استخدام الذكاء الاصطناعي له فوائد متعددة بمجالات العمل المختلفة

منذ ظهور روبوت الدردشة الشهير ChatGPT أواخر العام الماضي، تصاعد استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، خاصة في مجالات العمل المختلفة، بهدف زيادة الإنتاجية عبر أتمتة المهام الروتينية والمتكررة، وتحسين اتخاذ القرار عبر جمع وتحليل البيانات بسرعة وكفاءة.

وتُشير التوقعات الحالية إلى أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر بشكل كبير على سوق العمل في المستقبل، حيث سيؤدي إلى تغييرات جذرية في طبيعة الوظائف والصناعات، وسينتج عن ذلك مجموعة من التحديات التي يجب على المؤسسات والأفراد مواجهتها بهدف الاستفادة من هذه التقنية الحديثة والتأقلم مع التغيرات.

الذكاء الاصطناعي

وتوقع تقرير صادر حديثا عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حول مستقبل الوظائف، أن تشهد ربع الوظائف الحالية أي ما يقارب من (23%) من الوظائف الحالية تغييرات جوهرية في السنوات الخمس المقبلة. كما توقع التقرير استحداث نحو 69 مليون وظيفة جديدة واستبعاد نحو 83 مليون وظيفة من أصل 673 مليون وظيفة مسجلة في قاعدة البيانات، وهو ما يعني انخفاضًا مباشرًا يُقدر بحوالي 14 مليون وظيفة.

مواكبة التغييرات

ولمواكبة هذه التغييرات الكبيرة في سوق العمل، ينصح الخبراء بضرورة تعلم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للاستفادة منها في مجال العمل.

يقول جيمي لين، الأستاذ في كلية ديفيد آر شيريتون لعلوم الكمبيوتر بجامعة واترلو الكندية، إنه من المهم فهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT لمواكبة أماكن عملنا المتغيرة باستمرار، وفق موقع “سي بي سي نيوز” التابع لهيئة الإذاعة الكندية.

وأضاف أن “النصيحة التي أقدمها للجميع هي فقط تجربة هذه الأدوات الذكية. لذا فإن استخدام ChatGPT، بالإضافة إلى الكثير من نماذج اللغات الكبيرة الأخرى، مجاني. لذلك أوصي بأن نمضي قدمًا ونجربه”.

وأوضح: “الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو، إذا كنت ستبحث في موقع غوغل، فجرّب أن تبحث عما تريد باستخدام ChatGPT أولاً وشاهد ما يقدمه. إذن ستكون هناك إحدى النتيجتين. الأول هو أنك ستبهرك النتيجة وبعد ذلك ستتعلم كيفية استخدامها بشكل أفضل قليلاً. والآخر هو أن النتائج ليست جيدة جدًا، وستبدأ في معرفة حدودها”.

وحث لين على ضرورة أن يتم دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في العمل، مضيفا: أن هذه التكنولوجيا موجودة، لكن علينا أن نتوصل بشكل جماعي إلى كيفية استخدامها كأفراد وكمنظمات.

فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل

يمكن أن يسهم تعلم استخدام الذكاء الاصطناعي في الحصول على فوائد متعددة بمجالات العمل المختلفة منها:

تحليل البيانات

يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تحليل كميات كبيرة من البيانات بسرعة وفعالية، ومن ثم  يمكن استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات أفضل وأكثر دقة في العمل.

تحسين عمليات الأتمتة

يمكن أن يسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات الأتمتة في محيط العمل من خلال تنظيم وتنفيذ المهام الروتينية بشكل آلي، يمكنك توجيه انتباهك ومهاراتك إلى المهام الأكثر استراتيجية وإبداعًا.

الذكاء الاصطناعي

تطوير الحلول التكنولوجية

يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة، كما يمكن أن يساعد في إيجاد حلاً لتحديات العمل وتحسين عمليات الأعمال.

تحسين تجربة العملاء

باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكنك تحسين تجربة العملاء من خلال تقديم خدمات أفضل وفهم أعمق لاحتياجات العملاء.

توجيه الإعلانات والتسويق

يمكن أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثير كبير في تحسين حملات التسويق وتوجيه الإعلانات بشكل أفضل نحو الجماهير المستهدفة.

التعلم الآلي وتطوير المهارات

يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين مهاراتك الشخصية والمهنية من خلال توفير دورات تدريبية ذكية ومخصصة.

تنظيم الأولويات

يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتك في تنظيم الأولويات وتحديد الأنشطة الأكثر أهمية لتحقيق الأهداف المؤسسية.

من أين نبدأ؟

إذا كنت ترغب في بدء تعلم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال العمل، يمكنك اتباع هذه الخطوات للبدء:

فهم أساسيات الذكاء الاصطناعي

ابدأ بفهم المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي، مثل التعلم الآلي، وشبكات النمط العصبي، ومعالجة اللغة الطبيعية. يمكنك البدء بالقراءة عن المصطلحات والمفاهيم الرئيسية.

الذكاء الاصطناعي

التعلم الذاتي والمصادر عبر الإنترنت

استخدم المصادر عبر الإنترنت مثل Coursera، Udacity، وedX للحصول على دورات تعليمية في مجال الذكاء الاصطناعي. يوفر العديد منها دورات تبدأ من المستوى الأساسي وتتقدم تدريجياً.

استكشاف أدوات الذكاء الاصطناعي

ابدأ في استخدام أدوات مثل ChatGPT وغوغل بارد فهذه الأدوات تساعد في التعامل مع الذكاء الاصطناعي في مجال العمل بشكل فعال.

قراءة الأبحاث والمقالات

اطلع على الأبحاث والمقالات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي للتبقي على اطلاعك بأحدث التقنيات والابتكارات.

في النهاية، يجب عليك تعلم كيفية استخدام التقنيات الذكية بشكل فعال لتحسين أداءك في العمل وتعزيز قدراتك في التفاعل مع التكنولوجيا المتقدمة.