خرائط غوغل ستتحول لوجهة لاكتشاف أماكن جديدة بدلاً من استخدامها للتنقل فقط

جلبت شركة غوغل الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى تطبيق خرائط غوغل Google Maps، لمساعدة المستخدمين في العثور على أماكن رائعة من خلال استخدام نماذج اللغات الكبيرة (LLM) التي طورتها غوغل.

وأوضحت الشركة أنها تختبر هذه الطريقة الجديدة للعثور على الأماكن باستخدام الذكاء الاصطناعي في الخرائط، وتقدم توصيات مخصصة بناءً على احتياجات المستخدمين المتنوعة.

ما عليك سوى قول ما تبحث عنه وستقوم نماذج اللغات الكبيرة بتحليل المعلومات التفصيلية في الخرائط التي تضم أكثر من 250 مليون مكان، بالإضافة إلى مراجعات المساهمين الذين يزيد عددهم على 300 مليون مساهم، من أجل تقديم اقتراحات للأماكن التي يمكن التوجه إليها.

كيف تعمل؟

وتعمل الميزة الجديدة على تمكين المستخدمين من “الدردشة مع الخرائط” وهي تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما يسمح للمستخدمين بالتحدث مع تطبيق خرائط غوغل باستخدام اللغة الطبيعية لاكتشاف أماكن جديدة في مدينتهم أو عند السفر.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد العثور على متاجر سلع مستعملة رائعة في سان فرانسيسكو، فيمكنك البحث عن “الأماكن ذات الأجواء العتيقة في سان فرانسيسكو”، وسيعمل تطبيق الخرائط على إنشاء توصيات تسوق منظمة حسب الفئات، بالإضافة إلى “دوامات الصور وملخصات المراجعة”، وفق الشركة.

وتهدف الميزة الجديدة إلى الشعور بمزيد من المحادثة مقارنة بتجربة البحث العادية. وإذا طرحت سؤال متابعة مثل “ماذا عن الغداء؟” سوف يأخذ الذكاء الاصطناعي اهتمامك السابق بالأشياء القديمة ويبحث عن المطاعم التي تستوفي المعايير، مثل مطعم المدرسة القديمة.

هناك مثال آخر، أنت مسافر إلى مصر وتريد العثور على أماكن ذات أجواء كلاسيكية فريدة من نوعها.

يمكنك طرح سؤال على الخرائط، مثل “الأماكن ذات الأجواء القديمة في مصر”، وستقوم نماذج الذكاء الاصطناعي في الخرائط بتحليل المعلومات حول الأنشطة التجارية والأماكن القريبة إلى جانب الصور والتقييمات والمراجعات من مجتمع الخرائط لعرض النتائج.

أين تعمل؟

أشارت غوغل إلى أنه سيتم طرح تجربة الوصول المبكر إلى هذه الميزة على خرائط غوغل هذا الأسبوع في الولايات المتحدة، وستكون متاحة للمرشدين المحليين، ومجتمع أعضاء غوغل الذين يساهمون بالتعليقات والحقائق والصور على الخرائط لمساعدة المستخدمين الآخرين بمعلومات مفصلة حول مواقع مختلفة.

خرائط غوغل تقدم طريقة جديدة لاكتشاف الأماكن باستخدام الذكاء الاصطناعي

وسوف تصبح متاحة للمستخدمين الآخرين في المستقبل القريب، ولم تعلن الشركة بعد عن الدول الأخرى التي ستحصل على هذه الميزة حتى الآن، ومن المتوقع أن يتم طرح الميزة بشكل عام للمستخدمين في جميع أنحاء العالم في وقت لاحق.

مميزات خرائط غوغل بالذكاء الاصطناعي

سهولة الاستخدام

يمكن للمستخدمين طرح أسئلة بسيطة أو تقديم طلبات محددة باللغة العربية، مثل “أين يمكنني العثور على مطعم إيطالي جيد في الجيزة؟” أو “أظهر لي أماكن مثيرة للاهتمام في القاهرة تناسب الأطفال”.

الدقة والتنوع

يعتمد التطبيق على قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات المتعلقة بالأماكن، مما يضمن دقة النتائج وتنوعها.

التخصيص

يمكن للمستخدمين تخصيص نتائج البحث حسب احتياجاتهم واهتماماتهم، مثل تحديد نوع الطعام الذي يفضلونه أو نوع الأنشطة التي يبحثون عنها.

المساعدة في اتخاذ القرار

تقدم الميزة معلومات مفيدة عن الأماكن، مثل تقييمات المستخدمين والصور والأوصاف، مما يساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات أفضل بشأن الأماكن التي يرغبون في زيارتها.

أمثلة محددة

البحث عن أماكن جديدة

يمكنك استخدام الميزة للعثور على أماكن جديدة لم تكن تعرفها من قبل، مثل “أظهر لي أماكن تاريخية في القاهرة”.

التخطيط لرحلة

يمكنك استخدام الميزة للتخطيط لرحلة إلى مدينة جديدة، مثل “أظهر لي أفضل أماكن الجذب السياحي في لندن”.

الحصول على اقتراحات

يمكنك استخدام الميزة للحصول على اقتراحات لأماكن تناسب احتياجاتك واهتماماتك، مثل “أظهر لي أماكن مناسبة للعائلات في دبي”.

البحث عن معلومات محددة

يمكنك استخدام الميزة للحصول على معلومات محددة عن مكان معين، مثل “ما هي ساعات عمل متحف اللوفر؟”.

وفي أكتوبرالماضي، قامت غوغل بتحديث تطبيق الخرائط ليكون أشبه بأداة بحث، حيث قدمت ميزات متنوعة مدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل نتائج الصور والقدرة على اقتراح أماكن محددة عند إدخال استعلامات غامضة مثل “الأشياء التي يجب القيام بها”.

ويبدو أن ميزة الذكاء الاصطناعي الجديدة هي الخطوة التالية في رحلة الخرائط لتصبح وجهة لاكتشاف أماكن جديدة بدلاً من استخدامها للتنقل فقط.