أشاد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما السبت بانتصار نائبه السابق جو بايدن “التاريخي” في السباق إلى البيت الأبيض.

وقال أوباما في بيان “من حظنا أن جو يملك الميزات المطلوبة ليكون رئيسا، وأنه يتصرف منذ الآن على هذا الأساس. لأنه حين سيدخل البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير، سيواجه مجموعة من التحديات الاستثنائية لم يسبق أن عرفها رئيس جديد: جائحة متفشية، واقتصاد ونظام قضائي غير عادلين، وديموقراطية في خطر ومناخ مهدد”.

باراك أوباما يشيد بانتصار جو بايدن "التاريخي"

جو بايدن يتعهد

تعهد الديموقراطي جو بايدن السبت بعد إعلان وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى انتصاره في الانتخابات الرئاسية بأن يكون “رئيس جميع الأمريكيين”.

وأعلن في بيان “إني أتشرف بالثقة التي وضعها الأمريكيون فيّ وفي نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس“.

لحظة علم جو بايدن بفوزه برئاسة أمريكا عن طريق اتصال هاتفي من نائبته كامالا هاريس

وقال “مع انتهاء الحملة، حان الوقت لندع الغضب والخطاب المحتدم خلفنا ونتجمع كأمة” مضيفا “حان الوقت لتتجمع أمريكا وتضمد جراحها”.

ورأى النائب السابق للرئيس باراك أوباما البالغ من العمر 77 عاما أن المشاركة القياسية في الانتخابات بالرغم من “العقبات غير المسبوقة” هي “دليل جديد على أن الديموقراطية تنبض بقوة في قلب أمريكا”.

وقال “نحن الولايات المتحدة الأمريكية. ليس هناك إطلاقا ما لا يمكننا القيام به، إذا قمنا به معا”.

جو بايدن.. الرئيس الأمريكي الأكبر سنا

بعمر الـ “77 عاما” أصبح بايدن الرئيس الأكبر سنا في تاريخ الولايات المتحدة، لم يكن غريبا على الحياة السياسية الأمريكية عندما اختير قبل أشهر ممثلا للديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية، فقبل 47 عاما دخل مجلس الشيوخ الأمريكي، كما قاد أول حملاته لانتخابات الرئاسة قبل 33 عاما.

ولد جو ؤفي سكرانتون بولاية بنسلفانيا عام 1942، وفي بداية حياته المهنية عمل بالمحاماة عام 1969 ثم انتخب لمجلس مقاطعة نيوكاسل سنة 1970.

وبعدها بثلاث سنوات، أصبح لأول مرة في مسيرته السياسية عضوا بمجلس الشيوخ، وكان وقتها أصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة، ونجح في تثبيت نفسه بهذا الموقع 6 دورات متتالية.

ترشح بايدن عن الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عام 1988 لأول مرة، ثم ترشح مرة أخرى عام 2008، إلا أنه فشل في المرتين، وفي يناير 2017 أعلن نيته خوض السباق الثالث عام 2020.

وكلل بايدن، عمله السياسي من خلال 8 سنوات داخل البيت الأبيض نائبا لأوباما.

باراك أوباما يشيد بانتصار جو بايدن "التاريخي"