الذكاء الاصطناعي يهيمن على جميع خدمات غوغل

هيمن الذكاء الاصطناعي على مؤتمر غوغل السنوي للمطورين Google I/O، الذي كشف من خلاله عملاق محركات البحث حول العالم، عن عدة خدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، في ظل الوخم غير المسبوق الذي اكتسبه هذا المجال مؤخرًا.

وجاءت تلك الخدمات ضمن فعاليات المؤتمر، الذي عقد في كاليفورنيا أمس، لتواكب السباق المحموم بين شركات التكنولوجيا، لتقديم أحدث الابتكارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بعد الشعبية الجارفة التي اكتسبها روبوت الدردشة الشهير ChatGPT منذ أن أطلقته شركة OpenAI أواخر نوفمبر الماضي.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة غوغل، سوندار بيتشاي أن غوغل أصبحت الآن شركة تركز على الذكاء الاصطناعي، وهو الأمر الذي أدى إلى “إعادة تخيل” جميع منتجات الشركة الأساسية، في محاولة منه لربط اسم شركته بالذكاء الاصطناعي.

في السطور التالية نستعرض أبرز 5 خدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي عرضت غوغل تفاصيلها خلال مؤتمر السنوي.

من البحث إلى الدردشة والرسائل.. أبرز 5 خدمات "ذكية" عرضتها غوغل في Google I/O

“ذكاء” محرك البحث غوغل

يعتبر محرك البحث غوغل، أحد أشهر منتجات الشركة التي يقبل عليها المستخدمون يوميا، وكان في مقدمة خدماتها التي دعمتها بالذكاء الاصطناعي على مدار السنوات الماضية، عبر تطوير طرق جديدة تمامًا للبحث تدعمها أحدث تطورات الذكاء الاصطناعي، ومن ذلك البحث عبر الصور باستخدام خدمة (لنز) Lens، أو عبر الأساليب باستخدام ميزة البحث المتعدد.

وأعلنت غوغل، في مؤتمرها السنوي عن (مختبرات البحث) Search Labs بوصفها طريقة جديدة للوصول إلى التجارب المبكرة في محرك البحث، وقالت إنه مع قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة في محرك البحث، أصبح التركيز ينصب على تمكين المستخدمين من فهم المواضيع أكثر من البحث عنها، واكتشاف وجهات نظر ورؤى جديدة، وإنجاز الأمور بسهولة كبرى.

وأوضحت الشركة أن محرك البحث سيعرض للمستخدمين لمحات من المعلومات المُهمّة المتعلقة بعبارة البحث مع روابط للتعمق أكثر.

وأسفل هذه اللمحة، سيرون الخطوات التالية المقترحة، ومن ذلك القدرة على طرح أسئلة للمُتابَعة.

وعند النقر عليها، يأخذهم محرك البحث إلى وضع محادثة جديد، حيث يمكنهم أن يطلبوا من غوغل المزيد عن الموضوع الذي يستكشفونه.

ليس ذلك فحسب، بل ذكرت الشركة أنها ستستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي في مساعدة المستخدمين في فهم الصور الكاملة حين التسوق عبر محرك البحث، وذلك بهدف جعل قرارات الشراء الأكثر تعقيدًا أسرع وأسهل، فعند البحث عن منتج، سيحصل المستخدمون على لمحة سريعة عن العوامل الجديرة بالملاحظة والمنتجات التي تتناسب مع المبلغ المحدد للشراء. وسيحصلون أيضًا على أوصاف للمنتج تتضمن مراجعات ذات صلة وحديثة، وتقييمات، وأسعارًا، وصورًا للمنتج.

ويرجع ذلك إلى أن تجربة التسوق الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي هذه مبنية على ما تسميه الشركة (مخطط التسوق) Shopping Graph، الذي يحتوي على أكثر من 35 مليار قائمة للمنتجات، مما يجعله أشمل مجموعات البيانات في العالم من المنتجات، والبائعين، والعلامات التجارية، والمراجعات، والمخزون المتغير باستمرار.

الربوت Bard متاح للجميع

ضمن فعاليات المؤتمر، أعلنت غوغل إتاحة روبوت الدردشة المبني على الذكاء الاصطناعي Google Bard لجميع المستخدمين حول العالم دون حاجة إلى التسجيل في قائمة الانتظار.

وأصبح Google Bard متاحًا الآن في 180 دولة حول العالم، وداعمًا لثلاث لغات هي: الإنجليزية والكورية واليابانية، وتطمح غوغل إلى دعم 40 لغة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم خلال وقت قريب.

https://twitter.com/JackK/status/1656362858454859776

وأضافت غوغل عددًا من المزايا والقدرات الجديدة إلى روبوت Bard، كما كشفت عن مزايا أخرى سوف تُضاف لاحقًا إليه.

ومن أهم المزايا الجديدة التي سيحصل عليها Bard القدرة على تصدير النصوص التي يولدها إلى بريد “جي ميل” في هيئة مسودة أو إلى “مستندات غوغل” في صورة ملف مع الحفاظ على التنسيق.

كان مشتركو خدمة غوغل Workspace يختبرون هذه الميزة، ولم تكن متوفرة على نطاق واسع من قبل.

وبجانب هذه الميزة، ستجلب غوغل أيضًا خاصية الوضع المظلم Dark Mode لجعل استخدام الروبوت أسهل أثناء الليل دون إجهاد للعين.

ومن أجل تحسين تجربة البرمجة والمطورين، سيعمل Bard على جعل الاستشهادات البرمجية أكثر دقة، وجعل الروابط تأخذك إلى مجموعات معينة من التعليمات البرمجية أو نص مقتبس بدءًا من الأسبوع المقبل.

وستضيف غوغل دعم الصور داخل Bard قريبًا، بحيث يمكن إرفاق صور مع الأوامر الكتابية داخل الروبوت، وسوف يتعرف الروبوت محتوى الصور مدعومًا بغوغل Lens، كما سيعرض الروبوت صورًا مع النصوص المولَّدة.

وتعمل غوغل على جعل Bard متكاملًا مع خدماتها المختلفة مثل المستندات والخرائط وبريد “جي ميل” وغيرها، بالإضافة إلى التكامل مع خدمات خارجية مثل Adobe Firefly family لإنشاء وتوليد الصور قريبًا.

الرد على الرسائل بالذكاء الاصطناعي

كما كشفت غوغل رسميًا عن ميزة الرد على الرسائل بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي والتي يُطلق عليها اسم Magic Compose داخل تطبيق الرسائل الخاص بها Google Messages.

وتوفر تلك الميزة، الموجودة في تطبيق رسائل غوغل إمكانية توليد ردود على الرسائل التي تصل المستخدم بطريقة تلقائية تناسب سياق المحادثة.

وعند تفعيل هذه الميزة، يمكنها أيضًا إكمال الردود فقط بمجرد كتابة الكلمات الأولى، إذ تقترح إكمال الرد بطرق وأساليب مختلفة يمكن للمستخدم الاختيار من بينها، كما يمكن للمستخدم كتابة الرد الذي يريده، ثم تعيد الميزة الجديدة صياغته بحسب الأسلوب الذي يختاره.

وتتيح ميزة Magic Compose الجديدة العديد من أساليب الرد المختلفة، مثل الأسلوب الرسمي أو العادي أو الذي يغلب عليه الفُكاهة أو الحماس، كما توفر إمكانية تأليف الأشعار، أو محاكاة أسلوب الكتابة الخاص بكتاب مشهورين من أمثال شكسبير.

بشكل مبدئي، ستدعم هذه الميزة اللغة الإنجليزية، وسيتم دعم المزيد من اللغات مستقبلاً.

المساعد Duet AI

وفي السياق ذاته، أعلنت غوغل أيضا عن Duet AI وهي مجموعة من الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، والتي تساعد المستخدم في خدمات غوغل “وورك سبيس” Workspace المختلفة وبريد جيميل وغيرها من الخدمات.

وذكرت الشركة أنها ضمّنت قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي في جميع تطبيقات وورك سبيس، حيث تساعد هذه الميزات في الكتابة، والتنظيم، وإنتاج الصور، وتسريع سير العمل، والحصول على اجتماعات أكثر ثراءً وغير ذلك.

وتختلف مهام أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI بحسب التطبيق أو الخدمة التي يعمل عليها المستخدم، فمثلًا، سوف تساعد المستخدم على توليد النصوص في تطبيق المستندات Docs بحسب ما يود المستخدم كتابته، وكذلك المساعدة في صياغة ردود كاملة بشكل احترافي داخل بريد جيميل Gmail، فقط باستخدام بعض العبارات المبدئية، علمًا بأن تلك النصوص والردود قابلة للتعديل.

وستتيح غوغل مزايا أخرى تتجاوز مجرد توليد النصوص، وهي مزايا تتعلق بالتدقيق اللغوي وتعديل أسلوب الكتابة حسب السياق، كما لن تقتصر تلك المزايا على اللغة الإنجليزية، بل تشمل لغات أخرى مثل الفرنسية واليابانية والإسبانية وغيرها.

ومن داخل تطبيق العروض التقديمية Slides، سوف ينشىء Duet AI صوراً أصلية استنادًا للأوامر التي يعطيها المستخدم حول الصورة التي يود الحصول عليها، ثم بضغطة زر يدرجها داخل العرض التقديمي الذي يعمل عليه، وكذلك إمكانية تحويل مستند مكتوب إلى عرض تقديمي.

وفي داخل تطبيق جداول البيانات Sheets، يمكن لـ Duet AI تحليل البيانات وتصنيفها ووضعها في جداول بشكل أسرع، وكذلك إنشاء خطط للمهام والمشاريع بضغطة زر.

وسيكون Duet AI حاضرًا كذلك في تطبيق المكالمات Google Meet من أجل إنشاء أي خلفية يريدها المستخدم أثناء المكالمة.

محرر الصور السحري

وكشفت غوغل أيضا عن ميزة يُطلق عليها “ماجيك إيديتور” (Magic Editor) التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للسماح للمستخدمين بإجراء تعديلات كبيرة على صورة بدون أدوات احترافية أو خبرة سابقة من المستخدم.

وشاركت غوغل أثناء المؤتمر بعض النماذج لميزة محرر الصور السحري منها تغيير موضع مقعد يجلس عليه طفل يحمل بالونات إلى منتصف الصورة، وبشكل تلقائي نتج عن ذلك أجزاء “جديدة” من المقعد والبالونات على اليسار لملء الفراغ، بالإضافة إلى تحسين مظهر السماء في الصورة.

وتعتبر أداة Magic Editor هي الخطوة التالية في تطور أدوات تحرير الصور من غوغل، وهي تجمع قدرات بعض الأدوات التي قدمتها غوغل سابقًا مثل أداة Photo Unblur التي تعمل على تحسين الصور المشوشة، وكذلك أداة “الممحاة السحرية” Magic Eraser لمسح الأجزاء غير المرغوب فيها داخل الصورة بمجرد تحديدها.