أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

صدّق البرلمان اللبناني، الجمعة، على قانون الانتخابات التشريعية الجديد وفق مبدأ النسبية، كما قام بتمديد ولايته 11 شهراً. وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بأن المجلس صدّق على مشروع قانون الانتخاب، المحال من الحكومة، بالإجماع، بعد نقاش استمر 3 ساعات.

وقسّم قانون الانتخاب الجديد البلاد إلى 15 دائرة انتخابية وأكد رئيس المجلس النيابي اللبناني، نبيه بري، في الجلسة التشريعية، أن التسوية التي حصلت حول مشروع قانون الانتخاب لا تضر، مؤكداً حرصه على حقوق الطوائف وليس الطائفية.

إقرأ: قوات الأمن اللبنانية تضبط خلية مرتبطة بداعش

وأعلن وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، أن الأحزاب السياسية المتنافسة توصلت إلى اتفاق بشأن قانون الانتخابات، وهو ما ينهي على ما يبدو أزمة سياسية كانت تلوح في الأفق ويمهد الطريق أمام إجراء انتخابات برلمانية.

وقال باسيل، في مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماع اللجنة الوزارية المخصصة بحث قانون الانتخاب: "إننا أسقطنا أشباح الفراغ والتمديد والستين وسيكون للبنانيين قانون يصحح التمثيل إلى حد كبير"، معتبراً أن "الأقليات في بيروت أنصفوا وأعيد مقعدهم النيابي إلى مكانه في الدائرة الأولى".

من جانبه، قال وزير الداخلية، نهاد مشنوق، إن الأمر سيستغرق 7 أشهر على الأقل، للتحضير للانتخابات وفق القانون الجديد، وجرت آخر انتخابات برلمانية في لبنان في عام 2009، ومنذ ذلك الحين تأجلت الانتخابات مرتين، حيث اختار النواب التمديد لأنفسهم بدلاً من معالجة الخلافات الأساسية المنبثقة عن كيفية إجراء الانتخابات.

إقرأ أيضاً:

التقاليد الرمضانية السورية في لبنان

لبناني يصنع الآلات الموسيقية ويعزف 46 آلة