لخدمة المناخ… صحيفة افتراضية تنطلق من “COP28”

شهدت فعاليات مؤتمر الأطراف “COP28“، إطلاق صحيفة “1.5” المعنية بقضايا المناخ والبيئة في عالم الميتافيرس لتسليط الضوء على تداعيات التغير المناخي وتأثيراته على البيئة، لتكون بذلك أول صحيفة متخصصة في هذا الشأن في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح خالد عمار مؤسس الصحيفة والمتخصص في شؤون الإعلام الافتراضي، لوكالة أنباء الإمارات (وام) أن فكرة صحيفة “ون. بوينت. فايف – One Point Five” جاءت بهدف مواكبة التطور التكنولوجي الهائل في عالم الميتافيرس، بالإضافة إلى المساهمة بشكل فاعل في تخفيف العبء عن الطبيعة عن طريق استخدام الإعلام الافتراضي”.

وتحدث عن تفاصيل تدشين الصحيفة إنطلاقاً من “COP28” في مدينة إكسبو دبي، مشيراً الى أن مجموعة من الصحفيين المصريين شاركت في تدشينها.

"1.5".. أول صحيفة افتراضية متخصصة بقضايا المناخ

ولفت عمار إلى أن الصحيفة مكونة من استوديو افتراضي، وصالة تحرير، وقاعة اجتماعات ومحاضرات، ومركز تدريب، يتم العمل من خلالهم لتقديم نماذج حية للطبيعة لتخفيف زيارات الأشخاص للمحميات والغابات عن طريق مشاهدتها افتراضياً ومعرفة حجم الجرائم التي يرتكبونها في حق الطبيعة.

محتوى افتراضي توعوي عن المناخ

وأشار عمار إلى أنه على مدار ثلاثة أشهر تم تدريب طلاب وصحفيين في مركز التدريب التابع للصحيفة على إنتاج محتوى افتراضي عن المحميات الطبيعية والبحار والغابات الاستوائية والفضاء، وذلك عن طريق زيارة هذه الأماكن افتراضيًا وإجراء اللقاءات الصحفية والتلفزيونية وتنظيم زيارات افتراضية برفقة متخصصين في مجال المناخ للتوعية بأهمية تلك الأماكن وسبل المحافظة عليها.

وذكر أن تحقيق أهداف اتفاق باريس والحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، يتطلب إطلاق الكثير من المبادرات الفاعلة بالاعتماد على التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم مثل الذكاء الاصطناعي والميتافيرس.

كيف تساهم الصحيفة في التخفيف من العبء على الطبيعة؟

"1.5".. أول صحيفة افتراضية متخصصة بقضايا المناخ

ورأى عمار أن استخدام تقنيات الميتافيرس قد يساعد على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، والمساهمة في تراجع درجة الحرارة، وخفض الانبعاثات الحرارية، والاستهلاك للطاقة، بالاعتماد بشكل أكبر على استخدامات تقنياته الافتراضية التي توفر التواصل والعمل عن بعد، والقيام بزيارات ميدانية، دون الحاجة لاستهلاك وسائل مواصلات ورحلات طيران.

وأوضح أن الصحيفة تم إطلاقها في جناح شركة “إكستريم هانج أوت” العالمية، المتخصصة في أحداث العمل المناخي، في “COP28″، وذلك بمشاركة العديد من المتخصصين من بريطانيا، والدنمارك، وإسبانيا، والأرجنتين، وأمريكا، ومصر، وجنوب أفريقيا، ولبنان، والسودان، وتونس.