مشكلة ارتفاع درجة حرارة هواتف آيفون 15 برو تثير شكاوى المستخدمين

لم يمر كثيرًا على إطلاق شركة أبل، لهاتفها الجديد “آيفون 15 برو” iPhone 15 Pro، حتى اشتكى بعض المستخدمين من أن هواتفهم الجديدة ترتفع حرارتها بشكل لا يطاق بعد بضع دقائق من الاستخدام المتواصل.

وظهر المشكلة، بعد وقت قصير من إطلاق iPhone 15 Pro و15 Pro Max في 22 سبتمبر الجاري، حيث بدأ المستخدمون في جميع أنحاء العالم في الإبلاغ عن أن الأجهزة قد تصبح دافئة بشكل غير مريح أثناء الاستخدام.

وتظهر التجارب الجديدة، أن هاتف “آيفون 15 برو” من أبل، وصل إلى درجات حرارة تصل إلى 118 درجة فهرنهايت (48 درجة مئوية) في 30 دقيقة، بحيث لا يمكن التعامل معه.

وفي بعض الحالات، قد تؤدي المهام الروتينية مثل تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K إلى ارتفاع درجة حرارة جهاز الهاتف الجديد بشكل ملحوظ.

وادعى أحد المستخدمين أنه واجه هذا أثناء التسجيل في الداخل في يوم بريطاني بارد.

كما وجد آخرون أنه حتى مكالمات “فيس تايم” FaceTime القصيرة كانت كافية لجعل هاتف iPhone 15 Pro ساخنًا جدًا بحيث لا يمكن حمله، وفق صحيفة “واشنطن بوست“.

وقال مستخدمون إن الجزء الخلفي أو الجانبي من الهاتف يصبح ساخناً عند اللمس أثناء اللعب أو عند إجراء مكالمة هاتفية أو دردشة فيديو عبر تطبيق “فيس تايم”، في حين أشار بعض المستخدمين إلى أن المشكلة تصبح أكثر وضوحاً أثناء توصيل الجهاز بالشاحن، وفقاً لما ذكرته “بلومبيرغ”.

شكاوى على منصة إكس

وكتب منشئ المحتوى التكنولوجي موهيت فيرما على موقع منصة إكس (تويتر سابقا): “الهاتف ترتفع حرارته بعد مكالمة فيس تايم مدتها دقيقتين فقط أو عند التصفح لمدة 8 إلى 10 دقائق. هذه مشكلة جديدة بالنسبة لي، حيث لم يسبق لي أن واجهت هذه المشكلة مع أي هاتف سابق”.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة أبل لم تستجب على الفور لطلب التعليق.

وتلقى موظفو الدعم الفني في أبل مكالمات حول هذه المشكلة أيضًا. وأحالوا العملاء إلى مقالة دعم قديمة على موقع أبل، حول كيفية التعامل مع جهاز آيفون عند ارتفاع درجة الحرارة أو البرودة الشديدة.

وأشار الإشعار إلى أن ارتفاع درجة الحرارة قد يحدث عند استخدام التطبيقات المكثفة أو شحن أو إعداد جهاز جديد لأول مرة.

وكتب روبرت تريجز، أحد كبار المحررين في موقع Android Authority المهتم بالهواتف الذكية، أن هاتف iPhone 15 Pro كان يعمل بشكل أكثر سخونة بشكل طفيف فقط من الأجهزة المنافسة التي طورتها سامسونغ وغوغل عند أداء مهام عادية مثل بث يوتيوب.

لكن عندما قام بقياس درجة حرارة جميع الهواتف الثلاثة أثناء تسجيل فيديو بدقة 4K وإجراء اختبارات تهدف إلى تقريب فترات طويلة من الألعاب المكثفة من الناحية الرسومية، أظهرت نتائجه أن جهاز آيفون كان الأكثر سخونة على الإطلاق.

مشكلة تظهر في هواتف ”آيفون 15 برو“.. ما سر ارتفاع درجة حرارتها؟

ما السر؟

تأتي هواتف “آيفون 15 برو” من أبل مزودة بشريحة متطورة تسمى A17 Pro تعمل على تحسين الأداء، بما في ذلك قدرات الذكاء الاصطناعي وعمر البطارية.

ولا يزال سبب السخونة الحقيقي غير محددًا حتى الان، لكن عدد من المتخصصين يشيرون إلى أن مجموعة شرائح A17 Pro الجديدة من أبل قد تكون مسؤولة جزئيًا، ويمكن أن تفسر سبب صعوبة الحصول على تقارير عن ارتفاع درجة حرارة أجهزة أبل 15s – التي تستخدم شرائح A16 Bionic الأقدم التي تم تقديمها العام الماضي بشكل عام.

وقد يلعب الشكل والمظهر المحدثان من أبل لأجهزة iPhone 15 Pro دورًا هنا أيضًا.

وقال مينغ تشي كو، الخبير الذي يدرس سلسلة التوريد لشركة أبل إن استخدام الشركة للتيتانيوم وإعادة التصميم الداخلي الذي يهدف إلى خفض الوزن هما السببان الأكثر احتمالاً.

ووفقاً لـ”بلومبيرغ”، فإن “ارتفاع درجة حرارة الأجهزة ليس بالظاهرة غير المعتادة، خاصة في ضوء المعالجات فائقة الشحن التي تعمل على تشغيل الأجهزة الحديثة”، وسط مخاوف من أن المشكلة قد تتجاوز ما يعتقده المستهلكون مقبولاً.

مشكلة تظهر في هواتف ”آيفون 15 برو“.. ما سر ارتفاع درجة حرارتها؟

ما الحل؟

وتشير صحيفة “واشنطن بوست” إلى أنه إذا كنت قد اشتريت iPhone 15 Pro أو Pro Max بالفعل، ولاحظت ارتفاع درجة حرارته أثناء الاستخدام، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على درجات الحرارة.

تشغيل وضع الطاقة المنخفضة

يؤدي هذا إلى تعطيل ميزات مثل شاشة “ProMotion” فائقة السلاسة في iPhone 15 Pro، ويقلل من أداء وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات في آيفون.

يمكن أن يساعد ذلك في منع ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل غير مريح، ولكنه يعني أيضًا أن بعض الميزات التي ربما اشتريت iPhone Pro لها في المقام الأول معطلة مؤقتًا.

تعطيل نشاط الخلفية لبعض التطبيقات

في تطبيق الإعدادات، انقر على “عام” General، ثم “تحديث التطبيقات في الخلفية” Background App Refresh. هناك، سترى التطبيقات التي لديها إذن للعمل حتى عندما لا تنظر إليها مباشرة. تأكد من إيقاف تشغيل الأنشطة التي تعلم أنك لن تحتاج إليها وفكر في إيقاف نشاط الخلفية لتطبيقات مثل Notes وInstagram مؤقتًا على الأقل. ويشتبه بعض الأشخاص الذين يجرون اختباراتهم الخاصة في أن هذه التطبيقات على وجه الخصوص قد تكون جزءًا من المشكلة.