لقاح كورونا والأطفال.. أسئلة مهمة تجيب عنها خبيرة طبية

 

يتم إعطاء ما بين 2 مليون و 3 ملايين لقاح كورونا في الولايات المتحدة كل يوم. هذا يعني أن العديد من الآباء يتم تطعيمهم ولكن ليس أطفالهم، لأن اللقاح غير مصرح به للأطفال دون سن 16 عامًا.

في حين أن العديد من الآباء يمكنهم أن يتنفسوا الصعداء مع اللقاحات التي يحصلون عليها، فقد يكون من الصعب الشعور بالراحة طالما أن أطفالهم غير محصنين. الأطفال هم من يحتاجون إلى اللعب في الملعب، والاختلاط مع زملائهم وأصدقائهم.

كيف يجب على الآباء الذين تلقوا التطعيم أن يتعاملوا مع القرارات المتعلقة بمواعيد اللعب والذهاب إلى المطاعم والإجازات بينما أطفالهم غير محصنين؟

الدكتورة “لينا وين”، المحللة الطبية لشبكة سي ان ان، وهي طبيبة طوارئ وأستاذة زائرة للسياسة الصحية والإدارة في كلية معهد Milken للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، تُجيب على هذه الأسئلة.

متى تعتقدين أن لقاحات كورونا ستكون متاحة للأطفال؟

لقاح فايزر – بيونتيك مسموح به حاليًا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر، جميع اللقاحات الأخرى هي لعمر 18 عامًا فما فوق فقط. الدراسات جارية للفئات العمرية الأصغر. توقع الدكتور أنتوني فاوتشي (مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في أمريكا منذ فترة طويلة) أنه بحلول أواخر الصيف، يمكن أن تكون النتائج متاحة لمن هم في سن الـ 12 وما فوق، ويمكن للمراهقين البدء في تلقي التطعيم بحلول بداية العام الدراسي. من المحتمل ألا يتمكن الأطفال الأصغر سنًا من تلقي اللقاح حتى عام 2022.

هل سيتمكن الأطفال من العودة إلى المدرسة في الخريف؟

نعم، ويجب أن يكونوا قادرين على العودة إلى المدرسة الشخصية الآن أيضًا. أظهرت العديد من الدراسات أن تدابير التخفيف مثل ارتداء القناع يمكن أن تقلل من المخاطر بحيث يكون معدل انتقال الفيروس في المدارس أقل من معدل انتقاله في المجتمع. وهذا يعني أن المدارس يمكن أن تكون من أكثر الأماكن أمانًا للأطفال.

سيكون من المهم لجميع المعلمين وموظفي المدرسة وأولياء الأمور أن يتم تطعيمهم في الخريف. يساعد ذلك في تقليل انتقال العدوى في المجتمع بشكل أكبر ويحمي أولئك الذين لا يستطيعون التطعيم بعد، وخاصة الأطفال.

في غضون ذلك، يتم تطعيم الكثير من الآباء. ما هي نصيحتك لهم؟ هل يمكنهم زيارة الأجداد إذا لم يتم تطعيم الأطفال؟

إن تطعيم الوالدين أمر مهم حقًا. إنه يقلل من فرص الإصابة بالمرض، ويقلل أيضًا من احتمالية نقل فيروس كورونا إلى الأشخاص من حولهم بما في ذلك أطفالهم. كما أنه يجعل زيارات أفراد الأسرة الآخرين أكثر أمانًا. قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الأشخاص الملقحين بالكامل يمكنهم زيارة عائلة أخرى لا يتم فيها تطعيم الجميع ، طالما أن أولئك الذين لم يتم تطعيمهم بعد ليسوا معرضين لخطر الإصابة بمرض شديد من Covid-19. هذا يعني أنه لا بأس من زيارة الأجداد لأبنائهم وأحفادهم، والبقاء معهم، وتناول العشاء معهم في الداخل، واحتضانهم، وعدم ارتداء الأقنعة.

متى سيتمكن الأطفال والمراهقون من الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا؟

صورة توضيحية تُظهر فحص درجة حرارة فتاة صغيرة. المصدر: غيتي

 

ماذا عن زيارة عائلة أخرى حيث بعد تطعيم الوالدين، ولكن الأطفال غير مطعمين؟

ما نعرفه هو أن البالغين هم أكثر عرضة لنقل فيروس كورونا من الأطفال الصغار. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الأطفال ينقلون على ما يبدو فيروس كورونا بنفس معدل نقل البالغين. إذا كان الأشخاص الذين لم يتم تلقيحهم يجتمعون في مكان ما، فهناك خطر من اكتسابهم ونقلهم لـ Covid-19.
في حين أن الولايات المتحدة لديها مستوى عالٍ من انتشار فيروس كورونا ، فمن الأفضل للعائلات التي لديها أفراد غير محصنين أن ترى بعضهم البعض في الهواء الطلق فقط، مع أفراد من عائلات مختلفة متباعدة على بعد 6 أقدام. إذا كان الأطفال يلعبون معًا ولا يمكنهم دائمًا الالتزام بمسافة 6 أقدام، فيجب أن يرتدوا أقنعة.
حاول أن تكون في الهواء الطلق في جميع الأوقات. إذا كان لابد من تواجد الناس في الداخل، فعليهم ارتداء الأقنعة.

هل هناك أي ظروف يمكن للعائلات التي لديها أطفال أن تلتقي بأمان؟ ماذا لو أرادت ثلاث عائلات استئجار منزل معًا؟

إذا كانت هناك ثلاث عائلات، جميعها لديها أطفال غير محصنين، وترغب في التجمع لفترة طويلة من الزمن وتريد أن تكون في مكان مشترك مثل المنزل، فإنني أقترح عليهم جميعًا الحجر الصحي واجراء الاختبارات. على وجه التحديد، أنصح الأفراد غير الملقحين من كل عائلة بتقليل مخاطر الإصابة لمدة سبعة أيام ثم إجراء الاختبار، أو تقليل المخاطر لمدة 14 يومًا قبل اللقاء ، إذا لم يكن الاختبار متاحًا بسهولة.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.