روسيا تعرب عن استعدادها للعودة إلى اتفاق الحبوب شريطة “تحقيق مطالبها”

أكد الكرملين أن الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تنتهي صلاحيته منتصف الليل (الساعة 21,00 ت غ) “انتهى عملياً” مؤكدا أن روسيا مستعدة للعودة إليه “فورا” عندما تلبى شروطها.

وأوضح الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف “اتفاق البحر الأسود انتهى عملياً اليوم” الاثنين مضيفاً “ما أن يلبى الجزء المتعلق بروسيا (في الاتفاق) ستعود روسيا فوراً إلى الاتفاق حول الحبوب”.

"انتهى عملياً".. روسيا تعلّق مشاركتها في اتفاق الحبوب

يهدف الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، إلى تخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية بفتح باب التصدير بأمان أمام حبوب أوكرانية كان الغزو الروسي لأوكرانيا يمنعها.

وتم تمديد العمل بالاتفاق عدة مرات، وهددت روسيا أكثر من مرة بالانسحاب من الاتفاق، وقالت إن مطالبها بتعزيز صادراتها من الحبوب والأسمدة لم يتم الوفاء بها.

كان متحدث باسم الأمم المتحدة قال، إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش ينتظر رداً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقترح لتمديد الاتفاق.

وصدرت أوكرانيا بموجب الاتفاق أكثر من 32 مليون طن من الذرة والقمح والحبوب الأخرى.

وشكت روسيا من عدم وصول ما يكفي من تلك الحبوب إلى الدول الفقيرة، لكن الأمم المتحدة تقول إن تلك الدول استفادت من مساعدة المبادرة في خفض أسعار الأغذية بأكثر من 20 بالمئة عالمياً.

وحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، روسيا على تمديد وتوسيع الاتفاق، وقال في مؤتمر صحفي في جاكرتا “إذا كانت روسيا لن تنهي حربها العدوانية المروعة على أوكرانيا، فبإمكانها على الأقل تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود حتى يتسنى إيصال الأغذية إلى العالم، ولتظل الأسعار منخفضة، والإمدادات مرتفعة”.