بينغ.. تقنية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي

أعلنت  شركة مايكروسوفت عن رغبتها بجعل محرك البحث الافتراضي داخل متصفح “فايرفوكس” الشهير هو “بينغ”، أي محرك البحث الخاص بها، وفقًا لتقرير جديد نشره موقع The Information التقني.

ومنذ انطلاق “فايرفوكس”، ومحرك البحث الافتراضي داخله هو محرك بحث غوغل، إذ تصرف غوغل سنوياً مئات الملايين من الدولارات للشركة المطورة للمتصفح “موزيلا”.

وينتهي عقد الشراكة بين غوغل وموزيلا العام الجاري، إذ جُدد آخر مرة عام 2020، بموجب اتفاق يجبر غوغل على دفع ما بين  400 إلى 450 مليون دولار أمريكي سنويًا.

وبعد انتهاء العقد سيكون محرك البحث “بينغ” الخطة البديلة، بحيث ستقرر غوغل إما تجديد العقد أو البحث عن بدائل أخرى.

وتعمل مايكروسوفت على تقديم عروض بديلة لدعم محرك البحث “بينغ” ليحل محل غوغل، كمحرك بحث افتراضي في فايرفوكس.

مايكروسوفت تطور "بينغ" لمنافسة غوغل.. والأخيرة تبحث عن بدائل

وهذه ليست الفرصة الوحيدة لدى مايكروسوفت، بحيث قد تستغل فرصة نهاية صلاحية العقد بين غوغل وآبل العام المقبل، إذ إن غوغل تدفع لآبل سنويًا نحو 15 مليار دولار. وبناءً عليه تجعل آبل محرك بحث غوغل هو محرك البحث الافتراضي في متصفح سفاري على أجهزة آبل.

وتنافس مايكروسفت غوغل من حيث تجربة البحث أيضاً، عبر محرك البحث “بينغ”، إذ قامت مايكروسفت بتطوير وإدراج مزايا الذكاء الاصطناعي إليه، وهو الأمر ذاته الذي فعلته غوغل.

في المقابل، من غير المتوقع أن تُفرط غوغل بتجديد عقودها مع موزيلا أو آبل بسهولة، لما يترتب عليه من مضاعفات. إذ تخشى الشركة خسارة حصتها السوقية في سوق محركات البحث لصالح “بينغ” لما يتبعها من خسارة في عائدات الإعلانات التي تظهر في نتائج البحث.