اتفاق الحبوب.. أزمة جديدة تزيد انعدام الأمن الغذائي

  • من المرجح أن يكون لانهيار الصفقة تداعيات بعيدة المدى

قفزت أسعار القمح والذرة في أسواق السلع العالمية بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب من أوكرانيا.

ويهدد انهيار الاتفاقية برفع أسعار المواد الغذائية للمستهلكين في جميع أنحاء العالم ودفع الملايين إلى الجوع.

وقال البيت الأبيض إن الصفقة كانت “حاسمة” لخفض أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم، والتي ارتفعت بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

وقال آدم هودج، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في بيان: “قرار روسيا تعليق المشاركة في مبادرة حبوب البحر الأسود سيزيد من انعدام الأمن الغذائي سوءًا ويلحق الضرر بملايين الأشخاص المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم”.

قفزت العقود الآجلة للقمح في مجلس شيكاغو للتجارة بنسبة 2.7% إلى 6.80 دولار للبوشل وارتفعت العقود الآجلة للذرة بنسبة 0.94% لتصل إلى 5.11 دولار للبوشل حيث يخشى التجار من أزمة وشيكة في المعروض من المواد الغذائية الأساسية.

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي

لا تزال أسعار القمح منخفضة بنسبة 54% عن أعلى مستوى سجلته على الإطلاق في مارس 2022 بعد الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا، بينما انخفضت أسعار الذرة بنسبة 37% عما كانت عليه في أبريل 2022، عندما وصلت إلى أعلى مستوى لها في 10 سنوات.

ضمنت اتفاقية البحر الأسود – التي تم التوصل إليها في الأصل بوساطة من تركيا والأمم المتحدة قبل عام – المرور الآمن للسفن التي تحمل الحبوب من الموانئ الأوكرانية. كان من المقرر أن تنتهي الاتفاقية يوم الاثنين في منتصف الليل بالتوقيت المحلي في اسطنبول وكييف وموسكو.

حتى الآن، سمحت الصفقة بتصدير ما يقرب من 33 مليون طن متري من المواد الغذائية عبر الموانئ الأوكرانية، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة .

تم تجديد الاتفاق ثلاث مرات، لكن روسيا هددت مرارًا بالانسحاب، بحجة أنها أعيقت في تصدير منتجاتها.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنه لن يجدد الاتفاقية، قائلاً إن هدفها الرئيسي – توريد الحبوب إلى البلدان المحتاجة – “لم يتحقق”.

تأثير بعيد المدى

من المرجح أن يكون لانهيار الصفقة تداعيات بعيدة المدى.

قبل الحرب، كانت أوكرانيا خامس أكبر مصدر للقمح على مستوى العالم، حيث كانت تمثل 10% من الصادرات، وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

أوكرانيا من بين أكبر ثلاث دول مصدرة للشعير والذرة وزيت بذور اللفت، كما تقول Gro Intelligence، وهي شركة بيانات زراعية. وهي أيضًا أكبر مصدر لزيت عباد الشمس، حيث تمثل 46% من صادرات العالم، وفقًا للأمم المتحدة.

انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب.. كيف سيؤثر على أسعار غذائك؟

في العام الماضي، كانت الصدمات الاقتصادية التي شملت آثار حرب أوكرانيا والوباء هي الأسباب الرئيسية “لانعدام الأمن الغذائي الحاد” في 27 دولة، مما أثر على ما يقرب من 84 مليون شخص، وفقًا لتقرير صادر عن شبكة معلومات الأمن الغذائي، وهي بيانات- منصة المشاركة الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

يعرف انعدام الأمن الغذائي الحاد على أنه نقص الغذاء الكافي لدرجة أنه يعرض حياة الشخص أو رزقه للخطر.

وقالت لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) في نوفمبر / تشرين الثاني إن انهيار الصفقة “سيضر بأولئك الذين هم على شفا المجاعة أكثر من غيرهم”.

انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب.. كيف سيؤثر على أسعار غذائك؟

جاء التحذير بعد أن علقت موسكو مشاركتها في الاتفاق لعدة أيام بعد هجمات بطائرات بدون طيار في مدينة سيفاستوبول الساحلية في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا.

كما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في ذلك الوقت إن انهيار الصفقة من شأنه أن يحول “أزمة القدرة على تحمل تكاليف [الغذاء] إلى أزمة توافر” إذا لم يتمكن المزارعون في جميع أنحاء العالم من الحصول على الأسمدة اللازمة قبل موسم الزراعة.

تعد روسيا أكبر مورد عالمي للأسمدة، وفقًا لـ Gro Intelligence. كجزء من الصفقة الأوسع، تم التوسط في اتفاقية ذات صلة لتسهيل شحنات الأسمدة والحبوب الروسية.

في الأسبوع الماضي، دعا شاشوات صراف، مدير الطوارئ الإقليمي لشرق إفريقيا في لجنة الإنقاذ الدولية، إلى تمديد طويل الأجل للصفقة لخلق “إمكانية التنبؤ والاستقرار” في المنطقة، التي فقدت كميات هائلة من المحاصيل بسبب الجفاف والفيضانات.

وقال الصراف في بيان “مع تصدير ما يقرب من 80% من الحبوب في شرق إفريقيا من روسيا وأوكرانيا، يواجه أكثر من 50 مليون شخص في شرق إفريقيا الجوع، وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنحو 40% هذا العام” .

أسعار المواد الغذائية

سجل مؤشر أسعار الغذاء العالمي الذي التزمت به منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أعلى مستوى له على الإطلاق في مارس 2022، لكنه انخفض منذ ذلك الحين. يمكن أن يؤدي انخفاض الصادرات الغذائية الناجم عن انسحاب روسيا من الاتفاق إلى عكس هذا الاتجاه.

قالت كارولين باين، كبيرة اقتصاديي السلع في كابيتال إيكونوميكس، لشبكة CNN، إن الدول الأكثر ثراءً هي أقل عرضة للتداعيات من بعض البلدان في الشرق الأوسط وأفريقيا.

انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب.. كيف سيؤثر على أسعار غذائك؟

وقالت: “من الواضح أن الارتفاع المتجدد في أسعار السلع الزراعية سيؤدي إلى ارتفاع أسعار التجزئة للمواد الغذائية، ولكن ربما ليس بالقدر الذي تعتقده، لا سيما في الاقتصادات المتقدمة”.

وقالت “هناك الكثير من التكاليف على طول الطريق من القمح إلى رغيف الخبز، بما في ذلك النقل والمعالجة والتعبئة والعمالة”، مضيفة أن أسعار الطاقة كانت المحرك الرئيسي لتضخم أسعار الغذاء.

في الأشهر الأخيرة، تجاوز تضخم أسعار المواد الغذائية الطاقة باعتباره المحرك الرئيسي للتضخم العام العنيد في المملكة المتحدة والدول العشرين التي تستخدم اليورو، على الرغم من أنه بدأ في التراجع.

في مايو، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 18.4% في المملكة المتحدة وبنسبة 12.5% في منطقة اليورو مقارنة بشهر مايو 2022.