زلزال جديد يضزب تايوان ولا تحذيرات من تسونامي

ضرب زلزال بقوّة 6,1 درجات تايوان في الساعات الأولى من صباح السبت بالتوقيت المحلي، بحسب ما أفادت الإدارة المركزية للأرصاد الجوية من دون أن تصدر حتّى الساعة تحذيرا من حدوث تسونامي.

ووقع الزلزال عند الساعة 2,21 من ليل الجمعة السبت (18,21 بتوقيت غرينيتش)، ضاربا بعمق 24,9 كيلومترا، ما تسبب بإطلاق صفّارت الهواتف المحمولة في العاصمة تايبيه، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وضرب زلزالان جديدان تايوان فجر الثلاثاء الماضي ، بلغت قوة أشدّهما 6,3 درجات، وذلك غداة سلسلة هزات أرضية ضربت الجزيرة، بحسب ما أفادت الوكالة المركزية للأرصاد الجوية.

وقالت الوكالة إنّ زلزالاً بقوة 6 درجات وقع في الساعة 2,26 فجراً (18,26 ت غ الإثنين) تلاه بعد ست دقائق فقط، في مقاطعة هوالين شرقي الجزيرة، زلزال أعنف بلغت قوته 6,3 درجات.

زلزال مدمر

وقُتل 13 أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من ألف بجروح في الرابع من الشهر الجاري عندما ضرب زلزال قوي تايوان وألحق أضرارا بعشرات المباني ودفع السلطات لإطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي وصولا إلى اليابان والفيليبين قبل إلغائها.

وقال مسؤولون إن الزلزال هو الأقوى الذي يضرب الجزيرة منذ عقود، وحذروا من احتمال وقوع المزيد من الهزات في الأيام المقبلة.

وقال وو تشين فو مدير مركز تايبيه لرصد الزلازل إن “الزلزال قريب من اليابسة وضحل. شعر به السكان في كل أنحاء تايوان وفي الجزر”.

ويبدو أن معايير البناء الصارمة والتوعية الواسعة من كوارث ساهمت في تفادي كارثة كبرى في الجزيرة التي كثيرا ما تتعرض لزلزال لوقوعها قرب تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية.

وقال وو إن الزلزال هو الأقوى منذ ذلك الذي ضرب الجزيرة بقوة 7,6 درجات في أيلول/سبتمبر 1999 موديا بنحو 2400 شخص في أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ الجزيرة.

والزلزال بقوة 7,4 درجات الأربعاء ضرب قبيل الساعة 8,00 صباحا بالتوقيت المحلي (00,00 ت غ) وحدد المركز الأميركي للمسح الجيولوجي مركزه على مسافة 18 كيلومترا جنوب مدينة هوالين وعلى عمق 34,8 كيلومترا.