احذر أن تضع صورتك مع المشاهير كصورة لحسابك على مواقع التواصل

أظهرت دراسة جديدة نشرتها كلية هارفارد للأعمال أن المظهر يمثل جزءًا كبيرًا من معادلة القبول في الوظائف بالعديد من الشركات.

ليس المظهر العام فقط هو من يحدد موقفك في التوظيف، بل صورتك الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي، فالعديد من الشركات تحدد موقفها من توظيفك من خلالها.

من خلال تحليل 63 ألف فرصة عمل وأكثر من 160 ألف موظف مستقل تقدموا لها خلال فترة ستة أشهر، وجد الباحثون أن بعض السمات الجسدية أعطت المرشحين ميزة في الحصول على الوظيفة.

استخدم الباحثون تكنولوجيا الرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي للمساعدة في تصنيف السمات التي تجعل الشخص يُنظر إليه على أنه أكثر ملاءمة للوظيفة، ثم فحصوا الدور الذي تقدم عليه للتوظيف.

صورة بروفايلك.. كيف يسهل مظهرك على مواقع التواصل عملية توظيفك؟

وظائف تفضل مظاهر معينة

أظهر التحليل أن الرجال الذين يرتدون النظارات ولديهم جهاز كمبيوتر مرئي في صورتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي يعتبرون أكثر ملاءمة لمهمة البرمجة من الرجال الذين لا يرتدون نظارات، وقد أعطتهم اللحية ميزة طفيفة أيضًا.

وفي وظائف التصميم والوظائف المتعلقة بالوسائط كان من المهم أيضًا إظهار الابتسامة واستخدام صورة ذات جودة عالية.

واعتبرت النساء اللاتي يرتدين نظارات القراءة الرياضية أكثر ملاءمة لوظائف التصميم الجرافيكي من النساء الأخريات.

من ناحية أخرى، تشير الدراسة إلى أن البحث عن وظيفة لا يعتمد فقط على جنس المرشح وعرقه وعمره، بدلاً من ذلك، يقول القائمون على التوظيف إن الاهتمام بتفاصيل صورة الملف الشخصي أصبح أكثر أهمية.

تقول جيسيكا فان، مؤسسة مجموعة Maven Recruiting Group، وهي شركة توظيف في سان فرانسيسكو: “سنخدع أنفسنا عندما نقول إن هذا ليس جزءًا من عملية التوظيف، فعلى الرغم من أنها ليست بنفس أهمية مهارات العمل أو التواصل، إلا أنها قطعة مهمة بالتأكيد”.

من الجيد عمومًا أن تكون لديك خلفية محايدة في صورتك الشخصية على مواقع التواصل، وألا يكون هناك أطفال أو حيوانات أليفة أو مشاهير فيها.

تقول فان، التي تتخصص شركتها في تعيين المساعدين التنفيذيين ورؤساء الموظفين في شركات وادي السيليكون، إنها نصحت الباحثين عن عمل بتجنب الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

صورة بروفايلك.. كيف يسهل مظهرك على مواقع التواصل عملية توظيفك؟

صور احترافية

في استطلاع للرأي أجرته CivicScience على أكثر من 2000 شخص عبر الإنترنت الأسبوع الماضي، قال حوالي نصف المشاركين إنهم استخدموا صورة ذات مظهر احترافي لأنفسهم في بعض الصفحات، ووافق 82% منهم على أن المظهر يحدث فرقاً في عرض العمل.

تحظر القوانين والدساتير على أصحاب العمل التمييز بسبب العرق والجنس والدين، لكن الجوانب الأخرى من المظهر الشخصي – سواء الطول أو الوزن أو تصفيفة الشعر – لا تغطيها القوانين بالضرورة، كما يقول ستيفن بيرلمان، محامي العمل في شركة بروسكاور روز في شيكاغو

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يكون من الصعب إثبات ما إذا كانت هذه التحيزات هي السبب لرفض المرشح.

تقول كاثرين فيشر، الخبيرة المهنية في LinkedIn والتي تدرس البيانات والاتجاهات على شبكة التواصل الاجتماعي المهنية: “تعتقد الشركات أن السترات ذات القلنسوة مرتبطة بشركات التكنولوجيا، وعلى المنوال نفسه، أصبحت قصات الشعر ذات الزوايا والنظارات الشمسية الكبيرة مرتبطة بصناعة الأزياء، على الرغم من أنه ليس كل من يعمل في مجال الأزياء يشبه آنا وينتور”.

الوضع يتغير سريعًا

تقول فيشر إن هذا يتغير بسرعة حيث أصبحت الحياة المنزلية والعملية أكثر اختلاطًا.

يقول أكثر من نصف الأمريكيين العاملين إن الطريقة التي يقدمون بها أنفسهم في العمل قد تغيرت منذ الوباء، وفقًا لاستطلاع شمل 2000 شخص أجرته LinkedIn العام الماضي.

قال الثلثان إنهم يعتقدون أن المديرين وزملاء العمل أصبحوا أكثر تقبلاً للطرق المختلفة لارتداء الملابس والتصميم عما كانوا عليه قبل عدة سنوات.