لمنافسة ChatGPT.. أدوات الذكاء الاصطناعي تهيمن على فعاليات مؤتمر مايكروسوفت السنوي

هيمنت أدوات الذكاء الاصطناعي على مؤتمر مايكروسوفت السنوي للمطورين، الذي انطلق في سياتل بالولايات المتحدة، الثلاثاء 23 مايو الجاري، ويستمر لمدة 3 أيام.

وخلال فعاليات اليوم الأول، عرضت مايكروسوفت عدة أدوات تبرهن على كيفية توسيع نطاق استخدام الذكاء الاصطناعي مع برامجها وخدماتها، بما في ذلك ويندوز 11 و مايكروسوفت 365 وغيرها.

ويأتي ذلك بعد أقل من أسبوعين على انعقاد مؤتمر غوغل التي ركزت هي الأخرى في مؤتمرها السنوي Google I/O على عرض أبرز خدماتها المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وتواكب مايكروسوفت السباق المحموم بين شركات التكنولوجيا الكبرى، التي تقديم أحدث الابتكارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بعد الشعبية الجارفة التي اكتسبها روبوت الدردشة الشهير ChatGPT منذ أن أطلقته شركة OpenAI أواخر نوفمبر الماضي.

ومنذ إصدار روبوت الدردشة Bing الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي في وقت سابق من هذا العام، قالت مايكروسوفت إن مستخدميها شاركوا في أكثر من نصف مليار محادثة وأنشأوا أكثر من 200 مليون صورة باستخدام أداة Bing Image Creator المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وزادت التنزيلات اليومية لتطبيق Bing للجوّال 8 أضعاف منذ إطلاقه.

وفيما يلي أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي عرضتها مايكروسوفت خلال اليوم الأول للمؤتمر.

تحديث ChatGPT وميزة دردشة Bing.. ماذا قدمت مايكروسوفت في مؤتمر المطورين؟

تحديث ChatGPT

بعد أن استثمرت مايكروسوفت مليارات الدولارات في OpenAI الشركة المطورة لـChatGPT، ليس من المفاجئ أن تجعل OpenAI محرك البحث Bing التابع لمايكروسوفت هو محرك البحث الافتراضي لـChatGPT.

وبدءًا من اليوم، سيتمكن مستخدمو الخدمة المدفوعة ChatGPT Plus من رؤية روابط واقتباسات في الردود على أسئلتهم مقدمة من محرك البحث Bing، كما سيتمكن مستخدمو خدمة ChatGPT المجانية قريبًا من فعل الشيء نفسه.

وبهذه الميزة، فإن ChatGPT يمتلك الآن محرك بحث على مستوى عالمي مدمج لتقديم إجابات أدق وأحدث مع إمكانية الوصول إلى الويب، وهي ميزة كان يفتقدها روبوت الدردشة ChatGPT في السابق.

إضافات جديدة في دردشة Bing

قدمت مايكروسوفت إضافات جديدة لروبوت الدردشة Bing تزود المستخدمين بمقترحات جديدة لشركات أو خدمات ردا على استفساراتهم.

وأضافت مايكروسوفت جهات خارجية من شركات مثل شركة السفر العالمية Expedia وشركة توصيل البقالة Instacart وشركة التسويق العقاري Zillow إلى محادثات دردشة Bing، ما يسهل على الأشخاص اتخاذ الإجراءات بعد تلقي المعلومات.

على سبيل المثال، يمكن لمستخدمي دردشة Bing الذين يسألون عن توصيات السفر حجز رحلة مباشرة من Expedia، أو تحويل اقتراحات الوصفات إلى قائمة تسوق على Instacart.

مساعد ويندوز 11

عرضت مايكروسوفت خلال المؤتمر، المساعد الذكي المدعوم بالذكاء الاصطناعي Copilot AI، المدمج مع ويندوز 11.

ويعتبر Copilot AI هو نفس المساعد الذي تم دمجه مع متصفح Edge وبرامج Office وGitHub.

وسيتم إدراج هذا المساعد الذكي مع شريط المهام المميز في ويندوز 11، وعند الضغط عليه سيتم فتح شريط جانبي لأداة Copilot.

ويقدم المساعد Copilot تجربة استخدام مبنية بالأساس على روبوت ChatGPT ومحرك بحث بينغ، لتقديم إجابات دقيقة عن مختلف الأسئلة والاستفسارات التي يطرحها المستخدم، من المستوى البسيط إلى المعقد، بالإضافة إلى توليد النصوص والأفكار، والبحث عبر الإنترنت.

وبما أن هذا المساعد سيكون مدمجًا في نظام ويندوز 11، ومتكاملًا مع البرامج المختلفة التي تعمل عليه، فإنه سيساعد المستخدم في تنفيذ مهام داخل النظام، والتلاعب بالإعدادات، وتخصيص الواجهة. ومن أمثلة ذلك، القدرة على القيام بمهام بسيطة كالنسخ واللصق، وتغيير الخلفية، وتفعيل الوضع الليلي، وتشغيل تطبيقات بعينها، وغيرها، مروراً إلى مهام أكثر تعقيدًا، كأن يرفق له المستخدم مستندًا من أجل إعادة كتابته، أو شرحه، أو تلخيصه.

ويمكنك أن تطلب منه تلخيص وإعادة كتابة وشرح النص المعروض في أي برنامج ، وأيضا ضبط وتخصيص إعدادات جهاز الكمبيوتر.

وتقول مايكروسوفت إنها ستتيح Copilot للتجربة عبر ويندوز 11 بدايةً من شهر يونيو المقبل، بل تقديمه لجميع المستخدمين، كما ستمكن المطورين من إدماجه في برامجهم لخدمة المستخدم بصورة أفضل.

مساعد برامج Microsoft 365

خصصت مايكروسوفت أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لبرامج Microsoft 365، وهي المساعد الذكي 365 Copilot.

وسيدعم مساعد الذكاء الاصطناعي الآن 3 أنواع رئيسية من البرامج الإضافية مثل Teams.

وتشير مايكروسوفت إلى أنها ستقدم Copilot وBing Chat بنفس المعيار الذي تستخدمه OpenAI مع ChatGPT، وهذا يعني أنك ستكون قادرًا على استخدام نفس الميزات عبر جميع الأدوات الثلاثة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وسيتمكن المطورون أيضًا من إضافتها إلى برامجهم بسهولة أكبر.

وMicrosoft 365 هي سحابة الإنتاجية المصممة لمساعدتك على تحقيق أهدافك وإدارة عملك.

يجمع Microsoft 365 تطبيقات مثل Word وExcel وPowerPoint وتلك التطبيقات هي أفضل تطبيقات الإنتاجية في فئتها مع خدمات السحابة القوية وإدارة الأجهزة والأمان المتقدم في تجربة واحدة متصلة.

تحديث ChatGPT وميزة دردشة Bing.. ماذا قدمت مايكروسوفت في مؤتمر المطورين؟

خصصت مايكروسوفت أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لبرامج Microsoft 365

مزايا بمتجر التطبيقات

عززت مايكروسوفت متجر التطبيقات الخاص بها على نظام ويندوز، بعدد من المزايا المدعومة بالذكاء الاصطناعي أبرزها ميزة “ملخص المراجعات”، التي ستظهر في صفحة التطبيقات، وهي خاصية تعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحليل المراجعات المختلفة التي كتبها المستخدمون الآخرون عن التطبيقات ثم تلخيصها، ليسهل على المستخدم تكوين فكرة سريعة عن انطباعات باقي المستخدمين عن التطبيقات قبل تنزيلها.

وسيجري اختبار هذه الميزة خلال الفترة المقبلة، وستراقب مايكروسوفت ردود الفعل عليها من المستخدمين والمطورين على حد سواء، علمًا بأن المستخدمين سيظلون قادرين على قراءة كافة المراجعات والتقييمات كما هو الحال حاليًا، حتى مع وجود هذه الميزة الجديدة.

وأعلنت مايكروسوفت أيضًا أنها ستخصص قسمًا في متجر التطبيقات على ويندوز من أجل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن للمستخدمين تنزيلها واستخدامها، وسوف تساهم مايكروسوفت مع مجتمع المطورين في إنشاء وتحديث هذا القسم، الذي تطلق عليه اسم AI Hub، ويهدف لتوعية المستخدمين بشأن كيفية بدء رحلتهم مع الذكاء الاصطناعي، وإلهامهم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية لتعزيز الإنتاجية، وتحفيز الإبداع.