سيتم تسريح العمال في عام 2024 نتيجة كفاءة الذكاء الاصطناعي

وفقًا لتقرير حديث لـ 750 من قادة الأعمال الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي من ResumeBuilder، يقول 37% إن التكنولوجيا حلت محل العمال في عام 2023.

وفي الوقت نفسه، أفاد 44 % أنه سيتم تسريح العمال في عام 2024 نتيجة كفاءة الذكاء الاصطناعي.

ولكن حتى وسط التقارير عن تسريح العمال بسبب الذكاء الاصطناعي، يختلف العديد من الخبراء فيما بينهم.

التكنولوجيا حلت محل العمال.. كيف أثّر الذكاء الاصطناعي على الوظائف في 2023؟

وتدرك جوليا توثاكر، خبيرة السيرة الذاتية والاستراتيجية المهنية في ResumeBuilder، أن الأرقام الواردة في أبحاثها قد لا تعكس بدقة مشهد الأعمال الواسع.

وقالت توثاكر: “لا يزال هناك الكثير من المنظمات التقليدية والشركات الصغيرة التي لا تتبنى التكنولوجيا بالطريقة التي تفعلها بعض الشركات الكبرى”.

“العمل حول العمل”

إن تسريح العمال أمر واقع، لكن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تمكن أيضًا قادة الأعمال من إعادة هيكلة وإعادة تعريف الوظائف التي نقوم بها.

يقدر أليكس هود، كبير مسؤولي المنتجات في شركة Asana لإدارة المشاريع، أن نصف الوقت الذي نقضيه في العمل هو فيما يسميه “العمل حول العمل”، في إشارة إلى تحديثات الحالة، والتواصل بين الإدارات وجميع أجزاء العمل الأخرى التي ليست في جوهر سبب وجودنا في العمل.

التكنولوجيا حلت محل العمال.. كيف أثّر الذكاء الاصطناعي على الوظائف في 2023؟

وقال هود: “إذا كان من الممكن تقليل ذلك بفضل الذكاء الاصطناعي، فقد يكون ذلك بمثابة فتح عظيم”.

وأوضح هود إنه بدون الفروق الدقيقة وراء الأرقام، فإن الإحصائيات التي تحدد وتتنبأ بتسريح العمال بسبب الذكاء الاصطناعي تعكس الخوف أكثر من الواقع.

المهام القابلة للاستبدال

وفقًا لـ تقرير Asana حول حالة الذكاء الاصطناعي في العمل 2023، يقول الموظفون إن 29% من مهام عملهم قابلة للاستبدال بالذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، فإن Asana من المؤيدين لما تسميه “الذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان”، والذي يسعى إلى تعزيز القدرات البشرية والتعاون، وليس استبدال الأشخاص بشكل مباشر.

ويشير التقرير إلى أنه كلما زاد فهم الأشخاص للذكاء الاصطناعي الذي يتمحور حول الإنسان، زاد اعتقادهم بأنه سيكون له تأثير إيجابي على عملهم.

التكنولوجيا حلت محل العمال.. كيف أثّر الذكاء الاصطناعي على الوظائف في 2023؟

الوظائف الكتابية

يمثل الموظفون ذوو الياقات البيضاء والكتابية ما بين 19.6%-30.4% من إجمالي العاملين على مستوى العالم، وفقًا للأمم المتحدة.

لقد أعادت أدوات التحليل والتواصل توجيه العمل المعرفي على مر السنين، ويجب اعتبار الذكاء الاصطناعي التوليدي تطورًا آخر في هذه السلسلة الطويلة من التغيير.

ولكن 34% من سكان العالم ما زالوا غير قادرين على الوصول إلى الإنترنت (بيانات 2022).

المسؤولية الشخصية للعامل

بالنسبة للمهنيين الذين يسعون إلى تجنب التكرار في بيئة عمل مدعومة بالذكاء الاصطناعي، هناك خطوات يجب اتخاذها.

يقول مارك سينديلا، مؤسس شركة Leet Resumes and Ladders، إن كونك محترفًا من ذوي الياقات البيضاء ينطوي على مستوى من المسؤولية الشخصية.

وقال: “جزء من عملك هو الاستمرار في تطوير مهارات جديدة، وإذا تعلمت بعض البرامج قبل خمس سنوات، فهذا لا يكفي. عليك أن تتعلم برامج جديدة اليوم”.

تحفيز الذكاء الاصطناعي

في حين أن وظائف مثل البحث وتحليل البيانات تتماشى مع الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال، ستظل الشركات بحاجة إلى شخص ما لتحفيز الذكاء الاصطناعي وفهم النتائج واتخاذ الإجراءات.

قال توثاكر: “نصيحتي لأي شخص هي أن يفهم كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤثر على وضعك في مجال عملك في الوقت الحالي، وعلى الأقل لديك فكرة عما يمكن توقعه مقابل عدم وجود أي فكرة عما يحدث”.

لكن سينديلا يدرك أيضًا أن هناك توقعات من قادة الأعمال لمساعدة الموظفين على مواصلة تطوير مهاراتهم خلال فترة وجودهم في الشركة. وقال: “من منطلق مصلحتها الذاتية فقط، فإن الشركات التي تمول تطوير موظفيها ستكون في وضع أفضل لتكون متقدمة قليلاً على الشركات التي لا تفعل ذلك”.

حتى هود، الذي يقف في الخطوط الأمامية لإنشاء حلول التعاون وإدارة المشاريع باستخدام الذكاء الاصطناعي، أجرى هود تجربة من خلال مطالبة الذكاء الاصطناعي لتلخيص كيفية تعاون موظف مع فريقه، استعدادًا لمراجعة الأداء القادمة له.

أنتج الذكاء الاصطناعي قائمة بجميع اهتماماتهم المشتركة، وجميع المهام والتعليقات بينهم، وتوصيف علاقتهم بناءً على الرسائل التي أرسلوها إلى بعضهم البعض.

التكنولوجيا حلت محل العمال.. كيف أثّر الذكاء الاصطناعي على الوظائف في 2023؟

قال هود: “إن أفضل ما يمكن لأصحاب العمل القيام به هو منح الموظفين القدرة على فهم فن الممكن من خلال التجارب الفردية باستخدام الذكاء الاصطناعي اليوم”.

على الرغم من حدوث عمليات تسريح للعمال نتيجة للجيل الحالي من الذكاء الاصطناعي، لا يوجد دليل تاريخي على أن التقدم التكنولوجي مثل هذا سيؤدي إلى بطالة جماعية.

تتمتع القوى العاملة بتاريخ من المرونة، ويمكن أن تؤدي زيادة القدرة التكنولوجية إلى عمل “ذو قيمة أعلى”، كما يقول سينديلا – والمزيد من الإنتاجية التي من المرجح أن تتعلم الأجيال القادمة من الذكاء الاصطناعي كيفية التعامل معها.