضنا منذ حوالى أربعين عاما وعلاقتنا دافئة وأنا أعلم أنك صديق عظيم لإسرائيل”.

وتابع رئيس الوزراء الاسرائيلي، الذي كان قد وصف ترامب ب”أفضل صديق لاسرائيل مر على البيت الأبيض”، في تغريدته “آمل أن أتمكن من الذهاب إلى أبعد من ذلك معكما لمزيد من تعميق التحالف الخاص بين الولايات المتحدة واسرائيل

وفاز بايدن بالانتخابات الأمريكية على دونالد ترامب، السبت، حسب توقعات نشرتها وسائل إعلام أميركية، في انتصار يأتي بعدما انتزع المرشح الديمقراطي عدة ولايات حاسمة كان خصمه الجمهوري فاز فيها في 2016.

وتعهد بايدن، السبت بأن يكون “رئيس جميع الأمريكيين”. وقال في بيان: “إني أتشرف بالثقة التي وضعها الأمريكيون فيّ وفي نائبة الرئيس المنتخبة” كامالا هاريس، مضيفا “مع انتهاء الحملة، حان الوقت لندع الغضب والخطاب المحتدم خلفنا ونتجمع كأمة. حان الوقت لتتجمع أميركا وتضمد جراحها”.

ورأى النائب السابق للرئيس باراك أوباما، البالغ من العمر 77 عاما، أن المشاركة القياسية في الانتخابات بالرغم من “العقبات غير المسبوقة” هي “دليل جديد على أن الديمقراطية تنبض بقوة في قلب أميركا”.

وقال: “نحن الولايات المتحدة الأمريكية. ليس هناك إطلاقا ما لا يمكننا القيام به، إذا قمنا به معا”.