هل يعزز الذكاء الاصطناعي قدرة البشر أم يحل محلهم؟

للذكاء الاصناعي تأثير كبير في حياتنا وله تأثير كبير على كل جانب من جوانب الأعمال والاقتصاد.

وبطبيعة الحال، أثارت تلك القوة الهائلة عددًا كبيرًا من الأسئلة، ما هي فوائد وعيوب الذكاء الاصطناعي المحتملة؟ هل سيتفوق الأول على الأخير؟ ماذا سيفعل الذكاء الاصطناعي بالإنتاجية والوظائف؟ هل سيؤدي ذلك إلى تفاقم عدم المساواة؟ إلى أين سيأخذنا؟ هل سنتمكن من التحكم بالذكاء الاصطناعي أم سيسيطر علينا؟ كل من هذه الأسئلة يستحق مناقشة صحية.

الذكاء الاصطناعي سوف يعزز البشر ولن يحل محلهم

وبحسب تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي فإن أولئك الذين عملوا في صناعة التكنولوجيا لسنوات شاهدوا ذلك مرارا وتكرارا وتثير التقنيات الناشئة القوية المخاوف بشأن الوظائف.

ومن المؤكد أن الأشكال الجديدة من الأتمتة تقضي على بعض الوظائف، ولكنها تعمل أيضًا على خلق الكفاءات وتبسيط المهام المتكررة، مما يسمح للبشر بالارتقاء إلى أعلى سلسلة القيمة.

وفي نهاية المطاف، يتم خلق المزيد من فرص العمل. على سبيل المثال، ألغت أجهزة الكمبيوتر الشخصية بعض وظائف عمال الطباعة ولكنها ساعدت في خلق المزيد من فرص العمل من خلال النشر المكتبي.

وبحسب التقرير فإن الذكاء الاصطناعي سيكون له هذا النوع من التأثير، ولكن على نطاق أوسع بكثير. وسوف يخلق مكاسب إنتاجية هائلة من شأنها أن تسمح للشركات باستثمار المزيد، والابتكار أكثر، وتوليد فرص عمل جديدة على طول الطريق.

لكن هذا مجرد جزء واحد من القصة. ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يمنح الإنسان قوى خارقة جديدة من شأنها أن تجعل عمله أكثر إرضاءً وحياتنا أكثر ثراءً، مما يقودنا إلى عصر يسميه البعض “مربع الإنسان”.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يبشر باقتصاد يضع الناس في المقام الأول؟

كيف يساعدنا الذكاء الاصطناعي؟

أولاً، سوف تتغير طريقة تفاعلنا مع التكنولوجيا. ومن الآن فصاعدًا، ستكون طريقتنا الأساسية للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر هي المحادثات الغنية والمتعددة الطبقات.، وربما الأهم من ذلك، أنه لأول مرة، ستتمكن التكنولوجيا من أداء المهام المعرفية التي تزيد من قدراتنا.

فبدلاً من مجرد تسريع المهام المتكررة وأتمتتها، سوف يعمل الذكاء الاصطناعي على توليد أشياء جديدة تمامًا مثلما يفعل البشر، والنتيجة هي أننا سنكون قادرين على مضاعفة قدراتنا مع مساعد يشبه الإنسان، سواء كنت تسميه عميل استخبارات، أو مساعد الطيار، أو زميل الفريق، أو المدرب، أو أي شيء آخر، فإنه سيجعلنا أكثر قدرة بشكل كبير، بغض النظر عن المهمة التي نؤديها. أعتقد أننا نشهد طبقة جديدة تمامًا من السباكة المعرفية التي يتم بناؤها لدفع هذه الموجة.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يبشر باقتصاد يضع الناس في المقام الأول؟

المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي

الثقة والأمان لا يمكن أن تكونا فكرة لاحقة، وفق التقرير ففي العام الماضي، تم نشر المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي  سواء كانت الهلوسة، أو الافتقار إلى الشفافية، أو عدم المساواة، أو التحيز، أو التزييف العميق، أو انتهاك حقوق النشر أو غيرها من القضايا على نطاق واسع. إذا كان الذكاء الاصطناعي سيصبح قوة من أجل الخير، فلا يجب على المؤسسين أن يكونوا على دراية به فحسب، بل يجب عليهم أيضًا أن يصمموا على معالجته.

ويتعين عليهم أن يقيموا مدى موثوقية النماذج التي يطورونها ويستخدمونها، ويتأكدون من امتثالها لنظام تنظيمي ناشئ ولكنه سريع النمو.

خصوصية البيانات هي حق من حقوق الإنسان، يتم تغذية الذكاء الاصطناعي بالبيانات ويجب على الشركات التعامل مع هذه البيانات بمسؤولية. وهذا لا يعني الامتثال للأنظمة التنظيمية فحسب، بل يعني أيضًا تبني الممارسات الأخلاقية حول استخدامه. ويتراوح ذلك من الشفافية حول ما سيفعلونه وما لن يفعلوه بها، إلى التعامل مع البيانات الحساسة وتصنيفها وأمنها، والجرد الدقيق، والنسب، والاحتفاظ والموافقة على استخدام كل ما يدخل في نماذج الذكاء الاصطناعي. لقد حان الوقت الآن لوضع حواجز حماية حول ممارسات البيانات، وليس بعد الكشف عن الانتهاكات أو انتهاكات الخصوصية ويكون الوقت قد فات لمنع الضرر.

ولا ينبغي للشركات الناشئة أن تكرس نفسها لسلامة الذكاء الاصطناعي، والمساءلة، وتجنب الأضرار فحسب، بل ينبغي لها أيضا أن تعلن التزاماتها علناً، كما فعلت شركة أنثروبك على سبيل المثال ، وهو ما ينبغي أن يكون بمثابة نموذج يحتذي به الآخرون.