تفاعل كبير في دول الخليج مع حملات التلقيح

أطلقت جميع دول الخليج حملات التلقيح ضد فيروس كورونا منذ بداية العام مع احتلال الإمارات العربية المتحدة والبحرين المرتبة الثانية والرابعة على مستوى العالم في تلقيح كل فرد من السكان.

ومع ذلك حافظت دول المنطقة على تدابير صارمة لاحتواء الفيروس، بما في ذلك ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي وسط زيادة في الحالات.

إليك آخر أخبار حملات التحصين في جميع أنحاء المنطقة…

الإمارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدة كانت من أول الدول التي سارعت في حملتها للتطعيم، حيث تعد الدولة من أسرع الدول في مجال تلقيح سكانها.

وقد تم إعطاء أكثر من 7.9 مليون جرعة لقاح حتى الآن، مما يضع دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية عالمياً من بعد إسرائيل في جدول التصنيف العالمي لمعدل التطعيم.

وقد توسعت الحكومة في تعزيز حملة التلقيح؛ واللقاحات التي يتم إعطاؤها في الإمارات فهي لقاح أكسفورد أسترازينيكا ولقاح فايزر وسينوفارم الصيني.

وقد وقعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) اتفاقية شراكة مع موانئ دبي العالمية في فبراير للمساعدة في توزيع لقاحات فيروس كورونا.

أقرأ أيضأً

هل الأجسام المضادة لنزلات البرد تمنع الإصابة بكورونا؟

في اليوم العالمي للسعادة..الإمارات نجحت بتحويل تحدي كورونا إلى فرص للإنجاز

الكويت

في أواخر ديسمبر، بدأت الكويت التطعيمات الجماعية ضد فيروس كورونا. و في وقت سابق من شهر مارس، قال وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح إنه من المتوقع أن يتم تطعيم مليوني شخص بحلول سبتمبر من عام 2021، بناء على خطة الدولة لتطعيم 300 ألف شخص كل شهر.

قامت الكويت باعتماد لقاحين، الأول فايزر وقد سمحت الكويت باستخدام لقاح أكسفورد أسترازينيكا في حالات الطوارئ هذا الأسبوع.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية، الدكتور عبدالله البدر، إن التفويض صدر بعد إجراء تقييم شامل لسلامة اللقاح وفعاليته وجودته.

وأوضح أن الكويت ستتلقى الدفعة الأولى 200 ألف جرعة خلال أيام.

المملكة العربية السعودية

بدأت المملكة العربية السعودية في تلقيح الناس في المملكة في منتصف ديسمبر بلقاح فيروس كورونا، لتكون أول دولة عربية توافق على لقاح فايزر.

وطلبت السلطات الصحية من المواطنين والمقيمين التسجيل للحصول على اللقاح الذي سيكون مجانيًا.

وقالت الرياض أيضًا إنها تتحدث مع منتجي اللقاحات لتقديم جرعات للدول الفقيرة، مثل اليمن وبعض الدول في إفريقيا التي لن تحصل على لقاحات كافية.

في المملكة العربية السعودية، ستبدأ وزارة الصحة بتلقيح سكانها الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فأكثر بلقاحات فايزر، بينما سيحصل مواطنوها والمقيمون الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق على لقاح أسترازينيكا، و قد وزعت الحكومة السعودية 3 ملايين لقاح من خلال 500 مركز تطعيم في البلاد.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن الوزارة السعودية تخطط لتلقيح ما لا يقل عن 60 في المائة من السكان في مكة والمدينة قبل 13 يوليو.

 

أقرأ أيضاً

المملكة العربية السعودية: شرط جديد لموسم الحج لعام 2021

ارتفاع إصابات فيروس كورونا بالمملكة العربية السعودية لليوم الثاني

البحرين

تقدم البحرين للمواطنين والمقيمين أربع لقاحات مجانًا: لقاح فايزر، سينوفارم، ولقاح استرازنكا و لقاح سبوتنيك الروسي الذي تمت الموافقة عليه أيضًا للاستخدام في حالات الطوارئ.

وسيكون لقاح جونسون هو اللقاح الخامس المصرح به في البحرين في مكافحة انتشار فيروس كورونا وسيتم إعطاؤه للأشخاص الأكثر عرضة للخطر، مثل كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وغيرهم من الفئات التي حددتها وزارة الصحة.

عُمان

وصلت لقاحات استرازينيكا إلى عمان في فبراير، وهي  استعملت للمرحلة الثانية من حملة التلقيح في السلطنة.

 وقد بدأت عُمان حملة التطعيم باستخدام لقاح فايزر في 7 ديسمبر من العام الماضي.

دولة قطر

منحت وزارة الصحة العامة في قطر تصريح استخدام طارئ للقاح فيروس كورونا الذي طورته شركة فايزر في أواخر ديسمبر.

وقالت الوزارة إن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق سيكونون مؤهلين، كما وقعت قطر اتفاقية مع شركة موديرنا لصناعة الأدوية لشراء لقاحها.