سونو.. تتيح للمستخدمين توليد أغانٍ كاملة متضمنة الكلمات والألحان والأصوات

أتاحت شركة مايكروسوفت لمستخدميها إمكانية إنشاء الموسيقى وتأليف الأغاني اعتمادا على أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي يطلق عليها “سونو” (Suno).

وتتيح الأداة للمستخدمين توليد أغانٍ كاملة متضمنة الكلمات والألحان والأصوات اعتمادًا على أوامر نصيّة.

ما هي أداة “سونو”؟

“سونو” هي أداة ذكاء اصطناعي لإنشاء الموسيقى تم تطويرها بواسطة شركة ناشئة للموسيقى تعمل بالذكاء الاصطناعي تحمل الاسم نفسه، والتي تريد جعل إنشاء الموسيقى أمرًا سهلاً مثل التقاط صورة باستخدام الهاتف الذكي.

جاء ذلك بناء على شراكة بين مايكروسوفت وشركة “سونو” حيث ذكرت مايكروسوفت عبر موقعها الرسمي تعليقا على إدماج أداة سونو، أن هذه الشراكة ستفتح آفاقا جديدة للإبداع والمتعة، مما يجعل إنشاء الموسيقى في متناول الجميع.

سونو

وتعمل أداة سونو بواسطة الذكاء الاصطناعي لإنشاء أغان وموسيقى من خلال التعلم من مجموعة بيانات ضخمة من النصوص الموسيقية والعلامات.

ويمكن للمستخدمين تقديم مدخلات إلى أداة سونو من خلال النص أو الملاحظات أو العلامات الموسيقية، ثم تستخدم أداة “سونو” هذه المدخلات لإنشاء موسيقى جديدة.

وتأسست شركة “سونو” التي تعني “استمع” باللغة الهندية، على يد فريق من الموسيقيين وخبراء الذكاء الاصطناعي المحبين للموسيقى في كامبريدج بالولايات المتحدة.

طريقة استخدام “سونو”

قامت مايكروسوفت بدمج أداة “سونو” في مساعدها الذكي “كوبايلوت” (Copilot) الذي زودت به متصفحها “إيدج” (Edge).

“كوبايلوت” هو مساعد ذكي قائم على الذكاء الاصطناعي تم تطويره بواسطة مايكروسوفت يمكن استخدامه لإنشاء كود وكتابة نص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي.

يتعلم “كوبايلوت” من مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، مما يسمح له بإنشاء مخرجات غنية بالمعلومات وغنية بالسياق.

ويمكن لمستخدمي “كوبايلوت” تفعيل أداة “سونو” بتشغيل متصفح إيدج، ثم الذهاب إلى (Copilot.Microsoft.com) وتسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت، ثم تفعيل إضافة “سونو” (Suno) بالضغط عليها.

ويقوم المكون الإضافي “سونو” بإنشاء الأغاني من البداية إلى النهاية كاملة مع كلمات الأغاني والآلات الموسيقية والغناء، بناءً على النص الذي يطالب المستخدم بإدخاله.

ما عليك سوى كتابة مطالبة مثل “إنشاء أغنية شعبية للأطفال حول تنظيف أسنانهم” والسماح للذكاء الاصطناعي بالقيام بالباقي.

يكمن جمال هذه الأداة في أنها لا تتطلب براعة موسيقية أو قدرة تقنية لتتمكن من تأليف الموسيقى، لذلك يمكن لأي شخص تجربتها حرفيًا.

وأشارت شركة مايكروسوفت إلى أن المكون الإضافي “سونو” متاح بالفعل لبعض المستخدمين وسيتم طرحه للمزيد خلال الأسابيع المقبلة.

مميزات “سونو”

تتمتع الأداة الجديدة بالعديد من المزايا يمكن الإشارة إلى أبرزها فيما يلي:

مجموعة متنوعة من الأنواع الموسيقية

يمكن لسونو إنشاء موسيقى من مجموعة متنوعة من الأنواع، بما في ذلك البوب ​​والروك والجاز والموسيقى الكلاسيكية، وأيضا يمكن استخدامها أيضًا لإنشاء موسيقى مخصصة لتطبيقات معينة، مثل الأفلام أو الألعاب أو الإعلانات.

موسيقى مخصصة

كما يمكن للمستخدمين تقديم مدخلات إلى الأداة لإنشاء موسيقى مخصصة. على سبيل المثال، يمكن للمستخدم أن يكتب جملة موسيقية أو مقطوعة موسيقية قصيرة أو حتى كلمات أغنية. ثم يستخدم Suno AI هذه المدخلات لإنشاء موسيقى جديدة تلبي متطلبات المستخدم.

سونو

موسيقى إبداعية

كذلك يمكن للأداة إنشاء موسيقى إبداعية جديدة. يمكن أن يساعد المستخدمين في العثور على أفكار جديدة أو تجربة تقنيات موسيقية جديدة.

القدرة على استخدامها مع (Copilot)

تم دمج الأداة في مساعد مايكروسوفت الذكي، ما يجعل من السهل إنشاء موسيقى أثناء الكتابة أو كتابة الكود أو ترجمة اللغات.

اتجاه لافت

وتعد شراكة “سونو” مع مايكروسوفت مؤثرة بشكل خاص في الوقت الحالي، حيث يبدو أن إنشاء أدوات ومنصات لإنشاء الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي للمستهلكين هو اتجاه تسلكه  شركات التكنولوجيا الكبرى للاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي المتصاعدة.

قد طرحت كل من فيسبوك وغوغل بالفعل عروضهما الخاصة لتوليد الصوت بتقنية الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع شركات تكنولوجيا الموسيقى المتخصصة الأخرى.

وتستثمر الشركات الكبرى والناشئة على نحو واسع في توليد الموسيقى بالذكاء الاصطناعي، إذ عقدت غوغل شراكة مع شركتي “لايرا” و”دريم تراك” لإنشاء الموسيقى والنغمات في يوتيوب، كما تطور غوغل نفسها نموذجا خاصا بها.

وكانت شركة ميتا قد طرحت نموذجي “أوديو جين” (AudioGen) و”ميوزيك جين” (MusicGen) في وقت سابق لتوليد الأصوات والموسيقى اعتمادا على الذكاء الاصطناعي، كما تمتلك شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI) مشروعا مماثلا يسمى “جوك بوكس” (JukeBox).