كل ما تريد معرفته عن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي انسحبت منه روسيا

  • جرى تمديد الاتفاق الذي يُعرف رسميا باسم “مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب” عدة مرات
  • في زمن السلم، أنتجت أوكرانيا صادرات غذائية تكفي لإطعام 400 مليون شخص
  • تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية
  • تدعي روسيا أن الأمم المتحدة والدول الغربية فشلت في تلبية مطالبها لمواصلة الاتفاق

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 ، تعطلت الصادرات الأوكرانية من الحبوب بشدة لأكثر من أربعة أشهر، أغلقت السفن العسكرية الروسية الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود، ما هدد الدول النامية والفقيرة بالمجاعة.

في يوليو / تموز من العام الماضي، وقعت روسيا وأوكرانيا على اتفاقية الحبوب برعاية أممية ووساطة تركية بهدف ضمان شحن الحبوب الأوكرانية  العالقة في الموانئ عبر البحر الأسود بسبب الحرب، فيما وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاتفاق بكونه “منارة أمل”.

خبز الفقراء تحت رحمة بوتين.. روسيا تنسحب من اتفاق الحبوب ما الذي سيحدث الآن؟

مراسم توقيع اتفاق البحر الأسود بشأن النقل الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية ، في اسطنبول ، في 22 يوليو. ، 2022. | مصدر الصورة: AFP

ومنذ ذاك الحين، جرى تمديد الاتفاق الذي يُعرف رسميا باسم “مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب” عدة مرات، حتى أعلن الكرملين الاثنين 17 تموز/ يوليو 2023 أن روسيا علقت مشاركتها في الاتفاق.

كانت الصفقة حيوية للحفاظ على تدفق الغذاء من أوكرانيا – سلة خبز العالم الرئيسية- لكن روسيا ، التي زعمت أن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة تتضرر من جراء العقوبات الغربية، قامت بالفعل بخنق الصفقة بالفعل قبل أن تقضي عليها في النهاية.

خبز الفقراء تحت رحمة بوتين.. روسيا تنسحب من اتفاق الحبوب ما الذي سيحدث الآن؟

يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعاً مع حاكم منطقة إيركوتسك إيغور كوبزيف في موسكو ، روسيا 17 يوليو 2023. رويترز

لماذا الاتفاق مهم؟

في زمن السلم ، أنتجت أوكرانيا صادرات غذائية تكفي لإطعام 400 مليون شخص. وهي واحدة من أكبر مصدري القمح وزيت عباد الشمس في العالم، حيث اعتادت البلاد على شحن حوالي 5 ملايين طن متري من الحبوب والبذور الزيتية شهريًا عبر موانئها على البحر الأسود.

عندما انخفض هذا إلى الصفر بعد الغزو الروسي ، ترك المزارعون الأوكرانيون بلا مكان لتخزين أو بيع محصول وفير.

وكان التأثير على الأمن الغذائي العالمي فوريًا: فقد انقطع الانتاج عن المستوردون الرئيسيين مثل مصر وليبيا وتضررت البلدان الأخرى من ارتفاع أسعار الغذاء العالمية مع رد فعل الأسواق.

وقدمت المبادرة مخرجًا بحلول أكتوبر الماضي، تعافت صادرات الحبوب والبذور الزيتية الأوكرانية عبر البحر الأسود إلى 4.2 مليون طن متري.

خبز الفقراء تحت رحمة بوتين.. روسيا تنسحب من اتفاق الحبوب ما الذي سيحدث الآن؟

كيف تغيرت أسعار المواد الغذائية بسبب الحرب؟

تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية. ارتفعت أسعار الحبوب بشكل حاد بشكل خاص.

ساهم كل من ممرات التضامن (الطرق التي أنشأها الاتحاد الأوروبي لمساعدة أوكرانيا على تصدير منتجاتها الزراعية ، من بين منتجات أخرى) ومبادرة حبوب البحر الأسود بشكل ملحوظ في خفض الأسعار.

رسم بياني خطي يوضح كيف تغيرت أسعار القمح والذرة بين يناير 2021 وأبريل 2023 وكيف أثر اتفاق البحر الأسود على خفضها. (البنك الدولي)

خبز الفقراء تحت رحمة بوتين.. روسيا تنسحب من اتفاق الحبوب ما الذي سيحدث الآن؟

رسم بياني خطي يوضح كيف تغيرت أسعار القمح والذرة بين يناير 2021 وأبريل 2023 وكيف أثر اتفاق البحر الأسود على خفضها. (البنك الدولي)

ما الذي تم تصديره حتى الآن؟

اعتبارًا من مايو 2023 ، تم تصدير أكثر من 30 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى عبر مبادرة حبوب البحر الأسود.

كان أكثر من 50٪ من البضائع من الذرة ، وهي الحبوب الأكثر تضررًا من انسداد مخازن الحبوب الأوكرانية في بداية الحرب. كان لا بد من نقلها بسرعة لإفساح المجال للقمح من موسم الحصاد الصيفي.

وصل 64٪ من القمح المُصدَّر من خلال مبادرة حبوب البحر الأسود إلى البلدان النامية ويتم تصدير الذرة بالتساوي تقريبا إلى البلدان المتقدمة والنامية.

كما يقوم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة  بشحن القمح من موانئ البحر الأسود.

قبل الحرب ، اشترى البرنامج نصف مخزونه من الحبوب من أوكرانيا.

ومنذ بدء المبادرة في أغسطس 2022 ، غادر أكثر من 655000 طن من القمح الموانئ الأوكرانية إلى إثيوبيا واليمن وأفغانستان والسودان والصومال وكينيا وجيبوتي .

لماذا انسحبت روسيا من الاتفاق؟

تدعي روسيا أن الأمم المتحدة والدول الغربية فشلت في تلبية مطالبها لمواصلة الاتفاق.

وعلى الرغم من أن العقوبات الغربية تنص على إعفاءات للمواد الغذائية والأسمدة، إلا أن الكرملين يجادل بأن العقوبات التي تستهدف الأفراد الروس وبنك الزراعة التابع للدولة تعيق صادراتها، مما يخالف اتفاقًا ثانيًا تم التوصل إليه في يوليو العام الماضي والذي التزمت بموجبه الأمم المتحدة بتسهيل هذه الصادرات.

هددت موسكو مرارًا وتكرارًا بالانسحاب ما لم تُرفع  العقوبات ويتم إعادة البنك الزراعي الحكومي إلى نظام الدفع الدولي سويفت.

ومؤخراً رفضت موسكو حلاً وسطًا اقترحته الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لإنشاء وحدة جديدة داخل البنك يُسمح لها بإجراء المعاملات المتعلقة بتجارة الحبوب.

خبز الفقراء تحت رحمة بوتين.. روسيا تنسحب من اتفاق الحبوب ما الذي سيحدث الآن؟

ما هو الوضع الآن؟

وحتى قبل انسحاب روسيا أخيرًا ، توقفت مبادرة حبوب البحر الأسود تقريبًا. وانخفض عدد الشحنات ، حيث تم تصدير 1.3 مليون طن متري فقط في مايو. لم يتم تسجيل أي سفن جديدة في إطار المبادرة منذ نهاية يونيو.

وبالتالي ، لن يكون لانسحاب روسيا من الاتفاقية نفس تأثير غزوها الشامل في فبراير 2022.

يقول الخبراء إن عدم تجديد صفقة الحبوب في البحر الأسود قد يتسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية مرة أخرى.

ومع ذلك، يقولون إن الوضع الغذائي في جميع أنحاء العالم ليس متقلبًا كما كان في العام الماضي لأن دولًا أخرى تنتج الآن المزيد من الحبوب لتعويض الخسائر من أوكرانيا، بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل والدول الأوروبية.

خبز الفقراء تحت رحمة بوتين.. روسيا تنسحب من اتفاق الحبوب ما الذي سيحدث الآن؟

أول سفينة مستأجرة للأمم المتحدة MV Brave Commander تحمل أكثر من 23000 طن من الحبوب لتصديرها إلى إثيوبيا ، في يوجني ، شرق أوديسا على ساحل البحر الأسود ، في 14 أغسطس 2022. أ ف ب

هل الدول الفقيرة أمام مجاعة محتملة؟

يقول برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن الحبوب من أوكرانيا لعبت دورًا مهمًا في جهوده لتوزيع الغذاء على المحتاجين.

 

وتقول وكالة الأمم المتحدة إن مبادرة الحبوب سمحت لها بشحن أكثر من 725200 طن من الحبوب لتخفيف الجوع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أفغانستان وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان واليمن.

ومع ذلك ، فإن أي انخفاض في الإمدادات العالمية أو تقلب في الأسواق – مهما كان صغيراً – يؤثر على البلدان الفقيرة التي تواجه انعدام الأمن الغذائي.

وقالت منظمة المعونة أوكسفام ، التي حثت على مزيد من الدعم لصغار المزارعين في البلدان التي تعتمد على واردات الغذاء: “الآن بعد أن تم إلغاء هذه الصفقة ، أصبح من الملح للغاية إعادة التفكير في كيفية إطعام العالم”.

خبز الفقراء تحت رحمة بوتين.. روسيا تنسحب من اتفاق الحبوب ما الذي سيحدث الآن؟

هل لدى أوكرانيا خطة بديلة؟

كانت أوكرانيا تستعد لخطة احتياطية لإخراج شحناتها من الحبوب دون اتفاق.

ويتوقف هذا جزئياً على صندوق ضمان قيمته 500 مليون دولار لتغطية أي أضرار أو نفقات تتكبدها السفن التي تتحرك عبر البحر الأسود وجزئياً على شحن المزيد من الحبوب عبر نهر الدانوب في أوروبا.

وقبل الحرب ، كان يتم تصدير بضع مئات الآلاف من الأطنان شهريًا عبر هذا الطريق.

خبز الفقراء تحت رحمة بوتين.. روسيا تنسحب من اتفاق الحبوب ما الذي سيحدث الآن؟

السفن التجارية بما في ذلك السفن التي هي جزء من صفقة الحبوب في البحر الأسود تنتظر عبور مضيق البوسفور قبالة شواطئ ينيكابي خلال صباح ضبابي في اسطنبول ، تركيا. أرشيف رويترز

وعلى مدار العام الماضي، ارتفع هذا الرقم إلى 2 مليون، وهناك احتمال لمضاعفة هذا الرقم ، وفقًا لجمعية الحبوب الأوكرانية.

ليس من الواضح ما إذا كانت روسيا ستغلق الموانئ الأوكرانية بعد انسحابها من صفقة الحبوب.

ومع ذلك ، حتى إذا لم تمنع روسيا السفن الأوكرانية التي تحمل الإمدادات الغذائية أو تهاجمها، فمن المؤكد أن أصحاب السفن سيشهدون زيادة في أقساط التأمين لدخول البحر الأسود ومن المرجح أن يترددوا في عبور سفنهم عبر منطقة حرب دون ضمانات بالسلامة.

حقائق اقتصادية عن أوكرانيا

  • أوكرانيا هي واحدة من أكبر المنتجين والمصدرين الزراعيين في العالم وتلعب دورًا حاسمًا في إمداد السوق العالمية بالبذور الزيتية والحبوب.
  • أكثر من 55 في المائة من مساحة أراضي أوكرانيا صالحة للزراعة.
  • توفر الزراعة فرص عمل لـ 14 بالمائة من سكان أوكرانيا.
  • المنتجات الزراعية هي أهم صادرات أوكرانيا.
  • في عام 2021 بلغ مجموعهم 27.8 مليار دولار، وهو ما يمثل 41 في المائة من إجمالي صادرات البلاد البالغ 68 مليار دولار
  • أوكرانيا هي سابع أكبر منتج للقمح في العالم ومن المتوقع أن تكون خامس أكبر مصدر لعام 2021/22 التسويقي.
  • في عام 2021 بلغت قيمة صادرات القمح الأوكراني 5.1 مليار دولار ، وكانت الوجهات الرئيسية هي مصر وإندونيسيا وتركيا وباكستان وبنغلاديش.
  • خلال فبراير 2022 شحنت أوكرانيا ما يقرب من 95 في المائة من صادرات القمح المتوقعة للسنة التسويقية وهو أمر معتاد.
  • يمثل القمح الشتوي حوالي 97 في المائة من إجمالي إنتاج القمح في أوكرانيا.
  • يزرع من أوائل سبتمبر إلى منتصف نوفمبر ويحصد بين يوليو وسبتمبر.
  • يتركز الإنتاج في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد.