أداة غوغل تستعين بالذكاء الاصطناعي لتسهيل البحث عن الأشياء

تستثمر شركة غوغل بشكل كبير في مجال الذكاء الاصطناعي، وتسعى باستمرار إلى تطوير طرق جديدة لاستخدامه في تعزيز نتائج البحث على الإنترنت.

وأعلنت غوغل، عن أداة جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي “ستسهل” عمليات البحث عن الأشياء على الإنترنت.

وأوضحت الشركة في بيان، أن مستخدمي نظام أندرويد على بعض الهواتف سيكون بإمكانهم في وقت قريب، رسم دائرة حول المنتج أو الشيء الذي يريدون البحث عنه بأيديهم على شاشات هواتفهم، للحصول على معلومات أكبر، وتوجيه أسئلة أكثر تعقيدا حول الصورة أو النص الذي تم تحديده.

وأضافت الشركة أيضًا أنها تختبر الأداة الجديدة لمعرفة كيف يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي جعل عمليات البحث أكثر تحديدا.

ما هي “دائرة البحث”؟

دائرة البحث” أو (Circle to Search) هي أداة بحث جديدة من غوغل تتيح لك البحث عن أي شيء على هاتفك باستخدام إيماءة بسيطة، دون الحاجة إلى التبديل بين التطبيقات.

وقالت غوغل في بيانها: “تمثل هواتفنا نافذة على معلومات العالم، سواء كان ذلك لاستكشاف شغف ما، أو حل مشكلة، أو شراء الهدية المثالية، أو تعلم مهارة جديدة أو ببساطة العثور على سبب للابتسام.

وتابعت: “عندما تكون منغمسًا حقًا في لحظة من الاكتشاف أو الاستكشاف، فقد يكون من المزعج إيقاف ما تفعله والتحول إلى تطبيق آخر لمعرفة المزيد، ولهذا السبب نقدم لك (Circle to Search)، وهي طريقة جديدة للبحث عن أي شيء على هاتف أندرويد الخاص بك دون تبديل التطبيقات.

كيف تعمل؟

يمكنك تنشيط الأداة عن طريق الضغط لفترة طويلة على زر الصفحة الرئيسية أو شريط التنقل على هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد.

بمجرد تنشيطها، يمكنك تحديد أي عنصر تراه على شاشة هاتفك باستخدام حركات متنوعة مثل: رسم دائرة حوله، تظليله، الخربشة عليه، أو النقر عليه.

يأتي ذلك للحصول على مزيد من المعلومات عن المنتج الذي تود البحث عنه في الصورة.

يمكن أن تساعدك دائرة البحث في التعرف بسرعة على العناصر الموجودة في صورة أو مقطع فيديو، وستستمر الإعلانات ذات الصلة في الظهور في فتحات مخصصة في جميع أنحاء الصفحة.

وأوضحت غوغل “يمكن أن تساعدك دائرة البحث في التعرف بسرعة على العناصر الموجودة في صورة أو مقطع فيديو. ستستمر الإعلانات ذات الصلة في الظهور في فتحات مخصصة في جميع أنحاء الصفحة”.

على سبيل المثال، ربما تحتاج إلى مساعدة في تحديد بعض العناصر التي ارتداها منشئ المحتوى في فيديو. ما عليك سوى الضغط لفترة طويلة على زر الصفحة الرئيسية أو شريط التنقل على هاتف أندوريد الخاص بك لتنشيط “دائرة البحث”.

ومن هناك، يمكنك تحديد أي عنصر تراه بإيماءتك المفضلة، مثل وضع دائرة حول النظارات الشمسية، للعثور سريعًا على خيارات مماثلة وقابلة للتسوق من تجار التجزئة عبر الويب.

يمكنك أيضًا خربشة الحقيبة والنقر على الأحذية للبحث عنها، كل ذلك دون مغادرة مكانك. عند الانتهاء، ما عليك سوى التمرير سريعًا وستعود من حيث بدأت.

وأشارت إلى أنه من خلال البحث المتعدد الذي يتيح القدرة على البحث باستخدام النصوص والصور في نفس الوقت، بالذكاء الاصطناعي، يمكنك فهم المفاهيم أو الأفكار أو المواضيع بسهولة أكبر من خلال المعلومات المفيدة التي تم جمعها معًا عبر الويب.

ما عليك سوى وضع دائرة حول ما تريد البحث عنه وطرح سؤال، مثل “لماذا تحظى هذه الأشياء بشعبية كبيرة؟” سوف تتعلم بسرعة عن الأشياء الموجودة في الصور.

مميزات أداة “دائرة البحث”

سهولة الاستخدام

تتيح لك البحث عن أي شيء على هاتفك بحركة بسيطة دون الحاجة إلى فتح تطبيق غوغل أو كتابة نص.

سرعة البحث

تعمل على تسريع عملية البحث، حيث يمكنك البحث عن المعلومات بشكل مباشر أثناء استخدامك للتطبيقات الأخرى.

تنوع خيارات التحديد

توفر لك عدة طرق لتحديد العناصر التي تريد البحث عنها، سواء بالرسم أو التظليل أو الخربشة أو النقر، بما يناسب تفضيلاتك.

الذكاء الاصطناعي

التكامل مع ميزات البحث الأخرى لغوغل

تستفيد الأداة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وميز البحث المتقدمة من غوغل، مثل Google Lens و Multisearch، لتقديم نتائج بحث أكثر دقة وشمولاً.

تخصيص النتائج

يمكنها تكييف نتائج البحث بناءً على سياق استخدامك، مما يوفر لك معلومات أكثر صلة.

تعدد الاستخدامات

يمكنك استخدامها للبحث عن معلومات حول أي شيء تراه على شاشتك، سواء كان نصًا أو صورة أو رمزًا أو عنصرًا في تطبيق آخر.

أما عن أبرز الأمثلة على استخدامات هذه الأداة فتشمل، البحث عن معلومات عن منتج تراه في إعلان. أو عن وصفات لطبق تراه في فيديو، بالإضافة للبحث عن معلومات عن مكان تراه في خريطة، وكذلك البحث عن مراجعات لمنتج تراه في متجر إلكتروني، فضلا عن البحث عن معلومات عن شخص تراه في صورة، أو عن ترجمة لكلمة تراها في نص.

الهواتف المتوافقة

أشارت غوغل إلى أنه تم الإعلان عن الميزة الجديدة لأول مرة في وقت سابق هذا الأسبوع، خلال الكشف عن هاتف سامسونغ “إس24″، الذي يصدر في وقت لاحق هذا الشهر.

وسيتم اختبار الميزة أيضًا على عدد من الهواتف الذكية الأخرى التي تعمل بنظام أندرويد، ومن بينها “بيكسل 8” وبيكسل 8 برو”، بداية من 31 يناير الجاري.