سعر البيتكوين أقل من 50 ألف دولار.. فهل يصل لـ500 ألف دولار؟

شهدت عملة البيتكوين ارتفاعًا كبيرًا في عام 2023، مع ارتفاع العملة الرقمية بنحو 152٪ خلال العام، ويتوقع عدد من الخبراء ذوي الشأن أن يستمر الارتفاع خلال عام 2024.

وبعد أن وصلت إلى مستوى قياسي في عام 2021، واجهت عملة البيتكوين أزمات عدة في عام 2022.

في ذلك العام، قدمت FTX، التي كانت في السابق واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، طلبًا للإفلاس، وفي عام 2023، أُدين مؤسسها سام بانكمان فريد بجميع التهم الجنائية السبع التي وجهها المدعون الفيدراليون ضده في الولايات المتحدة.

وفي عام 2023 أيضًا، أقر تشانغبينغ من Binance بالذنب في التهم الجنائية وتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة كجزء من تسوية بقيمة 4.3 مليار دولار مع وزارة العدل الأمريكية.

البيتكوين

التخفيض النصفي

الآن بعد أن انتهت هاتان القضيتان البارزتان، يرى العديد من المديرين التنفيذيين للعملات المشفرة أنها فرصة لتطور قيمة الصناعة.

مع عودة الحماس إلى أسواق العملات المشفرة، يدعو المسؤولون التنفيذيون في الصناعة إلى بداية موجة صاعدة جديدة، تعتمد أساسًا على شيئين – “تخفيض” مكاسب عملة البيتكوين إلى النصف والموافقة المحتملة على صندوق تداول عملة البيتكوين في الولايات المتحدة.

التخفيض النصفي، الذي يحدث كل أربع سنوات، هو حدث مكتوب في كود البيتكوين، حيث يتم تخفيض المكافآت التي يحصل عليها عمال التعدين نظير تعدين البيتكوين إلى النصف، حيث يحافظ على الحد الأقصى للمعروض من عملة البيتكوين، وهو 21 مليونًا عملة منها.

وفي دورات الأسعار السابقة، سبق الانخفاض إلى النصف ارتفاع سعر البيتكوين.

البيتكوين

التداول الرسمي

وفي الوقت نفسه، هناك زيادة متوقعة لأن هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية ستوافق على أول صندوق استثماري متداول للبيتكوين على الإطلاق، بعد سنوات من المعارضة.

هذا يعني أنه يمكن للمستثمرين شراء  أي منتج بالبيتكوين، دون الحاجة إلى الذهاب إلى البورصة والاحتفاظ بالعملة الرقمية مباشرة.

وتأمل الصناعة أن يجذب هذا نطاقًا أوسع من المستثمرين، وعلى وجه الخصوص، كبار المستثمرين من المؤسسات.

البيتكوين في 2024

يعتقد يووي يانغ، كبير الاقتصاديين في شركة تعدين العملات المشفرة Bit Mining، أن عملة البيتكوين قد تصل إلى مستوى مرتفع يصل إلى 75000 دولار بحلول عام 2024.

يعزو يانغ الارتفاع المتوقع في الأسعار إلى الموافقة على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة، مما أدى إلى زيادة الاستثمار المؤسسي في بيتكوين، بالإضافة إلى خفض سعر بيتكوين إلى النصف في مايو 2024.

وقال يانغ في مذكرة عبر البريد الإلكتروني: ”أتوقع أن يتم تداول عملة البيتكوين بحوالي 25 ألف دولار إلى 75 ألف دولار في عام 2024، ومن 45 ألف دولار إلى 130 ألف دولار في عام 2025″.

وقال جيمس باترفيل، رئيس قسم الأبحاث في CoinShares، إن مشهد الأصول الرقمية مهيأ “لتغيير كبير” في عام 2024، مدفوعًا بالموافقة المحتملة على صناديق الاستثمار المتداولة لعملة البيتكوين في الولايات المتحدة.

البيتكوين

رسم يوضح سعر البيتكوين منذ يتاير 2017 حتي 6 ديسمبر – أ ف ب

وأوضح: “تشير التقديرات إلى أن زيادة الاستثمار بنسبة ٢٠٪ من الأصول الحالية الخاضعة للإدارة (حوالي ٣ مليارات دولار أمريكي) يمكن أن تدفع أسعار بيتكوين إلى ٨٠ ألف دولار أمريكي”.

أما أنتوني ترينشيف، المؤسس المشارك لشركة Nexo، وهي بورصة للعملات المشفرة، فيعتقد أن عملة البيتكوين يمكن أن تصل إلى 100000 دولار في عام 2024.

وضاعف بنك ستاندرد تشارترد طلبه لشراء البيتكوين بقيمة 100 ألف دولار في أبريل، وقال البنك إن هذا سيكون مدفوعًا بالموافقة على العديد من صناديق الاستثمار المتداولة.

أصدرت ماتريكسبورت Matrixport، وهي شركة خدمات مالية مشفرة، مذكرة في نوفمبر تتوقع أن تصل عملة البيتكوين إلى 63140 دولارًا بحلول أبريل 2024 و125000 دولار بحلول نهاية العام المقبل.

وقال سيث جينس، الشريك الإداري في CoinFund، إن عملة البيتكوين يمكن أن تصل إلى مليون دولار لكل عملة “في هذه الدورة القادمة”، لكنه قال إن “التوقعات المعقولة” لعام 2024 ستشهد سعر بيتكوين بين 250 ألف دولار و500 ألف دولار.

يذكر أن سعر البيتكوين أقل من 50 ألف دولار، وفي حال وصوله إلى 500 ألف دولار، فإنه يكون قد زاد 1000%.