مزايا غوغل الجديدة تساهم في جعل التعليم أكثر فعالية وكفاءة

أعلنت شركة غوغل، إضافة مجموعة من المزايا التعليمية الجديدة لمساعدة المعلمين على توفير الوقت ودعم الطلاب، بهدف منح المعلمين الوقت الكافي للاستثمار في أنفسهم وفي طلابهم.

وأوضحت الشركة، عبر مدونتها، أن المزايا الجديدة، تتضمن مجموعة من الأدوات التي تُساعد في تطوير تجربة التعليم والتعلُّم، وتُساعد المعلمين في تنظيم الخطط الدراسية والتواصل مع الطلاب من بُعد بسهولة.

وأضافت أنه تم تصميم هذه المزايا الجديدة لمساعدة كل من المعلمين والطلاب على توفير الوقت والحصول على الدعم الذي يحتاجون إليه، والتكيف مع بيئات التعلم الحالية.

منصة Google for Education

وأشارت غوغل إلى أنها أضافت المزايا الجديدة إلى منصة Google for Education وهي مجموعة من الأدوات والتقنيات المصممة لمساعدة المؤسسات التعليمية على تقديم تجربة تعليمية فعالة ومتميزة.

ويمكن استخدام تلك المنصة في مجموعة متنوعة من بيئات التعلم، بما في ذلك المدارس التقليدية والتعلم عن بُعد والتعليم المدمج.

وتضمنت أبرز المزايا الجديدة التي أضافتها غوغل إلى منصة Google for Education ما يلي:

تعزيز الإنتاجية والإبداع باستخدام Duet AI

يمكن للمعلمين الحصول على أفكار جديدة وتوفير الوقت باستخدام مساعد الذكاء الاصطناعي Duet AI المدمج في تطبيقات Workspace؛ إذ يمكنهم استخدامه للحصول على المساعدة في صياغة الدروس في المستندات، وإنشاء العروض التقديمية في خدمة Slides، وإنشاء الخطط التعليمية في خدمة Sheets.

غوغل تدعم المعلمين والطلاب بمزايا جديدة لتوفير الوقت وتعزيز التعلم.. تعرف عليها

ويمكن للمعلمين استخدام تطبيقات Workspace لإنشاء دروس وأنشطة مخصصة لكل طالب.

تسهيل إنشاء الدروس عبر Classroom

يتيح تبويب الموارد الجديد (Resources tab) الذي أضافته غوغل في خدمة Classroom للمعلمين إنشاء الدروس التفاعلية وإدارتها ومشاركتها بسهولة من مكان واحد.

وخدمة Classroom هي عبارة عن نظام إدارة التعلم عبر الإنترنت الذي يساعد المعلمين على إنشاء الفصول الدراسية وإدارة المهام والدرجات.

ويمكن للطلاب استخدام Google تلك الخدمة المهام والتعاون مع الطلاب الآخرين.

إضافة التوقيعات الإلكترونية (eSignature)

أضاف غوغل ميزة التوقيع الإلكتروني (eSignature) المدمجة في تطبيقات Google Workspace، إضافة التوقيعات إلى المستندات و ملفات PDF المخزنة في خدمة غوغل درايف.

وتُسهّل هذه الميزة أيضًا تتبع العقود وإدارتها، وطلب التوقيعات من مستخدمين آخرين لهم حسابات غير تابعة لشركة غوغل.

إنشاء مقاطع الفيديو التفاعلية

يمكن للمعلمين إضافة الأسئلة إلى مقاطع فيديو يوتيوب المخصصة داخل منصة Classroom لزيادة التفاعل؛ إذ يمكن للطلاب الإجابة عن الأسئلة والحصول على ملاحظات لحظيًا حول إجاباتهم، وسيحصل المعلمون على تقارير مفصلة حول أداء الطلاب لتقديم الدعم المناسب لهم.

غوغل تدعم المعلمين والطلاب بمزايا جديدة لتوفير الوقت وتعزيز التعلم.. تعرف عليها

وفي وقت لاحق، سيتمكن المعلمون من تجربة مزايا الذكاء الاصطناعي للحصول على أسئلة مقترحة مناسبة لمحتوى الفيديو.

 توفير الدعم لحظيًا

تستخدم ميزة (المجموعات التدريبية) Practice sets تقنية الذكاء الاصطناعي لمساعدة المعلمين في إنشاء دروس تفاعلية؛ مما يسمح للطلاب بالتفاعل مع المعلم والحصول على تعليقات لحظيًا.

وتتوفر مجموعات التدريب بأكثر من 50 لغة، مع موارد تعليمية مترجمة بالكامل باللغات الإنجليزية والإسبانية واليابانية والبرتغالية والإيطالية والماليزية والكورية.

دعم التعليم المتمايز

في وقت لاحق من هذا العام، سيتمكن المعلمون من توزيع الطلاب ضمن مجموعات مختلفة في خدمة Classroom، لتقديم محتوى مختلف للمجموعات الطلابية بناءً على الاحتياجات المحددة لكل مجموعة، وقدراتهم التعليمية.

تسجيل العروض التقديمية الجذابة

يمكن للمعلمين استخدام ميزة (speaker spotlight) وميزة (التسجيلات) recordings في خدمة العروض التقديمية Slides، لتسجيل المحتوى التعليمي الجذاب وإرساله إلى الطلاب قبل الفصل، ليتمكن الطلاب من تحضير الأسئلة قبل الفصل الدراسي ولزيادة التفاعل ووقت المناقشة في أثناء الدرس.

غوغل

تعزيز تجربة أجهزة Chromebooks

أجهزة Chromebook هي نوع جديد من أجهزة الكمبيوتر، تم تصميمها لمساعدتك في تنفيذ المهام بطريقة أسرع وأسهل.

وتعمل هذه الأجهزة بنظام التشغيل Chrome، وهو نظام تشغيل يتيح التخزين في السحابة الإلكترونية كما يتضمّن أفضل خدمات غوغل المضمَّنة ويشتمِل على طبقات أمان متعددة.

وتشتمل أجهزة Chromebook على قارئ شاشة مدمَج يُسمى ChromeVox، وهو يمكّن الأشخاص الذين يعانون من عجز بصري من استخدام نظام التشغيل Chrome.

وأضافت غوغل ميزة جديدة، تمكن مستخدمي قارئ الشاشة من استخراج النص من ملفات PDF باستخدام التعرف البصري على الأحرف (OCR) على نظام التشغيل ChromeOS.

ويحصل وضع القراءة في متصفح كروم أيضًا على ميزات جديدة، مثل القدرة على تمييز النص وقراءته بصوت عالٍ، إلى جانب أصوات تحويل النص إلى كلام ذات صوت طبيعي يمكن أن تساعد في تحسين فهم الطلاب.

وتساعد هذه الأدوات المؤسسات التعليمية على تحقيق أهدافها التعليمية من خلال تحسين التعاون بين المعلمين والطلاب، وتوفير الوصول إلى الموارد التعليمية من أي مكان، وجعل التعلم أكثر تفاعلية وشاملة.

بشكل عام، تساهم هذه المزايا في جعل التعليم أكثر فعالية وكفاءة. ويمكن أن تساعد الطلاب على التعلم بشكل أسرع وفهم المفاهيم بشكل أفضل، ويمكن أن تساعد المعلمين على توفير الوقت والجهد.