معرض جيتكس استكشف أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجالات الذكاء الاصطناعي المختلفة

خيّمت تقنيات الذكاء الاصطناعي على أغلب المشاركات في فعاليات الدورة 43 من معرض جيتكس جلوبال 2023، الحدث الأبرز على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا.

وقد نجح المعرض الذي أقيم خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري في دبي بدولة الإمارات، مرة أخرى ببلوغ طاقته الاستيعابية الكاملة في مركز دبي التجاري العالمي؛ حيث استضاف الحدث ما يزيد على 6,000 جهة عارضة، و180 ألف مسؤول تنفيذي بمجال التكنولوجيا من أكثر من 180 دولة.

واستكشف المعرض أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجالات الذكاء الاصطناعي، والسحابة الإلكترونية، والويب 3.0، والأمن السيبراني، وتكنولوجيا المناخ، والتنمية الحضرية، وغيرها.

واحتضن معرضا جيتكس جلوبال وإكسباند نورث ستار 41 صالة على مساحة 2.7 مليون قدم مربعة، وهذا يتجاوز النسخة السابقة بنسبة 40%.

واجتمع تحت مظلتهما 1800 شركة ناشئة ونخبة من ألمع العقول وأكثر الشركات طموحاً لتحديد ودراسة وتطوير وتمكين الأجندات الرقمية للعالم.

فيما يلي نستعرض أبرز التقنيات والفعاليات في معرض هذا العام:

ازدهار المؤسسات في عصر الرقمنة

شهد اليوم الخامس من المعرض اجتماع الخبراء لإعادة تقييم كيفية ازدهار المؤسسات مقابل موجه التحول الرقمي السريع، مع ختام فعاليات المعرض بنجاح.

وأصدرت شركة “خزنة داتا سنتر” (خزنة لمراكز البيانات) خلال معرض “جيتكس جلوبال 2023” تقريراً تناول الطلب المتزايد على مراكز البيانات في ضوء الأهمية المتزايدة للتحول الرقمي من أجل نجاح الأعمال.

ووجد التقرير أن 89% من قادة الأعمال يرون أن الرقمنة ستلعب دوراً حاسماً في نجاح الأعمال، مما يفرض إعادة تقييم متطلبات مراكز البيانات.

وعليه، أفاد 45% من المؤسسات الكبيرة والكبيرة جداً أنها تتطلع إلى توسيع بصمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها لتعزيز المرونة، بينما يطمح حوالي 36% منها إلى تعزيز مستويات الابتكار الرقمي، ويأمل 36% تقريباً تحسين تجربة العملاء.

وأشار حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة “خزنة داتا سنتر”، إلى أن الثورة الرقمية أكدت الدور الجوهري للاستراتيجيات الرقمية.

وأضاف أنه مع استمرار نمو الطلب على البنية التحتية الرقمية القوية، تبرز أهمية مراكز البيانات كعصب أساسي فيما تعتمد الشركات والمؤسسات الحكومية الحديثة على البيانات في اتخاذ القرارات. ومع ذلك، فإنهم يواجهون تحديات متعلقة بالبيانات مثل نقاط تجميع البيانات (صوامع البيانات)، ومشكلات خصوصية البيانات، وتبادل البيانات عبر الحدود.

كما استضاف معرض “جيتكس جلوبال” جلسة حوارية مميزة حول مدن المستقبل الرقمية، قام خلالها الخبراء بتقييم الشكل الذي سيبدو عليه العالم والمدن في عام 2050.

وأكدوا أن “مدينة المستقبل” ستكون عبارة عن شبكة مترابطة من المعلومات والبيانات والمعلومات والتكنولوجيا التي ستواصل إحداث نقلة نوعية في أنماط حياتنا وعملنا وترفيهنا.

عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي

يساهم الذكاء الاصطناعي التوليدي في إعادة صياغة آلية عمل كبار مسؤولي التكنولوجيا، لكونه يتطلب عقلية ومهارات جديدة لقيادة وإدارة فرق تطوير البرمجيات.

ويجد كبار مسؤولي التكنولوجيا أنفسهم مضطرين لتبني الذكاء الاصطناعي التوليدي كأصل استراتيجي وميزة تنافسية لتعزيز سبل الابتكار والتعاون بين المطورين مع معالجة التحديات والمخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل انتهاكات خصوصية البيانات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وشهد اليوم الثاني من معرض “جيتكس جلوبال” حضور عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد في دولة الإمارات؛ للنسخة الأولى من “المؤتمر العالمي لرؤساء التكنولوجيا”، أكبر تجمع لمهندسي ومبتكري التكنولوجيا هذا العام.

وألقى الوزير  كلمة رئيسية بهذه المناسبة أشاد فيها بجهود القائمين على معرض “جيتكس جلوبال 2023” و”المؤتمر العالمي لرؤساء التكنولوجيا”، ووصف الحدث بكونه منصة تجمع أفضل وألمع العقول كما تعزز تبادل الخبرات بين الشركات الناشئة والأفراد والعلماء من جميع أنحاء العالم لصياغة مستقبل التكنولوجيا.

المدن الذكية

واستضاف معرض “جيتكس جلوبال” جلسة حوارية مميزة حول مدن المستقبل الرقمية، قام خلالها الخبراء بتقييم الشكل الذي سيبدو عليه العالم والمدن في عام 2050.

وأكدوا أن “مدينة المستقبل” ستكون عبارة عن شبكة مترابطة من المعلومات والبيانات والمعلومات والتكنولوجيا التي ستواصل إحداث نقلة نوعية في أنماط حياتنا وعملنا وترفيهنا.

ورغم ما توفره من فرص عديدة، فقد حذر الخبراء بالمقابل من التحديات الكامنة في بناء المدن الذكية.

ولفتوا إلى إمكانية التغلب على العقبات التقنية باستخدام التكنولوجيا المناسبة. ومع ذلك، فإن تأهيل الأفراد لركوب موجة المدن الذكية يتطلب تثقيف العامة وتغيير مواقفهم بشكل جذري إزاء التكنولوجيا الناشئة.

ونظراً لوتيرة التقدم التكنولوجي السريعة، فمن الضروري مواكبة آخر مستجدات التكنولوجيا واتجاهها المستقبلي لتلبية احتياجات محددة بشكل فعال.

وتبنت أكثر من 50% من المدن الذكية تقنيات الذكاء الاصطناعي المدعومة بشبكة الجيل الخامس 5G، ما أثمر عن إمكانات اتصال أسرع وأكثر موثوقية للأجهزة المتصلة.

لكن هذه الرؤية تواجه العديد من التحديات مثل المخاطر الخفية للأمن السيبراني، والمخاوف المتعلقة بخصوصية البيانات التي تهدد كل خطوة نقوم بها، فيما تعرقل قضايا التشغيل البيني وتيرة التقدم.

نموذج غير مسبوق لتخزين البيانات

أطلقت هواوي في جيتكس جلوبال 2023 نموذج (أوشن ستور أي310) OceanStor A310 الجديد لتخزين البيانات الأول من نوعه في الصناعة لامتلاكه قدرات متقدمة تتماشى مع متطلبات الذكاء الاصطناعي وإمكانات التعلم العميق واستيعاب حجم هائل من البيانات.

وصُمم هذا النموذج الجديد كحل لمواكبة التطور المتسارع الحاصل في عصر النماذج والمنصات الضخمة للذكاء الاصطناعي، إذ يوفر قدرات غير مسبوقة، ويلبي متطلبات التعلم ضمن سيناريوهات الأعمال، بالإضافة إلى امتلاكه قدرات الاستدلال في نماذج السيناريوهات المجزأة، وتعامله الذكي مع حل إشكالات الأخطاء التقليدية لعمليات التخزين وتحليل البيانات، الأمر الذي يطلق العنان لآفاق جديدة من استفادة سيناريوهات أعمال مختلف القطاعات والصناعات من مزايا الذكاء الاصطناعي المقترنة بإمكانات السحابة الإلكترونية لرفع كفاءة عملياتها التشغيلية وجودة خدماتها.

وتعليقًا على إطلاق النموذج الجديد، قال بيتر تشو، رئيس خط منتجات تخزين البيانات في هواوي: «نوفر لعملائنا وشركائنا من خلال (أوشن ستور أي310) حل تخزين متطورًا بقدرات الذكاء الاصطناعي يتماشى مع ما تتطلع إليه مختلف القطاعات على صعيد رفع كفاءة تخزين البيانات والاستفادة القصوى منها لتطوير مستقبل أعمالها وخدماتها».

يُذكر أن معظم الشركات تواجه حاليًا تحديات كبيرة على مستوى تطوير تطبيقات النماذج الكبيرة للذكاء الاصطناعي وتنفيذها، وأول هذه التحديات هو الوقت الطويل لعملية إعداد البيانات، حيث إن المعالجة الأولية لزهاء 100 تيرابايت من البيانات تستغرق قرابة عشرة أيام.

أما التحدي الثاني، فهو أن النماذج الكبيرة تستخدم نصوصًا وصورًا ضخمة كمجموعات تدريب، وهذا يؤدي بطبيعة الحال إلى انخفاض كفاءة تحميل هذه المجموعات. كما يؤدي الضبط المتكرر لمعاملات النماذج الكبيرة وعدم استقرار منصات التدريب إلى انقطاع التدريب كل يومين كمعدل أخطاء.

ويلبي الحل الجديد لتخزين البيانات من هواوي بقدرات التعلم العميق احتياجات الأعمال لتلافي الأخطار ورفع سوية التعلم العميق ضمن مختلف سيناريوهات الأعمال والحاجة للتماشي مع المتطلبات المتسارعة لنماذج الذكاء الاصطناعي الضخمة ومنصاته.

ثلاجة Family Hub الذكية

كشفت سامسونج جلف للإلكترونيات بالتعاون مع (اتصالات) التابعة لشركة e& عن ثلاجة (فاميلي هب) Family Hub الذكية الجديدة في معرض جيتكس جلوبال 2023.

وجُهِّزت الثلاجة بأحدث التقنيات مع تصميمٍ يُعزّز التواصل والترفيه للعائلات من قلب مطابخهم.

وتعدّ هذه الثلاجة الجديدة كليًا من سامسونج أكثر من كونه جهازًا منزليًا متعدد الأغراض، حيث تبشر بعصر جديد للثلاجات.

تعمل ثلاجة (فاميلي هب) كنقطة اتصالٍ مركزية ضمن المنازل المتصلة. ويربط هذا الابتكار المتطور العديد من الأجهزة الذكية بسهولة عبر تطبيق (سمارت ثينجز) SmartThings، مما يسمح للمستخدمين بتشغيل الأجهزة المرتبطة أو إيقاف تشغيلها، وضبط الإعدادات، وتنسيق الأنشطة، والحدّ من استهلاك الطاقة.

وتتيح ثلاجة (فاميلي هب) للمستخدمين الاستماع إلى الصوتيات، وتقديم المحتوى ذاته المعروض على تلفاز سامسونج الذكي والهواتف المحمولة على شاشة اللمس الخاصة بالثلاجة، بالإضافة إلى مزامنة التقويمات الخاصة بهم على سطح الثلاجة، ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والملاحظات المكتوبة بخط اليد بسهولة بين أفراد العائلة، ويحدث كلّ ذلك عبر شاشة الثلاجة الذكية مما يجعل الأوقات في المطبخ أكثر مرحًا وتسلية.

وقد زُوِّدت ثلاجة (فاميلي هب) بكاميرا داخلية تتيح للمستخدمين رؤية ما يوجد في الثلاجة على الرفوف الرئيسة باستخدام هواتفهم الذكية أو الشاشة الرئيسة. وتعرض الكاميرا الطعام داخل الثلاجة، مما يسمح للمستخدمين بمعرفة ما يوجد لديهم دون الحاجة إلى فتح الباب، أو أثناء التسوق.

ويمكن للمستخدمين أيضًا وضع علامة على تاريخ انتهاء الصلاحية لكل منتج غذائي، أو إنشاء قوائم تسوق، أو مذكرات طعام، أو تذكيرات تنبيه لأغراض محددة.

بمساعدة هذه الثلاجة الذكية يمكن للمستخدمين طهي الطعام الذي تفضله العائلة بسهولة كبرى من خلال تطبيق (سامسونج فود) Samsung Food.

ويوفر هذا التطبيق طيفًا واسعًا من الوصفات الكاملة مع الصور، ومقاطع الفيديو، والتقييمات، والمراجعات، والتعليمات البسيطة. وتوفر ميزة الوصفات الذكية الموجودة داخل الثلاجة مخططًا أسبوعيًا للوجبات، إذ تقترح وجباتٍ للطهي كل يوم بناءً على تفضيلات المستخدم والطعام الموجود في الثلاجة.

 حلول سحابية بقدرات الذكاء الاصطناعي

وكشفت وحدة الأعمال السحابية (هواوي كلاود) خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2023 عن عروضها السحابية التي تقدمها تحت مظلة إستراتيجيتها السحابية الشاملة «كل شيء كخدمة» وتستهدف تسريع وتيرة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتطوير أعمال مختلف القطاعات والصناعات.

وكان من أبرز ما كشفت الشركة عنه نموذج (بانجو 3.0) Pangu 3.0 الذي يُعدّ النموذج العربي التجاري الأول من نوعه المدرب أوليًا مع مئات المليارات من المؤشرات، ويتفوق على النماذج المماثلة بعشرات المرات على صعيد قدرات الفهم وتوليد الاستجابات. ويمكن للعملاء نشره على السحابة العامة والمحلية، مما يوفر المرونة والاستقلالية في إنشاء النموذج واستفادة العملاء القصوى من قدراته.

ويتماشى نهج هواوي السحابي مع أحدث دراسة أجرتها شركة (برايس ووتر هاوس كوبرز) العالمية بشأن الذكاء الاصطناعي، تناولت تنامي فكرة تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في القطاعات الرئيسة، إذ من المرجح أن يساهم الذكاء الاصطناعي بما يصل إلى 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030.

وتسعى (هواوي كلاود) من خلال الحلول والمنتجات والخدمات التي تقدمها للعملاء والشركاء إلى توفير آليات عملية لإدماج الذكاء الاصطناعي في أعمال مختلف القطاعات وخدمة أكبر عدد من سيناريوهات الأعمال الصناعية على طريق بناء الأسس السحابية المستقبلية التي تتماشى مع تسارع وتيرة تطور الذكاء الاصطناعي ومردوده الإيجابي على المؤسسات والمشاريع بمختلف فئاتها.

“ياسمينة” مساعدة ذكية شبيهة بالبشر

وشهد معرض “جيتكس جلوبال 2023” في دبي، إطلاق “ياسمينة” مساعدة الذكاء الاصطناعي الشبية بالبشر، الناطقة باللغة العربية، التي طورتها شركة “يانغو” Yango، وهي شركة تكنولوجيا عالمية.

وأوضحت الشركة أن المساعدة الذكية ياسمينة، تُجسد مزيجًا من الذكاء العاطفي واللغوي، وتُعتبر صديقًا رقميًا يُضيف لمسة شخصية على مجموعة واسعة من المهام، بدءاً من تشغيل الموسيقى وحتى التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية.

وأضافت في بيان، أن ما يُميّز “ياسمينة” عن غيرها من المساعدين الذكيين هو قدرتها على إقامة حوارات مُثرية ومُحفزّة، تُعطيك الإحساس بأنك تُحاور إنساناً وليس آلة.

ويُعد النموذج اللغوي الكبير الخاص الذي يضم أكثر من تعبير لغوي مشتق هو الذي يجعل ياسمينة قادرة على المحافظة على محادثة سلسلة وودية شبيهة بالإنسان، وذلك بمساهمة المئات من محترفي المحتوى الذين قاموا بتحرير وتحسين حوارات ياسمينة وإتقانها.