إليك طرق الحماية من الروابط الإعلانية المزيفة على Bing

يمثل روبوت الدردشة Bing Chat الذي طورته شركة مايكروسوفت، أحد أبرز المنافسين لروبوت الدردشة الشهير ChatGPT.

وأطلقت مايكروسوفت الروبوت Bing Chat في فبراير الماضي كجزء من تحديث لمحرك بحث Bing Al.

ويحتوي هذا الروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي على العديد من المميزات، أبرزها ميزة الدردشة التي تسمح للمستخدم بإجراء محادثات نصيّة، يحصل المستخدم بموجبها على إجابات مُحدّدة للسؤال المطروح، كما أنه يقترح على المستخدم أسئلة إضافية مرتبطة بموضوع المحادثة، لمنح المستخدم المزيد من المعلومات حول الموضوع محل النقاش.

وتم تدريب روبوت الدردشة على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، وهذا يسمح له بفهم اللغة البشرية وإنشاء استجابات ذات مغزى، وإجراء محادثات حول مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك الأخبار والرياضة والعلوم والتاريخ.

إعلانات ضارة

بالنظر إلى أن عمالقة التكنولوجيا يحققون معظم إيراداتهم من الإعلانات، لم يكن من المستغرب أن نرى مايكروسوفت تقدم إعلانات في Bing Chat بعد وقت قصير من إصداره.

لكن شركة الأمن السيبراني مالويربايتس Malwarebytes حذرت من انتشار إعلانات تروج لبرمجيات خبيثة داخل Bing Chat.

وأوضحت الشركة في بيان، أن المخترقين يستهدفون نشر برمجياتهم الخبيثة أحيانًا بالاعتماد على الإعلانات، إذ يصممون إعلانات تبدو عادية، ولكنها في الواقع ضارة، لإعادة توجيه المستخدمين إلى مواقع تستضيف البرمجيات الخبيثة.

وعادة ما تروج تلك الإعلانات المزيفة لخدمات بث، أو أدوات مرتبطة بالعملات الرقمية، أو التطبيقات والألعاب.

واستشهد الباحثون في شركة مالويربايتس بحالة محددة طلبوا فيها من Bing Chat أداة لمسح عناوين الأجهزة “الآي بي”، فعرض روبوت الدردشة رابطًا أعاد توجيههم في النهاية إلى موقع إلكتروني ضار.

وذكرت مالويربايتس أنه يمكن إدراج الإعلانات في محادثة Bing Chat بطرق مختلفة. أحد هذه الأمور هو عندما يقوم المستخدم بالتمرير فوق الرابط ويتم عرض الإعلان أولاً قبل النتيجة.

وأضافت: “سألنا روبوت الدردشة أين يمكننا تنزيل برنامج يسمى Advanced IP Scanner الذي يستخدمه مسؤولو الشبكة لاكتشاف جميع أجهزة الكمبيوتر على شبكة الاتصال المحلية (LAN)”.

تحذير من إعلانات تروج لبرمجيات خبيثة عبر دردشة Bing.. ما القصة؟

 

وتابعت: “عندما نضع مؤشرنا فوق الجملة الأولى، يظهر مربع يعرض الإعلان والموقع الرسمي لهذا البرنامج أسفله مباشرة، ولدى المستخدمين خيار زيارة أي من الرابطين، لكن من المرجح أن يتم النقر على الرابط الأول بسبب موضعه. وعلى الرغم من وجود علامة “إعلان” صغيرة بجوار هذا الرابط، إلا أنه سيكون من السهل تفويت الرابط وعرضه كنتيجة بحث عادية.

وعند النقر على الرابط الأول، فإن المستخدم يمكنه تنزيل برنامج يضم برمجية خبيثة على الجهاز المُستخدم.

وكشفت الشركة أن الجهات الفاعلة تستمر في الاستفادة من الإعلانات على شبكة البحث لإعادة توجيه المستخدمين إلى المواقع الضارة التي تستضيف برامج ضارة.

ولم تعلق مايكروسوفت رسميًا على الأمر حتى الآن، في ظل الحديث عن شراكة بينها وبين منصة سناب شات لعرض الإعلانات أيضًا داخل روبوت الذكاء الاصطناعي الخاص بها My AI.

تحذير من إعلانات تروج لبرمجيات خبيثة عبر دردشة Bing.. ما القصة؟

طرق الحماية من الإعلانات المزيفة

الروابط الإعلانية المزيفة هي روابط تم إنشاؤها خصيصًا لإغراء المستخدمين بالنقر عليها.

وغالبًا ما يتم تصميمها لتبدو وكأنها روابط حقيقية لصفحات ويب أو مواقع ويب موثوقة.

ومع ذلك، عند النقر عليها، يمكن أن تؤدي إلى مواقع ويب ضارة أو تنزيل برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحماية من الروابط الإعلانية المزيفة:

كن حذرًا من الروابط التي تبدو وكأنها جيدة جدًا لكي تكون حقيقية، وإذا رأيت رابطًا يقدم عرضًا رائعًا أو خصمًا لا يصدق، فمن المحتمل أن يكون مزيفًا.

تحقق من عنوان URL قبل النقر على الرابط، وإذا كان عنوان URL يبدو مشبوهًا، فمن الأفضل عدم النقر عليه.

استخدم أداة فحص الروابط، إذ إن هناك العديد من أدوات فحص الروابط المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكنها مساعدتك في تحديد الروابط الإعلانية المزيفة.

قم بتثبيت برنامج مكافحة البرامج الضارة، التي تساعد في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة التي يمكن تنزيلها من الروابط الإعلانية المزيفة.

قم بتحديث برامجك بانتظام، إذ توفر التحديثات عادةً إصلاحات لأوجه الضعف الأمنية التي يمكن أن تستغلها البرامج الضارة.