ما هي تأثيرات البيتكوين على البيئة؟

وصف كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس بايدن البيتكوين بأنها "طريقة غير فعالة للغاية لإجراء المعاملات". قائلاً: "إن كمية الطاقة المستهلكة في معالجة هذه العملية مذهلة".

image

صورة تعبيرية - عملة البيتكوين. المصدر: storyblocks

أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة - BBC

بعد إرتفاع قيمة البيتكوين.. العملة الرقمية تستهلك طاقة بكمية أكبر من السابق

 

لقد سمعنا جميعًا قصص أصحاب الملايين من عملة البيتكوين. و قصة إيلون ماسك هي الأحدث حيث حققت شركته للسيارات الكهربائية “تسلا” أرباحًا بأكثر من 900 مليون دولار (646 مليون جنيه إسترليني) بعد شرائها 1.5 مليار دولار (مليار جنيه إسترليني) بقيمة العملة المشفرة في أوائل فبراير (شباط).

ساعد الدعم البارز لهذه العملة في دفع سعر البيتكوين الواحد إلى أكثر من 58000 دولار.

لكن ليس سعر الأصل الرقمي وحده هو الذي وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق. وكذلك أثرها في الطاقة. حيث أصبح حجم التأثير البيئي للعملة أكثر وضوحًا، مما ساعد في حث سلسلة من النقاد البارزين على وضع هذه العملة الرقمية في الواجهة هذا الأسبوع، بما في ذلك وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين.

والبيتكوين هي أساساً عملة افتراضية، مما يعني أنه يتم تشغيلها بواسطة شبكة كمبيوتر ضخمة من نظير إلى نظير. ولتتبع كل شيء وللحفاظ على أمان الشبكة، فإنه يستخدم نظام يسمى “سلسلة الكتل” (blockchain)، الذي يسجل جميع المعاملات. إذ يحصل كل شخص في الشبكة على نسخة وتكون مرتبطة ببعضها البعض. ونظراً لهذا الترابط، فإن العبث بالنظام قد يكون أشبه بالمستحيل.

ما هي تأثيرات البيتكوين على البيئة؟
صورة توضيحية لعملة “البيتكوين”. المصدر: غيتي

البيتكوين والطاقة

وصف كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس بايدن البيتكوين بأنها “طريقة غير فعالة للغاية لإجراء المعاملات”. قائلاً: “إن كمية الطاقة المستهلكة في معالجة هذه العملية مذهلة”.

من غير الواضح بالضبط مقدار الطاقة التي تستخدمها البيتكوين. لكن الإجماع هو أن تعدين البيتكوين هو عمل كثيف الاستخدام للطاقة.

يدرس مركز جامعة كامبريدج للتمويل البديل (CCAF) هذه العملات المشفرة. ويحسب أن إجمالي استهلاك بيتكوين للطاقة يتراوح بين 40 و 445 تيراواط ساعة سنويًا. في حين يبلغ استهلاك الكهرباء في المملكة المتحدة ما يزيد قليلاً عن 300 تيراوات في الساعة سنويًا، بينما تستخدم الأرجنتين نفس القدر من الطاقة تقريبًا.

عمال التعدين

ويطلق على الأشخاص الذين يديرون أجهزة الكمبيوتر هذه اسم “عمال التعدين”، ولا يتقاضون رواتب عادية، ولكن لديهم فرصة للمكافأة بعملة البيتكوين. فكلما زادت قوة الحوسبة لديهم، زادت فرصهم في الحصول على العملة المشفرة. وكلما ارتفع سعر البيتكوين، ازداد الاستثمار فيها أكثر.

إنه يشبه اليانصيب الذي يتم تشغيله كل 10 دقائق، كما توضح جينا بيترز، أستاذة الاقتصاد في جامعة شيكاغو وباحثة في فريق CCAF.

يقول البروفيسور بيترس إنه كلما ارتفع السعر، زاد عدد الباحثين أو ما يسمى “بعمال التعدين” الذين يرغبون في الدخول في اللعبة.

 

استهلاك المزيد من الطاقة

وهناك عامل آخر يدفع لاستهلاك البيتكوين المتزايد للطاقة.

يضمن البرنامج أن حل اللغز يستغرق دائمًا 10 دقائق، لذلك إذا كان عدد “عمال التعدين” في ازدياد ، فإن اللغز يصبح أكثر صعوبة وتحتاج إلى مزيد من قوة الحوسبة. لذلك تم تصميم بيتكوين بالفعل لتشجيع جهود الحوسبة المتزايدة.

الفكرة هي أنه كلما زاد عدد أجهزة الكمبيوتر التي تتنافس للحفاظ على blockchain ، أصبحت أكثر أمانًا، لأن أي شخص قد يرغب في محاولة تقويض العملة يجب أن يتحكم ويعمل على الأقل بنفس القدر من قوة الحوسبة مثل بقية عمال التعدين مجتمعين.

ما يعنيه هذا هو أنه مع زيادة قيمة البيتكوين ، يزداد جهد الحوسبة المبذول في إنشائها وصيانتها، وبالتالي الطاقة المستهلكة.

 

النقاش مع جنان موسى.. هل يجب الإستثمار في البيتكوين؟
كان سعرُها أربعَمئةِ دولار منذ خمس سنوات فقط, خمسةُ آلاف دولار في بداية العام صعوداً إلى ثلاثة وعشرين ألفَ دولار في الشهر الحالي.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.