أداة Lumiere من غوغل تحول الأفكار لفيديوهات واقعية مدتها 5 ثوٍان

أحدث انتشار روبوت الدردشة الشهير ChatGPT، ثورة في أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها إنشاء نص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي والإجابة على أسئلتك بطريقة غنية بالمعلومات، بناء على مطالبات نصية.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل ظهرت أدوات أخرى يمكنها إنشاء مقاطع فيديو، ومقاطع موسيقية، وصور، بناء على مطالبات نصية أيضا.

وفي خطوة ثورية جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، أعلنت شركة غوغل، إطلاق نموذجها الأحدث “لوميير” Lumiere الذي يفتح آفاقًا إبداعية واسعة لمستخدمي الإنترنت، من خلال تحويل النصوص والصور إلى مقاطع فيديو واقعية قابلة للتحرير بتمريرة واحدة.

وGoogle Lumiere هو نموذج تعلم آلي تم تطويره بواسطة شركة غوغل، يمكنه إنشاء مقاطع فيديو واقعية، مدتها 5 ثوانٍ فقط، بناء على المطالبة النصية.

كيف تعمل أداة Lumiere؟

تعمل أداة Lumiere باستخدام نموذج تعلم آلي يسمى “نموذج انتشار الفضاء الزمني” (Space-time diffusion model). يتعلم هذا النموذج من مجموعة بيانات ضخمة من مقاطع الفيديو والنصوص.

عندما يتم إدخال نص إلى Lumiere، يقوم النموذج بإنشاء سلسلة من الصور التي تتوافق مع الوصف النصي. ثم يتم دمج هذه الصور معًا لإنشاء مقطع فيديو.

Lumiere من غوغل.. أداة ذكاء اصطناعي لإنشاء فيديوهات قصيرة من مطالبة نصية

يستخدم نموذج Lumiere أيضًا تقنية تسمى “الانتشار” (diffusion) لتحسين جودة مقاطع الفيديو الناتجة. تعمل هذه التقنية على تقليل الضوضاء وتجعل مقاطع الفيديو أكثر واقعية.

https://twitter.com/GoogleAI/status/1751003814931689487

كما يعتمد Lumiere على بنية (Space-Time U-Net) المتطورة لإنشاء حركة واقعية ومتنوعة ومتماسكة في الفيديوهات، مما يتيح للمستخدمين إنشاء فيديو كامل من خلال تمريرة واحدة فقط.

وتحدد تلك البنية مكان وجود الأشياء في مقطع فيديو وكيف تتحرك وتتغير في نفس الوقت، وهذا يتيح للأداة إنشاء الفيديو في عملية واحدة بدلاً من تجميع الإطارات الثابتة معًا: وفقا لموقع “ذا فيرج” التقني.

مميزات Lumiere

تمثل هذه الأداة نقلة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنها تحويل الأفكار إلى فيديوهات واقعية بشكل سهل وسريع، ما سيفتح آفاقًا إبداعية جديدة لمستخدمي الإنترنت في مختلف المجالات.

وتتمتع أداة Lumiere بالعديد من المميزات التي تجعلها أداة قوية لإنشاء مقاطع فيديو واقعية من النصوص. ومن أهم هذه المميزات:

دقة عالية

يمكن لـ Lumiere إنشاء مقاطع فيديو بدقة عالية تصل إلى 4K.

Lumiere من غوغل.. أداة ذكاء اصطناعي لإنشاء فيديوهات قصيرة من مطالبة نصية

حركة سلسة

تتميز مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها بواسطة Lumiere بحركة سلسة وطبيعية.

واقعية عالية

تتميز مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها بواسطة Lumiere بواقعية عالية، حيث يمكن للمشاهد أن يميز بينها وبين مقاطع الفيديو الحقيقية.

سهولة الاستخدام

بالإضافة إلى ذلك يستطيع المستخدمون، سواء كانوا من الهواة أو المحترفين، إدخال أوصاف نصية لما يرغبون في رؤيته كفيديو أو كصور ورسوم متحركة، ليقوم Lumiere بتحويلها إلى فيديو ديناميكي فوري.

تطبيقات Lumiere

يمكن استخدام Lumiere لإنشاء مقاطع فيديو لمجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك:

  • إنشاء مقاطع فيديو تعليمية أو ترفيهية تشرح مفهومًا أو قصة.
  • إنشاء مقاطع فيديو دعائية أو إعلانية تروج لمنتج أو خدمة.
  • إنشاء مقاطع فيديو واقعية تُستخدم في الأفلام أو التلفزيون أو الألعاب.

وحتى الآن، لم تعلن غوغل عن موعد إتاحة Lumiere للجمهور بشكل عام، فيما يتوقع أن يكون لهذا النموذج تأثير كبير على صناعة الفيديو والتسويق والتعليم وغيرها من المجالات.