أداة غوغل بالذكاء الاصطناعي لا تزال في المرحلة التجريبية ومتاحة فقط لعدد محدود من المستخدمين

تستعين شركة غوغل بالذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك البحث والخدمات السحابية والإعلانات والمنتجات، وتستثمر بكثافة في البحث والتطوير للذكاء الاصطناعي، بهدف المساعدة على تقديم منتجات وخدمات أفضل لمستخدميها.

وكجزء من توسيع استخدام الذكاء الاصطناعي عبر منتجاتها وخدماتها، تختبر غوغل حاليًا مساعد الدعم الفني بالذكاء الاصطناعي الجديد في عدد محدود من صفحات الدعم الرسمية التابعة لها، بما في ذلك “غوغل بلاي” (Google Play) وخرائط غوغل.

كيف يعمل؟

ويعمل مساعد الدعم الفني الذكي بأسلوب الدردشة، كما هو الحال في روبوتات الدردشة الشهيرة Google Bard الذي طورته شركة غوغل.

هل سيحل مساعد الدعم الفني بالذكاء الاصطناعي من غوغل محل البشر بعد اختباره؟

ويستخدم مساعد الدعم الفني الجديد نموذج لغة (LLM) للإجابة عن أسئلة المستخدم، إما من خلال إدخال نص مخصص أو خيارات محددة جاهزة.

وفي حين أن معظم مربعات الحوار تتيح لك فقط الاختيار من بين الأسئلة المعدة مسبقًا، فإن المربع الموجود على صفحة دعم “غوغل بلاي” (Google Play) سيسمح لك بإدخال أسئلة مخصصة.

وما يميز هذا المساعد الذكي، وهو أنه يعرض الإجابات مرفقة بالمصادر حتى يعود إليها المستخدم لمزيد من الإيضاح والتفاصيل.

ومع ذلك، فإن الإجابات تكون صحيحة في بعض الأحيان، وتكون غير دقيقة في أحيانٍ أخرى، وهذا أمر متوقع في البداية؛ لأن الأداة لازالت في المرحلة التجريبية.

هل نجح في الاختبار؟

على الرغم من التحديات المتأصلة التي تواجهها أدوات الذكاء الاصطناعي التي تعمل بوتاسطة نموذج لغة (LLM) في التعامل مع المعلومات الحديثة بسبب اعتمادها على نماذج التدريب المعدة سلفا، فقد أثبت مساعد الدعم الفني من غوغل دقة في الإجابة على الأسئلة، وفق موقع “أندرويد سنتر”.

على سبيل المثال، نجح المساعد الذكي في معالجة الاستفسارات المتعلقة باستبدال النقاط للحصول على خصومات على أجهزة “بكسل” (Pixel) في متجر “غوغل بلاي”، ومع ذلك، لم يجب بدقة عن خصم (Play Points) الترويجي الأخير على هواتف “بكسل 8” (Pixel 8) من غوغل.

بالإضافة إلى عرض المصادر، يتوفر لدى المستخدمين خيار تقييم الإجابات باستخدام علامة الإعجاب أو عدم الإعجاب. ويساعد هذا في تقديم التعليقات لمساعدة غوغل في تقييم فعالية مساعدها الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

هل يحل محل البشر؟

حاليًا، لا يزال مساعد الدعم الفني الذكي من غوغل في مرحلة الاختبار التجريبي، كما أنه يظهر حاليًا لعدد محدود من المستخدمين، ولم يتم دمجه بشكل كامل في خدمات غوغل المختلفة.

لذلك لن يحل هذا المساعد الذكي محل خيارات الدعم الفني الحالية من غوغل. ولا يزال بإمكان المستخدمين الوصول إلى بدائل الدعم المتنوعة، بما في ذلك مركز المساعدة ومنتدى المساعدة، بالإضافة إلى الدعم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة مع فريق خدمة العملاء.

ومع استمرار جوجل في تحسين وتوسيع ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة به، يمكن أن يصبح مساعد دعم الذكاء الاصطناعي إضافة قيمة إلى مجموعة أدوات دعم المستخدم الخاصة به.

ويأتي ذلك التطور الأخير ضمن استراتيجية للشركة تدمج من خلالها قدرات الذكاء الاصطناعي في كافة تطبيقاتها وخدماتها.