بايدن: لا ينبغي أن يُسجن أي شخص بسبب تعاطي الماريجوانا أو حيازتها

يمضي الرئيس جو بايدن رسميًا قدمًا في خطط لتخفيف القيود الفيدرالية على الماريجوانا، بحسب ما ذكرت بوليتيكو.

فقد أعلن بايدن يوم الخميس أن إدارته تخطط لإعادة تصنيف مادة الحشيش من الفئة الأكثر تقييدًا في القائمة الفيدرالية للمخدرات غير المشروعة إلى فئة مقيدة بشكل معتدل.

وقال بايدن في مقطع فيديو نُشر على X حول إعادة التصنيف: “هذا أمر هائل”. وأضاف: “اليوم، اتخذت إدارتي خطوة كبيرة لإعادة تصنيف الماريجوانا من مادة من الجدول 1 إلى مادة من الجدول 3.”

إنها الخطوة التالية في عملية إعادة الجدولة التي بدأها بايدن في أكتوبر 2022، وتتبع توصية من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في أغسطس لإعادة تصنيف الماريجوانا.

هل هذا يعني أن مادة الماريجوانا أصبحت قانونية؟

لن تجعل هذه الخطوة الماريجوانا قانونية على المستوى الفيدرالي، ولكنها ستخفف العبء الضريبي على شركات القنب القانونية في الولاية وتسهل البحث عن الماريجوانا، علماً أن المادة مدرجة حاليًا في الجدول الأول من المخدرات في قانون المواد الخاضعة للرقابة، وهو التصنيف الأكثر خطورة، مما يعني أن الدواء يعتبر ليس له أي استخدام طبي واحتمال كبير لإساءة الاستخدام.

وبحسب بوليتيكو، فإن قرار وزارة العدل بإعادة التصنيف من شأنه أن ينقل الحشيش إلى الجدول الثالث – وهي فئة تعني أنها مصممة للحصول على فوائد طبية، بالإضافة إلى بعض احتمالات إساءة الاستخدام.

بايدن يمضي قدمًا في خطط تخفيف القيود على الماريجوانا.. هل باتت قانونية؟

وستمثل هذه الخطوة أكبر تغيير في سياسة المخدرات الفيدرالية منذ أكثر من نصف قرن وتظهر مدى تغير موقف بايدن بشأن القنب.

خلال حملة عام 2020، أعلن بايدن تأييده لبعض التغييرات المهمة قائلاً إنه لا ينبغي أن يُسجن أي شخص بتهمة حيازة الماريجوانا – بينما أشار أيضًا إلى أنها تشكل خطرًا باعتبارها “بوابة المخدرات”.

بايدن والناخبون الشباب

بينما يترشح للعودة مجدداً إلى البيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية المقبلة، يكافح بايدن من أجل تعزيز الدعم بين الناخبين الشباب. وقد أظهر استطلاع للرأي أجري مؤخرًا أنه كان يتقدم على الرئيس السابق دونالد ترامب بفارق 8 نقاط فقط بين الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما، وهو هامش أقل بكثير مما كان عليه في هذه المرحلة من الدورة الانتخابية قبل أربع سنوات.

إن تحركات بايدن للماريجوانا لديها القدرة على تعزيز الدعم بين تلك الفئة الديموغرافية الحاسمة.

وأظهر استطلاع وطني حديث أن 65% من الناخبين المحتملين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا أعربوا عن تأييدهم لتوصية الإدارة بنقل الماريجوانا إلى تصنيف أقل صرامة بموجب القانون الفيدرالي، مقارنة بـ 14% فقط ممن أشاروا إلى المعارضة.

بايدن يمضي قدمًا في خطط تخفيف القيود على الماريجوانا.. هل باتت قانونية؟

وكرر بايدن يوم الخميس تصريحاته السابقة بأنه لا ينبغي أن يُسجن أي شخص بسبب تعاطي الماريجوانا أو حيازتها.

وقال: “لقد انقلبت حياة الكثير من الناس رأساً على عقب بسبب نهجنا الفاشل في التعامل مع الماريجوانا”. وأضاف: “وأنا ملتزم بتصحيح تلك الأخطاء. لديك كلامي على ذلك.”

وعند الإعلان عن هذه الخطوة، نشرت وزارة العدل توجيهات رسمية تحدد إعادة التصنيف، بالإضافة إلى تقرير من مكتب المستشار القانوني التابع للوكالة يوضح بالتفصيل الأساس المنطقي لهذه الخطوة.

وبمجرد نشر إشعار وضع القواعد في السجل الفيدرالي، تبدأ فترة تعليق مدتها 60 يومًا – وهي الخطوة التالية في عملية إعادة الجدولة.