التواصل الفعال يُعد عنصرًا حاسمًا في مجموعة مهارات العمل

تتجه الشركات نحو التوظيف القائم على المهارات، مدفوعة بالحاجة إلى إطلاق العنان في العمل للإمكانات الخاصة بالتكنولوجيا الجديدة.

إذا كنت باحثًا عن عمل أو صاحب عمل يتطلع إلى ضمان النجاح في عام 2024، فما هي المهارات التي يجب عليك تطويرها؟

هذه المهارات عبارة عن مهارات تكنولوجية، وبعضها الآخر عبارة عن “مهارات شخصية”، ولكن القاسم المشترك بينها غالبًا هو أنها تستفيد من التطور التكنولوجي.

دعونا نلقي نظرة على 10 مجموعات من المهارات ستكون ذات قيمة حقيقية خلال الأشهر الـ 12 المقبلة وربما أبعد من ذلك.

1- مهارات الذكاء الاصطناعي التوليدي

تم وصف ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT بأنه مثل لحظة ظهور iPhone في عالم الهواتف المحمولة.

لتضمن التوظيف في 2024.. إليك 10 مهارات الأكثر طلبًا بمجال العمل

بين عشية وضحاها تقريبًا، أصبح يمكن لأي شخص تقريبًا استخدامه لإنشاء الوقت وأتمتته وتوفير الوقت خلال حياته المهنية واليومية.

ستكون هذه من بين المهارات الأكثر قيمة والأكثر طلبًا طوال عام 2024.

2- مهارات الاستدامة

تدرك الشركات الأهمية الجسيمة لضمان أنها تعمل بطريقة مستدامة وتسبب الحد الأدنى من التأثير على البيئة.

يُنظر إلى الأهداف البيئية بشكل متزايد على أنها أولويات عمل استراتيجية، وغالبًا ما يكون الالتزام بالاستدامة مطلوبًا من قبل الشركات الصغيرة التي تتطلع إلى الشراكة أو العمل مع المؤسسات والهيئات الحكومية.

وهذا يعني أن المهارات المتعلقة بتحديد وتنفيذ الحلول الخضراء تحظى بتقدير كبير.

3- إدارة مشروع

سواء كنت تدير البشر أو الآلات، هناك حاجة متزايدة للأفراد الذين يتمتعون بالمهارات اللازمة للجمع بين الأشخاص والتكنولوجيا ومهارات حل المشكلات.

إن الإشراف على مستوى عالٍ وتحديد الأهداف الإستراتيجية وتحديد أولويات العمل والموارد لا يزال بعيدًا عن قدرات أدوات الذكاء الاصطناعي للأعمال.

ومع ذلك، يتمتع أولئك الذين يعملون في هذه الأدوار بفرص غير مسبوقة لتسخير الذكاء الاصطناعي للمساعدة في كل شيء بدءًا من النماذج الأولية وحتى البحث والجدولة والاختبار والامتثال.

4- مهارات التواصل

يعد التواصل الفعال عنصرًا حاسمًا في مجموعة مهارات العمل.

الآن أكثر من أي وقت مضى، هناك حاجة لأولئك الذين يمكنهم تحديد فرص المراسلة وسد فجوات الاتصال عبر المنظمات.

سيكون هناك المزيد من الأدوار لأولئك القادرين على تفسير رؤى وتحليلات البيانات وإيصالها باللغة البشرية إلى من يحتاج إلى اتخاذ إجراء.

وبما أن التواصل مع الآلات باللغة الطبيعية أصبح هو القاعدة، تحتاج المؤسسات إلى بشر لديهم القدرة على التحدث معهم بالطريقة التي تحقق أفضل النتائج.

5- مهارات الرعاية الصحية

يواجه العالم نقصًا في المتخصصين في الرعاية الصحية، كما أن العديد من المهام في الخطوط الأمامية للرعاية الصحية ما زالت بعيدة عن أن تصبح مؤتمتة بالكامل.

أصبح الأطباء والممرضون وغيرهم من المهنيين الصحيين قادرين بشكل متزايد على زيادة مهاراتهم باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، ولكن الصفات الإنسانية مثل الذكاء العاطفي والتعاطف ستكون دائمًا حاسمة في أدوارهم.

لتضمن التوظيف في 2024.. إليك 10 مهارات الأكثر طلبًا بمجال العمل

6- مهارات البيانات

إن ثورة الذكاء الاصطناعي مبنية على البيانات، وأصبح فهم كيفية تحويلها إلى قيمة ذا أهمية متزايدة لنجاح الأعمال.

لكي يكون الذكاء الاصطناعي أخلاقيًا وجديرًا بالثقة في المهام المهمة مثل تحسين الرعاية الصحية وتعزيز البحث العلمي، يجب أيضًا أن يكون شفافًا وقابلاً للتفسير.

تعد مهارات علم البيانات ضرورية هنا لمساعدتنا على ضمان استخدام الآلات للبيانات التي يمكننا الوثوق بها لاتخاذ قرارات يمكننا فهمها.

7- الشبكات الشخصية

يعد بناء شبكة من الآخرين الذين يمكنهم مساعدتنا في تحقيق أهدافنا وكذلك المساعدة في تطويرنا الشخصي مهارة بالغة الأهمية. وهذا يعني أن تطوير القدرة على بناء الروابط القائمة على الثقة والأهداف المشتركة سيكون ذا قيمة أكبر من أي وقت مضى في عام 2024، حيث تفتح التكنولوجيا فرصًا جديدة للنمو والابتكار لأولئك المستعدين للعمل على أساسها.

8- مهارات الحوسبة السحابية

بين عامي 2022 و2030، من المتوقع أن ينمو السوق العالمي للحوسبة السحابية من 570 مليار دولار إلى ما يقرب من 2.5 تريليون دولار.

هذا يعني أنه سيكون هناك طلب متزايد على أولئك الذين يتمتعون بالمهارات التقنية لمساعدة الشركات الكبيرة والصغيرة في الانتقال إلى الحوسبة السحابية.

سيظل المحترفون المهرة في أدوات ومنصات الحوسبة السحابية ملائمين وتنافسيين طوال عام 2024 وما بعده.

9- هندسة التعلم الآلي

دعم ثورة الذكاء الاصطناعي يعني أنه سيكون هناك طلب متزايد على البشر الذين يتمتعون بالمهارات التقنية اللازمة لتنفيذ هذه الثورة.

يشير تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لمستقبل الوظائف 2023 إلى أن “المتخصصين في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يتصدرون قائمة الوظائف سريعة النمو”.

في عام 2024، على الرغم من التقدم في الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي أتاح حتى للأشخاص غير المهرة تقنيًا إمكانية إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي، سيظل الطلب على مهندسي تعلم الآلة البشريين مرتفعًا.

10- مهارات الأمن السيبراني

تتزايد عمليات اختراق البيانات والهجمات السيبرانية ومحاولات القرصنة في تواترها وشدتها، وكذلك الأمر بالنسبة للعقوبات المفروضة على الشركات التي تفشل في حماية بيانات عملائها بشكل كافٍ.

الأمن السيبراني هو سباق تسلح، حيث يتنافس الأفراد والجماعات وحتى الجهات الفاعلة التي ترعاها الدولة مع المتخصصين في مجال الأمن لنشر تكنولوجيا أسرع وأكثر قوة وأكثر ذكاءً ضد معارضيها.

كل هذه العوامل تعني أن المهارات المتعلقة ببناء الأمن والمرونة ستكون من أكثر المهارات المطلوبة في عام 2024.