الاتحاد الأوروبي يشرع قانونا يشجع على استخدام الذكاء الاصطناعي ويحد من مساوءه المحتملة

اتفق الاتحاد الأوروبي الجمعة على تشريع غير مسبوق على المستوى العالمي لتنظيم الذكاء الاصطناعي، بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المكثفة بين الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي، حسبما أعلن المفوض تييري بريتون.

وأعلن المفوض المكلف الشؤون الرقمية الفرنسي عبر منصة إكس التوصل إلى “اتفاق سياسي” بشأن تشريع يهدف إلى تشجيع الإبداع في أوروبا في هذه التكنولوجيات المتقدمة، مع الحد من إساءة استخدامها المحتملة.

وأضاف بريتون “مع إبرام الاتفاق السياسي بشأن قانون الذكاء الاصطناعي اليوم، يصبح الاتحاد الأوروبي أول قارة تضع قواعد واضحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي”.

الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن قانون ينظم الذكاء الاصطناعي

وحول هذا الموضوع، كانت “أخبار الآن” قد أجرت استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم لبرنامج “ستوديو أخبار الآن” في يوم الثاني والعشرين من أكتوبر الماضي، وسألنا المُتابعين: “هل يجب على الدول أن تضع لوائح وقوانين لاستخدام الذكاء الاصطناعي؟”، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • %80 قالوا “نعم”
  • %20 قالوا “لا”

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء صرح المستشار القانوني محمد النجار، أول محامي إماراتي يشارك في معرض جيتكس بدبي، إن: “التطور التكنولوجي بلا شك هو سلاح ذو حدين”، مستشهدًا بتجربة ألفريد نوبل، قائلًا: “عندما اخترع نوبل الديناميت، كان يستهدف مساعدة عمال المناجم، واستخراج الكنوز من باطن الأرض، لكن للآسف البشر استخدموه في الصراعات والحروب”.

الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن قانون ينظم الذكاء الاصطناعي

وتابع: “يجب وضع لوائح وقوانين، كي يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بصورة تُسهل حياة البشر وجهدهم ووقتهم ومالهم، وألا يتم السطو على البيانات واختراق خصوصياتهم”.