أخيراً.. إصابات ”الرياضات الإلكترونية“ تستحوز على اهتمام بعض الأطباء

 

عندما كانت ليندسي ميليور تبلغ من العمر ست سنوات، اشترى لها جدها وحدة تحكم نيتندو 64 ونسخة من لعبة Ocarina of Time. كانت تحبها كثيراً، وبعد سنوات، عندما تخرجت من كلية الطب، كانت لا تزال تلعب مختلف الرياضات الإلكترونية بانتظام مع مجموعة من الأطباء الأصدقاء. أثناء اتصالهم عبر الإنترنت للتغلب على بعضهم البعض في مختلف الألعاب، انتهى بهم الأمر بالحديث عن الألم التي بدأ العديد منهم في ملاحظتها مرارًا وتكرارًا: ألم في الخنصر أو الرقبة أو الظهر.

إصابات مزمنة

ومنذ حوالي ثلاث سنوات، كانت ميليور تضع حقيبة الهوكي الخاصة بها في صندوق سيارة أحد الأصدقاء، وشعرت بصدمة مفاجئة في مؤخرة معصمها، أدركت أن ألعاب الفيديو تركت أنسجتها الرخوة في حالة مضطربة.

في ذلك الوقت، كانت تعمل في مستشفى. في اليوم التالي، خضعت لصور بالموجات فوق الصوتية. وقالت ميليور “كانت عليها علامات إصابة مزمنة” .

استطاعت ميليور أن ترى أن ألياف عضلاتها، والتي من المفترض أن تسير في خطوط متوازية، كانت متموجة وغير منتظمة بشكل مقلق. على مر السنين، تسبب النشاط، بما في ذلك جلسات اللعب الطويلة، في تراكم هذه المشاكل الصحبة، على حد قولها.

منذ انتشار فيروس كورونا وعمليات لإغلاق، ازدهرت الرياضات الإلكترونية، حيث يقوم المحترفون والهواة الذين يتنافسون على الفوز باللعب لساعات طويلة. وذلك يمكن أن يكون خطيرا. بدون التغذية الجيدة والنوم والعناية بجسمهم، ينتهي الأمر بالعديد منهم بالألم في معصمهم أو أيديهم أو ظهرهم أو رقبتهم.

طبيبة متخصصة بالرياضات الإلكترونية

كان لدى ميليور شكل من أشكال التهاب الأوتار، والذي يمكن أن يصيب اللاعبين في كثير من الأحيان. وعلى الرغم من أن تعليمها كان في الغالب في الطب الرياضي التقليدي – كانت طبيبة في فرق كرة القدم وكرة السلة – لم يمض وقت طويل قبل أن تقرر التحول لتصبح طبيبة الرياضات الإلكترونية.

الآن ، تساعد لاعبي الرياضات الإلكترونية على الاهتمام بأجسادهم بشكل أفضل. تنشر نصائحها على يوتيوب وتيوتر وانستغرام، وعندما يتواصل معها اللاعبون في كثير من الأحيان باستفسارات حول صحتهم، فإنها توجههم بكل سرور في اتجاه المعلومات المفيدة وتقترح عليهم التحدث إلى أطبائهم إذا كانوا يسعون للحصول على تشخيص.

 

”ليندسي ميليور“.. طبيبة تسعى لإطلاق دليل الوقاية من إصابات الرياضات الإلكترونية

الطبيبة ليندسي ميليور. المصدر: تويتر

يعاني بعض اللاعبين المحترفين من إصابات مزمنة، ويعانون من ألم مستمر لا يزول حتى عندما يتوقفون عن اللعب لفترات طويلة. في بعض الأحيان يصبح الأمر سيئًا للغاية لدرجة أنه يتعين عليهم التوقف عن ممارسة الرياضات الإلكترونية تمامًا. تصر ميليور على أنه، في كثير من الحالات، يمكن تجنب ذلك. ترفض الفكرة الشائعة بأن اللاعبين يتقاعدون ببساطة لأن التنسيق بين اليد والعين قد تضاءل بشكل طبيعي في منتصف العشرينات من العمر ولم يعد بإمكانهم التنافس مع الأصغر سنًا.

وقالت ميليور :”نحن نعلم أن هذا هراء”. مشيرة إلى نجوم كرة السلة مثل ليبرون جيمس ومايكل جوردان الذين نمت موهبتهم في رياضتهم حتى أواخر العشرينات من العمر وما بعدها.

 

التشخيص الخاطىء

تتمثل إحدى المشكلات الكبيرة في أن الأطباء ليسوا على دراية كافية بأنواع معينة من الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها اللاعبون. في يناير (كانون الثاني) 2020، قامت ميليور بفحص لاعب يلعب لعبة Super Smash Bros، وهي لعبة إيقاعية عالية الوتيرة تتطلب ردود أفعال سريعة وخاطفة. أخبره طبيبه أنه مصاب بـ “التهاب أوتار الإبهام”. لكن ميليور رأت أنه مصاب بمتلازمة التقاطع، وهو نوع مشابه من الالتهاب، ولكن في جزء مختلف من اليد. وقالت: “قمنا بتحديد المنطقة الصحيحة وبدلنا الدواء الذي كان يستخدمه وكاننتيجة أفضل خلال شهرين”.

 

دليل الوقاية من الرياضات الإلكترونية

في عام 2021 ، من المقرر أن تنشر ميليور وبعض زملائها في مجال طب الرياضات الإلكترونية أول دليل للوقاية من إصابات الرياضات الإلكترونية وعلاجها. وقد بدأت أيضًا العمل مع مدرستين للطب في مناهج تتضمن محتوى عن الرياضات الإلكترونية والصحة.

تتذكر ميليور أنها كانت في مؤتمر قبل عامين حيث تم طرح موضوع إصابات ألعاب الفيديو – مما أثار حيرة العديد من الأطباء الحاضرين. وقالت: “بدأ نصف الحضور في الغرفة يضحك”. “لقد اعتقدوا أن هذا المفهوم كان هزليًا جدًا، فالناس يلعبون ألعاب الفيديو ويتعرضون للإصابة”. لقد حان الوقت ، كما تصر ميليور ، لكي يهتم الأطباء بهذا المجال أكثر.

 

إيرانيون يتحايلون على العقوبات الأمريكية لممارسة ألعاب إلكترونية
يقبل الملايين في إيران على الألعاب الإلكترونية، لكنهم يضطرون يومياً للتحايل على صعوبات تفرضها العقوبات الاقتصادية الأمريكية، لكي لا يحرموا من مزاولة هذه الهواية.