موجة جدل في العراق بعد “إهانة” مدير شرطة البصرة

“خل يتأدب وإلا أدبناه بطريقتنا الخاصة!” هذه كانت العبارة التي استخدمها مسؤول في فصيل عراقي في مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يهدد به قائد شرطة البصرة في العراق.

ما القصة؟

ظهرت في الأيام الأخيرة أصوات وتظاهرات تطالب بإقالة مدير مديرية شرطة شمال البصرة، ومنها مقاطع فيديو وهتافات ضده.

وانتشر مقطع فيديو لقيادي في ميليشيا عصائب أهل الحق وهو يتطاول على قائد الشرطة اللواء علي مشاري ويطالب بإقالته بسبب تنفيذه اعتقالات عديدة.

وبحسب مصادر أمنية، المطالبات التي وردت لوزير الداخلية عبد الأمير الشمري بإقالة اللواء علي مشاري، كانت نتيجة الاعتقالات للعديد من المتهمين في محافظة البصرة ومن بينهم بتجارة المخدرات، والتي أثارت حفيظة المافيات الموجودة هناك.

ردود الأفعال على مقطع الفيديو أغلبيتها كانت ساخرة من الوضع الحالي في العراق.

عامر إبراهيم مثلا علق عبر منصة إكس وقال: “رسالة إلى مدير شرطة شمال #البصرة اللواء المرتشي علي مشاري : (خلي يتأدب والا نحط ال… بحلكه)……. تخيلوا لو أن هذه الرسالة صادرة مني أو من أي مواطن مدني محترم ، ماذا ستكون عقوبته؟ وكم سيقبع في السجن ؟..هذا العقيد المستمع للميليشياوي بكل ذلة ومهانة، إنما يمثل مكانة الدولة امام طغيان الميليشيات.”

بينما درويش علق وقال:

“عندما تغيب المساواة أمام القانون فاعلم أنك في دولة اللاقانون وعندها سيكون الكلام عن دولة و سيادة و قانون و دين نوع من العبث”

سالم محمد انتقد الوضع الحالي بشدة وقال:

“حسبي الله ونعم الوكيل في أمريكا وإيران ومن والاهم هذا هو حال العراق بعد تفكيك الجيش ودعم الميلشيات الطائفية التي تعمل لصالح أجندات خارجية وليس العراق وتسرق وتنهب من قوت الشعب العراقي.. الزي إن لم يثور علي هؤلاء سيكون مصير الأجيال القادمة من العراقيين الجوع والتشرد وتقسيم وطنه”.