بعض الشركات عدلت سياسات العمل عن بعد المرنة مما خلق صدامًا مع الموظفين

أصبح الموظفون في جميع أنحاء العالم أكثر تعاسة في العمل مما كانوا عليه منذ سنوات.

على الرغم من الزيادات في الأجور، والمزيد من الإجازات مدفوعة الأجر وحرية اختيار مكان عملهم، فإن عدد العمال الذين يقولون إنهم غاضبون ومتوترون وغير منخرطين في العمل آخذ في الارتفاع، وفقًا لتقرير غالوب عن مكان العمل لعام 2023.

في الوقت نفسه، يُظهر تحليل BambooHR لبيانات أكثر من 57000 عامل أن درجات الرضا الوظيفي قد انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل عام 2020، بعد انخفاض بنسبة 10% هذا العام وحده.

في المقابلات مع العمال الأمريكيين، بدا واضحًا  أن التعاسة أصبحت جزء من حياتهم العملية.

لماذا أصبح الكثير من الموظفين غير سعداء في العمل؟

تتراوح مصادر استياء العمال من التضخم، الذي يمحو الكثير من مكاسب الأجور الأخيرة، إلى عدم الاستقرار في العمل الذي بدا واضحًا، بالإضالة لطبيعة يوم العمل، وكذلك الغضب من طلبات الإدارة بالعودة إلى المكاتب.

لقد انتقلت الشركات إلى حد كبير من وضع التشغيل الاستثنائي أثناء الوباء، وخفضت التكاليف وجددت التركيز على الإنتاجية، لكن أدى الانفصال عن العمال إلى إحباط المديرين، وقال المسؤولون إنهم منحوا الموظفين المزيد من المال والمرونة والدعم، لكنهم فشلوا في ذلك.

التعيين العشوائي

قال بنجامين جرانجر، كبير علماء النفس في شركة البرمجيات Qualtrics، إن أحد العوامل التي سببت هذه الحالة هو نسبة العمال الجدد نسبيًا بعد مستويات قياسية من تبديل الوظائف، فلقد ركز العديد من أصحاب العمل على التوظيف أكثر من التركيز على تعيين الموظفين الجدد بشكل جيد، مما ترك العديد من المبتدئين يشعرون بأنهم غير منسجمين في وظائفهم.

وفي حالات أخرى، اكتشف العمال أن الوظائف الجديدة التي تبدو لامعة لم تكن مناسبة لهم.

والنتيجة هي أن الموظفين الجدد هم من بين الأقل رضاً، كما تظهر بيانات شركة Qualtrics – وهو عكس مستويات الحماس الأعلى التي يعبر عنها الموظفون الجدد عادةً.

لماذا أصبح الكثير من الموظفين غير سعداء في العمل؟

وفي دراستها التي شملت ما يقرب من 37 ألف عامل والتي نشرت الشهر الماضي، أبلغ الأشخاص الذين قضوا أقل من ستة أشهر في الوظيفة عن مستويات أقل من المشاركة، ومشاعر الإدماج والنية في البقاء مقارنة بالعمال الذين يعملون لفترة أطول.4

هذا يشير إلى أن زيادات الأجور التي جذبت الكثير من الناس إلى وظائف جديدة قد لا تكون مرضية كما كانت قبل عام أو عامين.

اتساع الفجوة

قد تكون العلاقات بعيدة المدى بين الرؤساء والموظفين مشكلة أيضًا، فما يقرب من ثلث العاملين في الشركات الكبيرة لا يعملون مثل مديريهم، ارتفاعًا من حوالي 23٪ في فبراير 2020، وفقًا لبيانات من مزود الرواتب ADP.

وقال موشيه كوهين، وهو وسيط ومدرب تفاوض يقوم بتدريس حل النزاعات في كلية كويستروم للأعمال بجامعة بوسطن، إن هذا التفاوت أضعف العلاقات بين زملاء العمل وزاد من الصراع، وقد لاحظ أن عدداً أكبر من الموظفين يصفون زملاء العمل أو رؤسائهم بأنهم أشخاص سيئين، وهي علامات تدل على ضعف الثقة.

سبب ذلك أن بعض الشركات عدلت سياسات العمل عن بعد المرنة، لتعزيز مشاركة الموظفين وإنتاجيتهم، مما أدى لمواجهة رد فعل عنيف من العمال.