تحذير أوروبي من البيتكوين

  • بلغت قيمة البيتكوين ذروتها عند حوالي 69000 دولار أمريكي
  • استقرار البيتكوين الأخير كان “اللحظات الأخيرة المصطنعة قبل الطريق إلى النهاية

قال البنك المركزي الأوروبي إن البيتكوين يتم دعمها بشكل مصطنع ولا ينبغي إضفاء الشرعية عليها من قبل المنظمين أو الشركات المالية لأنها أقرب إلى المقامرة.

وتم تقديم البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى بشكل مختلف كشكل بديل من أشكال المال المقاومة للتضخم، لكن انخفاضًا بنسبة 75% خلال العام الماضي، وسلسلة من الفضائح بما في ذلك انهيار بورصة FTX هذا الشهر أعطت منتقديه من البنوك المركزية والمنظمين الذخيرة للهجوم عليه.

بلغت قيمة البيتكوين ذروتها عند حوالي 69000 دولار أمريكي في نوفمبر 2021 قبل أن تنخفض إلى حوالي 17000 دولار أمريكي بحلول منتصف يونيو 2022، وما زالت في هذا الحيز من وقتها.

البنك المركزي الأوروبي يحذر من الاستثمار في البيتكوين: "مقامرة غير شرعية"

في إحدى البيانات التي تستخدم لغة قاسية بشكل غير عادي، قال البنك المركزي الأوروبي إن استقرار العملة المشفرة الأخير كان “اللحظات الأخيرة المصطنعة قبل الطريق إلى النهاية”.

كتب تقرير البنك المركزي الأوروبي أن “مستثمري العملة المشفرة الكبار لديهم أقوى الحوافز للحفاظ على استمرار النشوة”. “في نهاية عام 2020، بدأت الشركات المعزولة في الترويج لعملة البيتكوين على حساب الاستثمار، كما أن بعض شركات رأس المال الاستثماري لا تزال تستثمر فيه بكثافة”.

وأضاف التقرير أن استثمارات رأس المال المغامر في صناعة العملات المشفرة والبلوكشين بلغت 17.9 مليار دولار حتى منتصف يوليو..

يقوم المنظمون في جميع أنحاء العالم بصياغة قواعد لعالم التشفير، وهو نظام بيئي معقد يتراوح من العملات المستقرة التي يُفترض أنها مدعومة بالعملات التقليدية إلى أشكال الإقراض التي تحدث على blockchain، أو حساب الأستاذ، الذي يدعم تلك العملات.

قال تقرير البنك المركزي الأوروبي إن التنظيم قد “يساء فهمه للحصول على الموافقة”، فنظرًا لأن العملة المشفرة يبدو غير مناسب كنظام دفع ولا كشكل من أشكال الاستثمار، فلا ينبغي إضفاء الشرعية عليه”.

وقال التقرير: “يجب أن تكون الصناعة المالية حذرة من الضرر طويل المدى للترويج لاستثمارات العملة المشفرة – على الرغم من الأرباح قصيرة الأجل التي يمكن أن تحققها”.

تحمل كلمات البنك المركزي الأوروبي وزناً لأنه المشرف الأعلى على بنوك منطقة اليورو وله رأي في التنظيم المالي للاتحاد الأوروبي.