ضرورة وضع لوائح وقوانين لاستخدام الذكاء الاصطناعي

خيّمت تقنيات الذكاء الاصطناعي على أغلب المشاركات في فعاليات الدورة 43 من معرض جيتكس جلوبال 2023، الحدث الأبرز على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا.

وقد نجح المعرض الذي أقيم خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري في دبي بدولة الإمارات، مرة أخرى ببلوغ طاقته الاستيعابية الكاملة في مركز دبي التجاري العالمي؛ حيث استضاف الحدث ما يزيد على 6,000 جهة عارضة، و180 ألف مسؤول تنفيذي بمجال التكنولوجيا من أكثر من 180 دولة.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم، وسألنا المُتابعين: “هل يجب على الدول أن تضع لوائح وقوانين لاستخدام الذكاء الاصطناعي؟”، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • %80 قالوا “نعم”
  • %20 قالوا “لا”

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء المستشار القانوني محمد النجار، أول محامي إماراتي يشارك في معرض جيتكس بدبي، إن: “التطور التكنولوجي بلا شك هو سلاح ذو حدين”، مستشهدًا بتجربة ألفريد نوبل، قائلًا: “عندما اخترع نوبل الديناميت، كان يستهدف مساعدة عمال المناجم، واستخراج الكنوز من باطن الأرض، لكن للآسف البشر استخدموه في الصراعات والحروب”.

الرأي رأيكم | هل يجب على الدول أن تضع لوائح وقوانين لاستخدام الذكاء الاصطناعي؟

وتابع: “يجب وضع لوائح وقوانين، كي يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بصورة تُسهل حياة البشر وجهدهم ووقتهم ومالهم، وألا يتم السطو على البيانات واختراق خصوصياتهم”.

معرض جيتكس

وعلى صعيد آخر، نجح معرض جيتكس الذي أقيم خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري في دبي بدولة الإمارات، مرة أخرى ببلوغ طاقته الاستيعابية الكاملة في مركز دبي التجاري العالمي؛ حيث استضاف الحدث ما يزيد على 6,000 جهة عارضة، و180 ألف مسؤول تنفيذي بمجال التكنولوجيا من أكثر من 180 دولة.

واستكشف المعرض أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجالات الذكاء الاصطناعي، والسحابة الإلكترونية، والويب 3.0، والأمن السيبراني، وتكنولوجيا المناخ، والتنمية الحضرية، وغيرها.

كما استضاف معرض “جيتكس جلوبال” جلسة حوارية مميزة حول مدن المستقبل الرقمية، قام خلالها الخبراء بتقييم الشكل الذي سيبدو عليه العالم والمدن في عام 2050.

وأكدوا أن “مدينة المستقبل” ستكون عبارة عن شبكة مترابطة من المعلومات والبيانات والمعلومات والتكنولوجيا التي ستواصل إحداث نقلة نوعية في أنماط حياتنا وعملنا وترفيهنا.